أكتوبر 07, 2016

فريق باناسونيك جاكوار للسباقات يشارك في بطولة فورمولا إي

يشارك فريق باناسونيك جاكوار في الجولة الافتتاحية من بطولة فورمولا إي التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات في المنطقة المركزية في هونغ كونغ يوم الأحد.

وتأمل شركة صناعة السيارات البريطانية في إحياء إرثها الغني في رياضة السيارات، الذي يعود إلى خمسينيات القرن الماضي، حيث سيشارك فريق العلامة بسيارتين في بطولة فورمولا إي، سلسلة سباقات السيارات الكهربائية بالكامل ذات المقعد الواحد التي تنظّم السباقات في عدد من أهم المدن في العالم.

ويضم فريق باناسونيك جاكوار للسباقات، المشارك في الجولة التي تبدأ في هونغ كونغ، السائقين البريطاني آدم كارول، 33 عاماً، والنيوزلندي ميتش إيفانز، 22 عاماً. وسيتسابق الفريق بسيارة I-TYPE، أول سيارة سباقات كهربائية بالكامل من جاكوار، ضمن سلسلة سباقات مكونة من 14 جولة، تنتهي في مونتريال في يوليو 2017.

ويساهم برنامج فورمولا إي من جاكوار في تحقيق فوائد ملموسة في بحوث وتطوير السيارات الكهربائية المستقبلية في جاكوار لاند روڤر، ويتماشى البرنامج مع المبدأ الذي تأسس عليه الفريق، وهو “السباق للابتكار”.

يستمر سباق فورمولا إي لمدة 50 دقيقة، ويشمل محطة توقف إلزامية، يقوم خلالها السائقون بالانتقال إلى سيارة ثانية لإضفاء مزيد من الإثارة والتشويق على المنافسة. ويواجه السائقون في مثل هذه السباقات تحديات فريدة تتمثل في إدارة استهلاك البطارية وتوليد الكهرباء فيها للمحافظة على الشحن طوال مدة السباق.

ويمكن للمصنعين تصميم محركاتهم الخاصة، بما في ذلك المحرك وناقل الحركة والمحول العاكس للتيار الكهربائي ونظام التعليق الخلفي. وهناك عناصر مشتركة بين سيارات جميع الفرق المشاركة مثل أن يكون هيكل السيارة مصنوعاً من ألياف الكربون، ووجود بطارية للمساعدة في التحكم بالتكاليف. ويتم التركيز بشكل رئيسي على تطوير سيارات كهربائية عالية الكفاءة.

وتضم سيارة I-TYPE وحدة توليد الكهرباء (MGU)، وتصل قوتها إلى 200 كيلوواط وسرعتها القصوى حتى 140 ميل في الساعة. ويتم نقل الطاقة الكهربائية من خلال علبة تروس تسلسلية.

وفضلاً عن تفرد بطولة فورمولا إي بمفهوم استخدام السيارات الكهربائية بالكامل، تتميز هذه البطولة في عالم سباقات السيارات في خيارات أماكن تنظيمها. فكل جولة، والأولى في المكسيك، تقام ضمن مسارات في شوارع المدن الرئيسية. وتقام إجراءات تجهيز المسار، والتدريبات والتأهيل والسباق أيضاً في يوم واحد، باستثناء السباق المزدوج لمدة يومين في نيويورك، وأيضاً الجولة النهائية للموسم في مونتريال.

أهم المقالات