يونيو 26, 2018

سيارات دفع رباعي تحولت الى كروس اوفر

في الماضي كانت سيارات الدفع الرباعي للسير على الطرقات غير المعبدة لكن بسبب التطور الحاصل وأيضا عملانيتها أصبحت الخيار الأول للعائلات في عدد من دول العالم .

وأليكم ابرز سيارات دفع رباعي تحولت الى كروس اوفر :

1 – شفروليه بليزر : تحدثنا سابقا عن أجيالها وعن التحول الذي طرأ عليها حيث أنها كانت في بدايتها مبنية على قاعدة عجلات بيك اب لمن يرغب باصطحاب عائلته في نزهة خارج المدينة، اليوم هي من فئة كروس اوفر والتي زادت قياساتها مقارنة بالأجيال السابقة اضافة للاستغلال الأمثل للمساحة.

سيارات كروس اوفر

2 – فورد اكسبلورر : بدأ الطراز المذكور مسيرته لاستلام الشعلة من برونكو الشهير حيث أنه تم بناؤه على الطريقة التقليدية Body On Frame للأداء الأفضل على الطرقات الوعرة، عام 2011 شهد تحولا جذريا حيث تحولت لفئة الكروس اوفر وأيضا للدفع الأمامي بدلا من الخلفي وطابع عائلي أكثر من قبل.

سيارات كروس اوفر

3 – نيسان باثفيندر : عام 1986 تم اطلاق الجيل الأول لمنافسة كلا من جيب شيروكي وفورد برونكو وشفروليه بلايزر وتميزت السيارة بطابعها العملاني، تم التبديل مرارا بين قاعدة العجلات التقليدية وتلك التي تجمع كلا من الهيكل والشاصي الى أن تحولت أخيرا الى فئة كروس اوفر على غرار شقيقتها مورانو.

سيارات كروس اوفر

4 – جيب شيروكي : عندما تم اطلاقها في سبعينات القرن الماضي كان الهدف منها تقديم طراز للقيادة على الطرقات الوعرة مع قليل من الأناقة، عرفت عبر أجيالها تهذيبا أكثر في التصميم وجيلها الحالي تحول الى فئة كروس أوفر لكن لا يعني عدم تمتعها بقدرات مميزة على الطرقات الوعرة والتي كان لفريق تقنية عالم السيارات تجربة معها.

سيارات كروس اوفر

5 – كيا سبورتج : عندما تم اطلاق جيلها الأول عام 1993 كان الهدف منها تقديم سيارة للطرقات الوعرة لذوي الدخل المحدود لكن مع الوقت تحولت لفئة الكروس أوفر مع تمتعها بميزات تليق بالاستخدام العائلي أكثر.

سيارات كروس اوفر

6 – كيا سورينتو : عندما تم تقديمها عام 2002 لزيادة خيارات الدفع الرباعي من العلامة المذكورة علما أنها كانت مبنية على مبدأ Body On Frame لكن منذ عام 2010 شهد تحولها الى النمط الجديد الذي يدمج قاعدة العجلات مع الهيكل وكذلك تحولها لفئة الكروس أوفر.

سيارات كروس اوفر

7 – رينج روفر : عندما تم تقديمها لأول مرة عام 1970 أثبتت أنه يمكن أن تتمتع سيارة الدفع الرباعي بالفخامة ، شهدت عبر أجيالها التحول لفئة الكروس أوفر خاصة مع الجيل الأحدث لكنها لا تزال تتمتع بقدرات عبور متميزة.

سيارات كروس اوفر

8 – هوندا باسبورت/بايلوت : ظهر طراز باسبورت كنتيجة للتعاون مع اسوزو عام 1994 واستمر لعام 2002 قبل أن تتغير التسمية لبايلوت وتتحول لفئة كروس أوفر .

سيارات كروس اوفر

9 – لاند روفر LR4/ديسكفري : تم اطلاق طراز LR4 لتأكيد اثبات قدراتها على الطرقات الوعرة قبل اطلاق دسكفري الحديث الذي تحول لفئة كروس أوفر .

سيارات كروس اوفر

10 – أكيورا SLX/MDX : يمكن اعتبار طراز SLX اسوزو تروبر لكن بشعار العلامة المذكورة والذي يمتاز بقدرات العبور المميزة لكنه كحال عدد من الطرازات في القائمة تحول لفئة كروس أوفر مع MDX بطابع عصري أكثر.

سيارات كروس اوفر

11 – لينكولن أفياتور/MKX : تم اطلاقها كالشقيق الأصغر لنافيجاتور لكن المبيعات الضعيفة لم تشفع لها حيث توقفت عام 2005، في 2007 تم اطلاق طراز MKX الذي هو بحجم الطراز السابق لكن تحول لفئة الكروس أوفر.

سيارات كروس اوفر

12 – شفروليه ترايل بليزر/ترافرس : عندما تمت احالة طراز ترايل للتقاعد بليزر عام 2009 جرى اطلاق ترافرس ليحل مكانه والذي هو من فئة الكروس اوفر وكذلك النمط الحديث من قاعدة العجلات لمزيد من الراحة.  

سيارات كروس اوفر

أهم المقالات