أغسطس 17, 2018

فايبر مكلارين الوحيدة في العالم للبيع… فهل تستحق سعرها؟

فايبر مكلارين ليس بالاسم الطبيعي، ولكن هذه السيارة ليست سيارة عادية. إنها فايبر بتعديلات من مكلارين. نعم، صدق أو لا تصدق

سيارة تحمل اسم فايبر مكلارين ليست سيارة عادية. كلا، بل هي ليست أصلا سيارة حقيقية، أو على الأقل، ليس بالمعنى التجاري. ولكن السيارة التي ترونها هنا هي فعلا سيارة فايبر، أو SRT فايبر كما كانت تسمى في ذلك الوقت، وتحمل بصمات مكلارين. نعم، مكلارين ذاتها التي تحولت اليوم إلى مصنع للسيارات السوبر رياضية.

ولكن ما هي قصة هذه السيارة؟ وكيف حدث أن اسم مكلارين يرتبط بسيارة تكاد تكون أبعد ما يمكن عما نعرفه عن سيارات مكلارين الحديثة؟

فايبر مكلارين

السيارة بدأت الحياة لدى شركة “السيارات الأمريكية المتخصصة” أو ASC، ولكن لعرضها في معرض ديترويت للسيارات عام 2006، قررت الشركة أن السيارة تحتاج إلى بعض التعديلات، فلجأت إلى مكلارين، و بالتحديد “مكلارين لتقنيات الأداء”، لإعطاء السيارة الأداء المطلوب.

وهكذا حصل محرك فايبر مكلارين المعروف، والمكون من 10 اسطوانات بشكل V10 وبسعة 8.0 ليتر على تعديلات مهمة، أهمها مشاعب سحب الهواء المستقلة والتي تم استيحاؤها من سيارات مكلارين الشهيرة التي شاركت في سباقات كان-آم في الستينيات، والتي تظهر جليا عبر فتحة في الغطاء الأمامي للسيارة.

فايبر مكلارين

النتيجة كانت رفع قوة المحرك من 510 حصان للسيارة الأصلية إلى 615 حصانا. وبفضل التعديلات الأخرى التي تضمنت استبدال معظم قطع الجسم الخارجي، كالسقف والغطائين الأمامي والخلفي والقسم السفلي الجانبي الذي يضم عتبات الأبواب بأخرى من ألياف الكربون، تم تخفيف وزن فايبر مكلارين بشكل ملحوظ، مما انعكس إيجابيا على أداء السيارة. إذ تصل فايبر مكلارين الفريدة هذه إلى سرعة 100 كلم/س في حوالي 3.5 ثانية فقط.

فايبر مكلارين

طبعا بالنظر إلى سمعة الفايبر أصلا كسيارة متوحشة، القوة الإضافية هذه ربما تعطي معنى جديدا للرعب خلف المقود. ولكن ا شك في أنها ستكون تجربة قيادة مميزة.

السيارة لم تعرف الكثير من الاستعمال، وهي اليوم معروضة للبيع لدى شركة تدعى “أمريكان سوبركارز” في كاليفورنيا، بسعر يبلغ 295,000 دولار أمريكي. سعر عال جدا بالمقارنة مع عمر السيارة، ولكنه ربما سعر أكثر من مقبول للحصول على النسخة الوحيدة من فايبر مكلارين في العالم.

أهم المقالات