فبراير 05, 2020

شراكة بين تويوتا وباناسونيك لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية

ستتعاون تويوتا وباناسونيك لتطوير جيل جديد من بطاريات السيارات الكهربائية، وصرّحت الشركتان، أن المشروع المشترك المعلن عنه سيبدأ في أبريل.

المشروع يعمل على إنتاج البطاريات وبيعها لشركات السيارات الأخرى. هذه البطاريات ستكون ذات شكل مربع، على خلاف بطاريات ليثيوم أيون الأسطوانية، الموجودة في العديد من السيارات الكهربائية.

بداية، سيتم توظيف أكثر من 5000 شخص، بنسبة 51% لتويوتا، في حين تملك باناسونيك 49%.

من المتوقع أن البطاريات ستوفر حلولاً، لتوفير الطاقة للسيارات وغيرها من أشكال التنقل، وحلولاً لأنواع مختلفة من القضايا البيئية.

هذا المشروع ليس الأول بين تويوتا وباناسونيك، فقد تعاونت الشركتان في أبحاث البطارية منذ عام 1996.

في شهر مايو 2019، كشفت الشركتان عن خطط للعمل معاً، وذلك لدمج أعمال التنقل الجديدة لشركة تويوتا في أنظمة النقل المحلية، مثل برنامج تجريبي في كولومبوس أو هايو. في نوفمبر الماضي، شكلت شركة تويوتا وشركة EV الصينية شراكة لتصميم بطاريات EV في الصين.

هذه الشراكة مهمة لباناسونيك التي كانت المورد الحصري للبطاريات لشركة تيسلا. وقد أعلنت الشركة يوم الاثنين الفائت، أن إنتاجها من البطاريات لشركة تيسلا مربحة، لذلك تحتاج إلى توسيع قاعدة عملائها.

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن هناك توترات متزايدة بين تسلا وباناسونيك، بسبب الثقافة، والسعر الذي ترغب تسلا في دفع ثمن البطاريات به. لذلك، قررت الشركة المصنعة للبطاريات، عدم إنشاء مصنع بطاريات جديد لشركة تيسلا في الصين، فاختارت تسلا شراء البطاريات من شركة في كوريا الجنوبية.

كما قالت تويوتا إنها تريد أن تمثل السيارات الكهربائية نصف مبيعاتها العالمية بحلول عام 2025، وهذا يعني أن القدرة العالمية لإنتاج البطاريات يجب أن تزداد.

أهم المقالات