فبراير 23, 2021

غوردون موراي تي 50 أس نيكي لاودا.. أيقونة السباق الخارقة الجديدة

كشفت شركة غوردون موراي Gordon Murray Automotive النقاب عن سيارة خارقة جديدة أكثر إثارة لمضمار السباق هي موراي تي 50 أس نيكي لاودا T50s Niki Lauda، التي جاءت  تسميتها  تكريماً لسائق السباقات نيكي Niki  وإحتفالا بفوزه الشهير بسيارة برابهام BT46B في سباق الجائزة الكبرى السويدي لعام 1978.

في حين كانت تعد موراي T.50 السيارة الخارقة المثالية للطرقات، من أكثر السيارات الجديدة إثارة على هذا الكوكب، بإعتبارها الخليفة الروحي الحقيقي لسيارة ماكلارين F1 الأيقونية.

موراي تي 50 أس نيكي لاودا

يقول غوردون موراي مصمم ماكلارين McLaren F1 أنه: “حلم دائما بخطوة أخرى نحو الأمام، لتصنيع  طرازاً يقدم تجربة قيادة فريدة على مضمار السباق لا مثيل لها في التاريخ، كما أن  موراي تي 50 أس نيكي لاودا، ليست مجرد نسخة معدلة من سيارة T.50، أو سيارة قرروا صنعها لتحقيق أرباحاً، بل تم تصميم موراي تي 50 أس نيكي لاودا بالتوازي مع T.50”.

التصميم الخارجي

موراي تي 50 أس نيكي لاودا

وعلى مستوى التصميم، تتميز موراي تي 50 أس نيكي لاودا، بالزعنفة  المركزية، التي تحمل شعار Niki Lauda وهي مصممة لتعزيز ثبات السيارة.

موراي تي 50 أس نيكي لاودا

كما يتم الاحتفاظ بمروحة T.50 مع تزويدها بناشر خلفي أكبر وجناح دلتا جديد، بينما تتميز الشبكة الخلفية بنص “Fan Car” وشارة T.50.

موراي تي 50 أس نيكي لاودا

في الجزء الأمامي من السيارة، تعمل ألواح على تحسين تدفق الهواء إلى القنوات الجانبية بينما يعزز الفاصل والأجنحة الرفيعة المنخفضة ” dive planes” الخصائص الديناميكية الهوائية.

موراي تي 50 أس نيكي لاودا

سيتم طرح موراي تي 50 أس نيكي لاودا، بمجموعة مختارة من الألوان لكي لا تتشابه سيارتان من مجموعة الإنتاج المكونة من 25 سيارة.

موراي تي 50 أس نيكي لاودا

يشمل التصميم جميع ألواح الهيكل المصنوعة من ألياف الكربون، وحتى النوافذ تستخدم نوعا أخف من الزجاج، للحصول على أداء أفضل على الحلبة، كما تم تعديل جميع النوابض والمخمدات والقضيب المضاد للدحرجة بينما تم تخفيض ارتفاع الركوب بمقدار 87 ملم في الأمام و 116 ملم في الخلف.

موراي تي 50 أس نيكي لاودا

كجزء من حزمة Trackspeed، يمكن تعديل هيكل موراي تي 50 أس نيكي لاودا، ليناسب السائق حيث يمكن ضبط إعدادات الهيكل والديناميكية الهوائية بالكامل.

يتم توفير هذه الحزمة وتوفر الدعم الهندسي وجميع التجهيزات المطلوبة من الأدوات إلى معدات التزود بالوقود لتحقيق أقصى استفادة.

المقصورة

موراي تي 50 أس نيكي لاودا

في الداخل ترفع الأبواب ثنائية السطوح لتكشف عن نفس موضع القيادة المركزي الذي كان عليه في T.50 مع مقعد سباق كامل من ألياف الكربون يتميز بحزام من ست نقاط.

سيتم توفير مقعد راكب واحد، يتم إزاحته إلى يسار السائق ومزود بحزام من أربع نقاط، ويأتي هذا المقعد اختياري، وهذه المساحة على اليمين يشغلها الآن نظام إطفاء الحريق.

موراي تي 50 أس نيكي لاودا

إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الأدلة فيما يتعلق بتركيز مسار هذه السيارة، فإن عجلة القيادة المستطيلة خفيفة الوزن التي تحتوي على أدوات التحكم الأساسية، يجب أن تضغط على النقطة الرئيسية.

موراي تي 50 أس نيكي لاودا

الشاشات موجهة للسباق أيضا، حيث توفر بيانات المحرك، ومعلومات الطيران، ومؤشر تغيير التروس، والقياس عن بُعد، وأوقات الدورات، وضغط الإطارات ودرجات الحرارة، وقوى التسارع، وتغذية فيديو الكاميرا.

موراي تي 50 أس نيكي لاودا

تجعل ميزات التصميم من موراي تي 50 أس نيكي لاودا، سيارة نادرة مع تركيز فريد على تقديم متعة سباقات المضمار في أنقى صورها، وكإشارة أخيرة لكونها أيقونة سباق السيارات.

سوف يتم تسمية كل من الـ25 نموذج منها على حدة، في أحد انتصارات سباق الجائزة الكبرى  Gordon Murray Grand Prix.

المحرك والأداء

موراي تي 50 أس نيكي لاودا

بالنسبة للأداء على الرغم من التشابهه بين السيارتين، إلا أن المحرك في T.50s ليس هو نفسه المحرك في T.50.

 حيث زودت T.50s بمحرك V12  Cosworth سعة 3.9 ليتر أكثر قوة  من موراي T.50، بحجم قوة يقدر بنحو  701 حصانًا عند 11500 دورة في الدقيقة، في طريقه إلى حد دوران يبلغ 12100 دورة في الدقيقة.

موراي تي 50 أس نيكي لاودا

 بمعدل زيادة في القوة يبلغ  178 حصانًا / ليتر، لتتمتع بقوة إنتاجية أعلى من محرك Cosworth DFV F1، وبنسبة قوة إلى وزن تبلغ 823 حصانًا / طن، فهي أفضل من سيارة LMP1 ذات السحب الطبيعي.

علاوة على ذلك يمكن لصندوق الهواء المصممة حديثًا على السطح، زيادة القوة القصوى إلى 725 حصانًا مع عزم دوران يبلغ 357 رطلًا.

موراي تي 50 أس نيكي لاودا

تشمل التحديثات رؤوس أسطوانات وأعمدة كامات معدلة بالكامل، إلى جانب نسبة ضغط أعلى تبلغ 15: 1، فيما يتعامل صندوق تروس Xtrac الفوري مع ناقل حركة بـ6 سرعات.

بينما ستتبع السيارات الـ 24 الأخرى الترتيب الزمني لانتصارات موراي وستأتي كل سيارة مع كتيب خاص عن السباق الذي سميت باسمه.

في المقابل، تحمل السيارة الأولى لوحة هيكل عليها نقش  Kyalami 1974.

موراي تي 50 أس نيكي لاودا

سيتم تصنيع سيارات العملاء من موراي بعد عام من بدء الإنتاج العادي لـطراز موراي  T.50 في يناير من العام المقبل 2022، ولكن لا توجد أي معلومات حول تكلفة موراي تي 50 أس نيكي لاودا، لكنها ستتجاوز  3.1 مليون دولار التي تتكلفها السيارة العادية.

موراي تي 50 أس نيكي لاودا

أهم المقالات