مايو 18, 2019

علامة دي توماسو ستعود للإنطلاق

قليل منا يتذكر سيارة دي توماسو بانتيرا وهي السيارة التي تم انتاجها بعدد محدود للغاية في القرن الماضي إلا أن الشركة كانت تعاني أوضاعا مالية صعبة للغاية، تم حديثا إنهاء كافة الإجراءات القانونية المتعبقة بحقوق ملكية علامة دي توماسو وهو ما يشجع للعودة بقوة.

يعود الفضل في إعادة إحياء علامة دي توماسو لجهود الفريق الذي قام بشراء علامة أبولو وانتاج سيارة أبولو IE، هذه المرة سيتم التركيز على إطلاق طراز جديد بالكامل ليؤكد قدرة شركة دي توماسو على توفير طابع عصري للغاية وإن كان ذلك بعد طول غياب.

علامة دي توماسو

سيتم إطلاق علامة دي توماسو بحلتها الجديدة خلال فعاليات مهرجان جوودوود في بريطانيا بتاريخ 4 من شهر تموز/يوليو، سيتم كذلك الكشف عن سيارة جديدة بالكامل لم يتم إطلاق التسمية الرسمية لها بل إنها حاليا تحت اسم “Project p”.

علامة دي توماسو

لعل شهرة علامة دي توماسو تعود بسبب انتاجها طراز بانتيرا في الفترة ما بين 1972 – 1991، جرى الإنتاج بعدد 7260 وحدة منها فقط، كانت السيارة تحتوي على محرك مكون من 8 إسطوانات بشكل V8 بسعة 5.8 ليتر وينتج 335 حصان وهو ما وفر الأداء الملائم لسيارة رياضية، علبة التروس كانت يدوية مكونة من 5 نسب تنقل العزم للعجلات الخلفية.

تعود بداية تسوية حقوق ملكية علامة دي توماسو لعام 2014 حيث أنه كان يوجد مجموعة من المستثمرين الطموحين الذين يرغبون بإعادة إحياء علامة مميزة تأسست عام 1959، تستمد العلامة تسميتها من المؤسس أليخاندرو دي توماسو وهو من الأرجنتين.

علامة دي توماسو

من ضمن الأعمال التي قامت بها علامة دي توماسو هي صناعة سيارات الفورميولا1 وأيضا قامت بإمتلاك علامة مازيراتي في الفترة ما بين 1975 ولغاية 1993، بسبب وفاة المؤسس عام 2003 قامت الشركة بإغلاق أبوابها ولم تقم بأية أعمال بارزة حتى تم تسوية كامل حقوق ملكيتها مؤخرا من أجل العودة للأضواء مجددا.

قامت علامة دي توماسو بانتاج عدد من الطرازات سابقا مثل فاليلونجا ومانجوستا إلا أن الشهرة الأكبر كانت لطراز بانتيرا الذي يعد من أحد أهداف جامعي السيارات النادرة، بالطبع حاليا في ظل انتقال ملكية العلامة وتوفر السيولة الكافية ستعود مجددا لتنافس وبقوة، لم يتم ذكر أي شيء يتعلق بالناحية الميكانيكية.

أهم المقالات