أكتوبر 09, 2023

شبكة شحن تسلا: جميع السيارات الكهربائية القادمة

ستتمكن هذه السيارات الكهربائية قريباً من الوصول إلى شبكة تسلا للشحن السريع، وستعتمد شبكات الشحن الأخرى أيضاً قابس NACS.

ويمكن للأشخاص الذين يقودون سيارات تعمل بالديزل أو الغاز أن يصلوا إلى أي مضخة وقود وتعبئة خزاناتهم دون الحاجة إلى التفكير مرتين، لكن الأمر ليس بهذه البساطة بالنسبة لسائقي السيارات الكهربائية، وذلك لأن السيارات الكهربائية تحتوي حالياً على واحد من عدة منافذ شحن مختلفة، بدءاً من CHAdeMO الغريب إلى نظام الشحن المشترك (CCS) الأكثر شيوعاً ومعيار الشحن (NACS) الخاص بشركة تسلا.

ويعتبر منفذ شحن NACS الخاص بتسلا والشبكة الواسعة من الشواحن الفائقة للشركة إلى حد كبير هو المعيار الذهبي، ويبدو أن شركات صناعة السيارات الأخرى مستعدة لجعل نظام تسلا هو المعيار الصناعي.

في مايو 2023 كانت فورد أول من وافق على التعاون مع تسلا واعتماد قابس NACS؛ ثم بدأت أحجار الدومينو في التساقط، حيث أعلنت العديد من شركات صناعة السيارات الأخرى مؤخراً عن اتفاقيات مع شركة تسلا، كما أعلنت المجموعة الهندسية SAE العالمية أيضاً أنها ستقوم بتوحيد موصل NACS.

ومع توقع أن تتبنى شركات صناعة السيارات الأخرى _وشبكات الشحن_ قابس تسلا، تم تجميع قائمة بها بالإضافة إلى الشركات التي أشيع أنها تجري محادثات للانضمام.

شركات صناعة السيارات التي وافقت على اعتماد قابس شحن تسلا

فيسكر

أعلنت شركة فيسكر عن اتفاقية لاعتماد منفذ شحن NACS الخاص بشركة تسلا بدءاً من عام 2025. في حين أن شركة تصنيع السيارات الكهربائية الناشئة غير معروفة إلى حد كبير لمعظم الناس، فإن إعادة تشغيل الشركة تبدأ مع سيارة فيسكر أوشن EV SUV.

ومن المقرر أن تتبعها المزيد من النماذج الكهربائية مثل رونين بقوة 1000 حصان والشاحنة ألاسكا بحلول نهاية عام 2025.

فورد

بدءاً من ربيع عام 2024، سيتمكن مالكو فورد EV من الوصول إلى شبكة تسلا للشحن السريع. حالياً تتميز سيارتي فورد F-150 لايتنينغ وماستانج ماخ-E بمنفذ شحن من نوع CCS، لكن المحول سيسمح لهما بالاتصال بشواحن تسلا السريعة.

تقول فورد إن سياراتها الكهربائية الجديدة ستحتوي على قابس NACS قياسي في وقت ما من عام 2025.

جينيسيس

أعلنت شركة جينيسيس موتور أمريكا الشمالية في 5 أكتوبر 2023 أنها ستعتمد NACS كمنفذ شحن حصري لمركباتها الكهربائية، بدءاً من الولايات المتحدة في أواخر عام 2024 وفي كندا في عام 2025.

وقالت جينيسيس بدءاً من الربع الأول من عام 2025 سيتمكن أصحاب سيارات جينيسيس EVs المزودة بمنفذ CCS من استخدام محول لشحن سياراتهم على شبكة تسلا للشحن السريع.

ستوفر جينيسيس أيضاً محولات لأصحاب المركبات المجهزة بنظام NACS حتى يتمكنوا من شحن معدات CCS.

جنرال موتورز

كانت جنرال موتورز ثاني شركة صناعة سيارات توقع صفقة مع تسلا لتصنع منفذ الشحن الخاص بها. سيتمكن مالكو جنرال موتورز EV من الوصول إلى شواحن تسلا الفائقة بدءاً من عام 2024 باستخدام محول يتيح لمنافذ CCS الخاصة بهم العمل مع NACS.

وستبدأ جنرال موتورز في جعل NACS قياسياً في جميع سياراتها الكهربائية بدءاً من عام 2025. وقالت الشركة أيضاً إنها ستوفر محولات حتى تتمكن الطرز المجهزة بـ NACS من الاتصال بشواحن CCS.

هوندا

انضمت هوندا إلى القائمة المتزايدة من شركات صناعة السيارات التي وافقت على اعتماد منفذ شحن تسلا. أعلنت الشركة أن جميع طرازاتها الكهربائية الجديدة ستحتوي على قابس NACS بدءاً من عام 2025.

وقالت هوندا أيضاً إنها ستقدم محولاً لمركباتها الكهربائية المجهزة بـ CCS بحيث تكون متوافقة مع شبكة شحن تسلا.

هيونداي

أعلنت هيونداي في أكتوبر 2023 أنها ستزود نماذج السيارات الكهربائية الجديدة أو المحدثة بمنفذ شحن تسلا NACS بدءاً من الربع الرابع من عام 2024.

وستقدم هيونداي أيضاً محولاً لسائقي السيارات الكهربائية الحاليين بدون منافذ NACS، وأولئك الذين يشترون مركبات مجهزة بمنافذ NACS سيحصلون على محولات تجعل هذه المركبات متوافقة مع محطات شحن CCS.

جاكوار

أعلنت جاكوار في سبتمبر 2023 أن سياراتها الكهربائية القادمة ستكون متوافقة مع NACS بدءاً من عام 2025. وتقول الشركة أيضاً إنها ستستورد محولات من تسلا وستزودها لمالكي I-Pace الحاليين حتى يتمكنوا أيضاً من الشحن باستخدام الشاحن الفائق.

كيا

أعلنت شركة كيا الأمريكية في 5 أكتوبر 2023 أنها ستبدأ في صناعة منفذ NACS في السيارات الكهربائية الجديدة المباعة في أمريكا الشمالية في الربع الأخير من عام 2024 وستوفر محولات CCS-to-NACS من خلال وكلاء كيا بدءاً من أوائل عام 2025، وهي لسيارة كيا سول EV موديل 2015-2019 والتي تستخدم شحن CHAdeMO.

وقالت شركة صناعة السيارات إن مالكي سيارات كيا الكهربائية سيكونون قادرين على تحديد مواقع محطات تسلا للشحن الفائق باستخدام تطبيق كيا كونيكت بمجرد اكتمال ترقية البرنامج “القادمة”.

مرسيدس بنز

أصبحت مرسيدس بنز أول شركة تصنيع سيارات ألمانية تعلن عن خطط لاعتماد منفذ شحن NACS من تسلا، وتقول مرسيدس بنز إن طرازاتها الكهربائية ستكون مجهزة بالقابس بدءاً من عام 2025، وتقول الشركة أيضاً إنها ستوفر محولاً لنماذجها المجهزة بـ CCS في وقت ما في عام 2024 حتى يتمكن العملاء من الوصول إلى شبكة تسلا للشحن الفائق.

وتخطط مرسيدس أيضاً لبناء شبكة شحن خاصة بها في أمريكا الشمالية بهدف تقديم أكثر من 2500 شاحن سريع. ومن المقرر أن يصل أولها خلال الأشهر القليلة الأخيرة من هذا العام، وستكون هذه الشواحن متاحة أيضاً للسيارات الكهربائية غير التابعة لشركة مرسيدس.

نيسان

نيسان هي أول شركة تصنيع سيارات يابانية تعلن عن خطط لاعتماد منفذ شحن NACS الخاص بشركة تسلا، وهو ما ستفعله الشركة للأسواق الكندية والأمريكية بدءاً من عام 2025.

بالنسبة لنيسان أرياس المجهزة بمنفذ على طراز CCS ستقدم شركة صناعة السيارات كما هو متوقع محول في وقت ما في عام 2024 للسماح لسيارة الدفع الرباعي بالاتصال بشبكة تسلا للشحن الفائق.

بولستار/فولفو

تعد بولستار وفولفو أول شركات صناعة السيارات الأجنبية التي تتعاون مع تسلا. ستجعل العلامات التجارية السويدية المملوكة للصين منفذ NACS قياسياً في جميع سياراتها الكهربائية بدءاً من عام 2025.

ومثل الشركات الأخرى سيتم تقديم محول لجعل منافذ CCS الخاصة بها متوافقة مع شواحن تسلا الفائقة في النصف الأول أو منتصف العام المقبل.

ستقدم بولستار وفولفو أيضاً محول NACS-to-CCS لأولئك الذين يحتاجون إلى الاتصال بشاحن غير تابع لشركة تسلا.

ريفيان

بعد فورد وجنرال موتورز وافقت ريفيان على العمل مع تسلا من خلال حصول شاحنة البيك أب R1T وR1S SUV على منافذ NACS في وقت ما في عام 2025، وسيتوفر محول لهذه الطرازات في العام المقبل.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة