أغسطس 03, 2015

سيتروين على منصة التتويج في رالي فنلندا

توّج فريق سيتروين توتال أبوظبي العالمي للراليات بالمركز الثالث في رالي فنلندا، الجولة الثامنة من بطولة العالم للراليات على يد السائق النرويجي مادس أوستبيرج وملاحه يوناس أندرسون. وقد تألفت جولة فنلندا بالإجمال من 20 مرحلة “فائقة السرعة” بطول 319,38 كلم. الجدير بالذكر أن كريس ميك قد عاد في اليوم الأخير مستأنفاً راليه تحت قانون (رالي2) وتمكن من تسجيل ثالث أسرع زمن في المرحلة الأخيرة (مرحلة النقاط الإضافية) محرزاً نقطة يتيمة. وبهذه النتيجة، يحتل مادس أوستبيرج المركز الثالث في ترتيب بطولة العالم للسائقين برصيد 84 نقطة في حين عزز فيه فريق سيتروين توتال أبوظبي العالمي للراليات من وصافته لبطولة الصانعين برصيد 141 نقطة.

11816352_10153125568512057_8429729419492385766_o.jpg

تألف اليوم الأخير لرالي فنلندا من مرحلة واحدة كررت مرتين طولها 14.13 كلم. وقد تم استخدام مرحلة “مينابا”في الاتجاه المعاكس مقارنةً بالعام الماضي. تعتبر المرحلة من أكثر مراحل الرالي تقنية وصعوبة بحيث اضطر العديد من السائقين إلى تخفيف الضغط بشكل كبير في بعض الكيلومترات الثمانية الأولى للحفاظ على خط التسابق الصحيح. وكانت المسافة المتبقية من المرحلة سريعة جداً مع العديد من القفزات العمياء الكبيرة قبل النهاية.

“كنا نحتل المركز الثالث بشكل مريح جداً ولم يكن هناك أي داع للضغط” قال مادس أوستبيرج وأضاف: “كنت أهدف في اليوم الأخير إلى إيصال السيارة بسلام إلى نهاية الرالي وحصد نقاط المركز الثالث. عموماً كان رالي فنلندا مميزاً بالفعل، لقد استمتعت به كثيراً وبالسرعات العالية التي وصلنا إليها وبالأزمنة الممتازة التي سجلناها. لقد أثبتنا قدرتنا على منافسة المتصدرين وسنواصل هذا الأداء فيما تبقى من بطولة العالم للراليات. أنا سعيد جداً بالعودة إلى منصة التتويج وأتطلع قدماً الآن لرالي ألمانيا الأسفلتي.”

Al Qassimi - FIN2 2015.jpg

كان رالي فنلندا بالنسبة للشيخ خالد بن فيصل القاسميمن الراليات المميزة جداً وقال: “فنلندا من الراليات التي تكسبك خبرة في كل مرحلة تخوضها، وهذا ما حصل معنا. لم تكن ملاحظات المراحل بالدقة والسرعة التي كنا نريد وفي بعض الأحيان كانت وتيرة المراحل أسرع من الملاحظات التي دوناها خلال فترة الاستطلاع قبل انطلاق الرالي. لقد رفعت من وتيرة قيادتي في المرحلة الأخيرة بنسبة 20 بالمئة تقريباً بهدف التعرف أكثر على ما يمكن أن نفعله في مثل هذا النوع من الراليات التي تصل فيها السيارات إلى سرعتها القصوى على طرقات ذات قفزات كبيرة وعمياء. لقد استفدنا من تجربتنا في فنلندا ونتطلع إلى الجولة القادمة.” تجدر الإشارة إلى أن الرالي العالمي التالي للقاسمي سيكون رالي اسبانيا.

ومن جهة أخرى، وضمن فئة بطولة العالم للناشئين، كان سائق فريق أبوظبي للسباقات محمد المطوّع يتبع استراتيجية القيادة الحذرة بوتيرة ثابتة خلال الرالي، وعلى الرغم من بعض الأخطاء الصغيرة في ملاحظات المراحل إلا أن النجم الإماراتي الصاعد تقدم لاحتلال المركز السادس في الترتيب العام لفئة JWRC(بطولة العالم للراليات فئة الناشئين) وذلك للرالي الثاني على التوالي بعد بولندا.

Al Mutawaa - JWRC. - FIN 2015.jpg

ماذا حدث في اليوم الثالث؟
كان سائق فريق سيتروين توتال أبوظبي العالمي للراليات البريطاني كريس ميك قد حافظ على مركزه الثالث مسجلاً أزمنة سريعة جداً، ومع انطلاق القسم الثاني من اليوم الثالث، كان ميك يسير بوتيرة ممتازة حتى وصل إلى المرحلة 16 التي كانت الأمطار قد انهمرت عليها فجأة، الأمر الذي أثر سلباً على تماسك السيارات. ومع مرور ميك فيها، انزلق واصطدم بشجرة ليتضرر نظام التعليق الأمامي الأيسر واستحال اصلاح الضرر، وهو ما حرمه من إكمال المرحلة ومن منصة التتويج، فاستلم زميله أوستبيرج شعلة المركز الثالث ليكمل اليوم إلى نهايته بنجاح.

تقام الجولة التاسعة من بطولة العالم للراليات في ألمانيا على طرقات إسفلتية من 20 إلى 23 أغسطس الجاري.

النتائج المبدأية لرالي فنلندا 2015
1/ لاتفالا / فولكسفاغن بولو R WRC / 2:33:03.2س
2/ أوجييه / فولكسفاغن بولو R WRC / بفارق 13.7 ث
3/ أوستبيرج / سيتروين DS 3 WRC / بفارق 1:36.8 د
4/ نوفيل /هيونداي i20 WRC / بفارق 3:58.7 د
5/ تاناك / فورد فييستا / بفارق 4:29.3 د
6/ هانينن / فورد فييستا RS WRC / بفارق 4:44.3 د
7/ بروكوب / فورد فييستا RS WRC/ بفارق 6:20.3 د
8/ لابي / سكودا R5 / بفارق 7:11.2 د

أهم المقالات