فبراير 19, 2019

فولكس واجن D الإختبارية التي مهدت الطريق لطراز فايتون

فولكس واجن D الإختبارية كانت من ضمن الأفكار المقترحة لدى شركة فولكس واجن حيث أنها تمتعت بتصميم جرئ للغاية بالنسبة لسيارة صالون وبالمقابل كانت تحتوي على تقنيات مميزة مثل النوابض القابلة للتحكم بإرتفاعها.

ظهرت فولكس واجن D الإختبارية خلال فعاليات معرض فرانكفورت للسيارات عام 1999 حيث أنها مهدت الطريق لإنتاج طراز فايتون الذي تم إطلاقه عام 2002 حسب رغبة رئيس مجموعة فولكس واجن آنداك فيرديناند بيتش، للأسف لم تحقق سيارة فايتون المبيعات المرغوبة منها وهو ما دفع الشركة لحصر المبيعات في السوق الصيني لاحقا واستمر الانتاج حتى عام 2016.

فولكس واجن D الإختبارية

تستعين فولكس واجن D الإختبارية بالخطوط العامة للتصميم من سيارة بوجاتي 16C جاليبير وهي من فئة ليفتباك، تصميم الجهة الخلفية يشبه أودي TT الجيل الأول لكن مع اختلاف تصميم المصابيح الخلفية للسيارة.

تتميز فولكس واجن D الإختبارية من الجوانب ذات خط السقف المائل من الخلف مما يعطي السيارة بعضا من الطابع الرياضي وهو ما يشبه بورشه باناميرا بعض الشيئ.

من التقنيات المميزة التي كانت موجودة في فولكس واجن D الإختبارية جهاز التعليق الذي يعمل على ضغط الهواء كما انه كان يمكن التحكم بتعديل الإرتفاع من أجل اجتياز العوائق الموجودة في الطريق وأيضا توفير الراحة للركاب.

فولكس واجن D الإختبارية

التقنية المميزة أيضا التي كانت موجودة في فولكس واجن D الإختبارية هي أن العجلات الخلفية تتحرك أيضا مع المقود وهو ما كان متوفرا في عدد قليل من السيارات في حقبة التسعينيات من القرن الماضي علما أنها تساعد على عملية المناورة بشكل أفضل.

ميكانيكيا كانت فولكس واجن D الإختبارية تحتوي على محرك يعمل بالديزل بسعة 5.0 ليتر ومكون من 10 إسطوانات بشكل V10 ويتصل بشاحن تيربو، ناتج القوة بلغ 313 حصان وعزم الدوران يصل لغاية 750 نيوتن.متر، الجدير بالذكر أن هذا المحرك توفر في الجيل الأول من طراز طوارق لكن لم يكن يباع في أسواق الشرق الأوسط وأيضا طراز فايتون.

علبة التروس في فولكس واجن D الإختبارية كانت أوتوماتيكية مكونة من 6 نسب تميزت بالقدرة على التعشيق بشكل شبه يدوي من خلال مقبض علبة التروس وهو ما بدأ في الظهور تجاريا في طرازات العديد من مجموعة فولكس واجن والتي أدت بالمقابل إلى تضاؤل شعبية نظيرتها اليدوية.

أهم المقالات