فبراير 18, 2019

سيارات خارقة تدخل ألياف الكربون في تصنيع مكوناتها

تزايد استخدام الإلكترونيات في السيارات الحديثة يساهم بشكل كبير في ارتفاع الوزن، لمعالجة هذه المشكلة يلجأ العديد من الصانعين إلى استخدام مكونات خفيفة الوزن في صناعة بعض أجزاء الهيكل، السيارات الخارقة لا بد من تمتعها بوزن خفيف لإبراز الأداء العالي لمحركاتها وأفضل وسيلة لذلك هي الإستعانة بمادة ألياف الكربون التي تتمتع بالمزج ما بين الصلابة وخفة الوزن.

اليكم بعضا من السيارات الخارقة التي تم تصنيع هيكلها بالكامل من ألياف الكربون :

ألياف الكربون

1 – أستون مارتن فالكيري AMR برو

تم تصنيع كامل مكونات هيكل أستون مارتن فالكيري AMR برو من ألياف الكربون من أجل توفير وزن خفيف قدر الإمكان وهو ما تم حيث أنه يبلغ فقط 1000 كجم مما يساعد في إبراز القوة الحصانية البالغة 1145 حصان بأفضل طريقة ممكنة وهو ما سيشكل منافسة جادة للغاية في فئة السيارات الخارقة.

ألياف الكربون

2 – هينيسي فينوم F5

يعلم العديد عن شركة هينيسي بأنها شركة تعديل تقوم بوضع لمساتها على محركات السيارات مما يجعل ناتج القوة يبلغ أرقاما جنونية للغاية لكن لا يعلمون بأن الشركة ذاتها أنتجت طراز فينوم الذي تمكن من انتزاع لقب أسرع سيارة انتاج من بوجاتي فيرون سوبر سبورت، ستحتوي هينيسي فينوم F5 على هيكل من ألياف الكربون كما أنها تتمتع بمحرك V8 بسعة 7.4 ليتر قادر على انتاج 1600 حصان بفضل زوج من شواحن التيربو، الغاية من انتاج هذه السيارة هي تجاوز حاجز 500 كم/س فهل ستتمكن من ذلك؟

ألياف الكربون

3 – إيتال ديزاين زيرواونو

تتمتع إيتال ديزاين زيرواونو بهيكل مكون من ألياف الكربون بالكامل وهو ما يجعلها تزن فقط 1300 كجم، تستعين هذه السيارة بالمحرك من شركة أودي وتحديدا المحرك V10 الموجود في طراز R8 والذي ينتج 610 حصان، بالطبع يشكل ذلك أداء مميز للغاية لكنها محدودة الانتاج للغاية وهو ما سيمكن قلة محظوظة بالتمتع بهذا الأداء.

ألياف الكربون

4 –  كونيجسيج أجيرا RS

يدخل في تصنيع هيكل كونيجسيج أجيرا RS كلا من ألياف الكربون والكيفلار مما يوفر الصلابة وخفة الوزن الكافية لها لتسجل لقب أسرع سيارة انتاج تجاري بفضل سرعتها القصوى البالغة 457 كم/س، تحتوي السيارة على محرك V8 بسعة 5.0 ليتر يتصل بزوج من شواحن التيربو مما يمكن من انتاج 1350 حصان فيما أن وزنها فقط 1395 كجم مما يشكل نسبة قوة للوزن مميزة للغاية.

ألياف الكربون

5 – لكزس LFA

تمكنت لكزس LFA من إثبات أن السيارات الأخرى التي لا تحمل شعار فيراري أو لامبورجيني قادرة على توفير أداء مميز للغاية، يتكون كامل الهيكل من ألياف الكربون وهو ما يساعد في تعزيز الصلابة وتوفير وزن خفيف مما شكل صدمة في هذه الفئة من السيارات.

ألياف الكربون

6 – ماكلارين سينا

ماكلارين سينا هي من السيارات التي تم صناعة هيكلها من ألياف الكربون بالكامل لتخفيف وزنها قدر الإمكان كما أن الغاية منها تخليد ذكرى السائق المميز إيرتون سينا، يبلغ الوزن 1200 كجم كما أن محركها الـV8 بسعة 4.0 ليتر والذي ينتج 800 حصان يوفر أداء مميز للغاية.

ألياف الكربون

7 – ماكلارين سبيدتيل

يتكون هيكل ماكلارين سبيدتيل بالكامل من ألياف الكربون وهو ما يعني توفير أداء مميز للغاية كما أن الطراز يوحي بحنين شركة ماكلارين لطراز F1 الذي شكل نقلة مميزة للأداء في تسعينيات القرن الماضي.

ألياف الكربون

8 – سينجر 911 DLS

إذا كنت تريد قيادة سيارة بورشه كلاسيكية ذات أداء استثنائي فإن سينجر 911 DLS هي الحل المناسب حيث أن ألياف الكربون تدخل في صناعة العديد من مكوناتها وهو ما يجعل وزنها بيلغ فقط 989 كجم وتتمتع بمحرك قادر على انتاج 500 حصان مما يجعلها تشكل أداء مميز للغاية.

ألياف الكربون

9 – دبليو موتورز فينير سوبرسبورت

تتمتع  سيارة دبليو موتورز فينير سوبرسبورت بوزن يبلغ 1200 كجم بفضل وجود ألياف الكربون في صنع هيكلها، المحرك قادر على انتاج 900 حصان مما يمكن من بلوغ سرعة قصوى 400 كم/س.

ألياف الكربون

10 – زينفو TSR-S

من السيارات التي تم تصنيع هيكلها من ألياف الكربون تبرز زينفو TSR-S مما يساهم في تمتعها وزن يبلغ 1500 كجم فيما أن محركها قادر على انتاج 1200 حصان وهو ما يوفر أداء خارق حيث أن التسارع من 0-100 كم/س خلال 2.8 ثانية.

أهم المقالات