ديسمبر 09, 2020

هوندا تحقق صعوداً مزدوجاً إلى منصة التتويج في سباق الفورمولا 1 بالبحرين

هوندا تحقق صعوداً مزدوجاً إلى منصة التتويج في سباق الفورمولا 1 بالبحرينسلك متسابقو السيارات التي تدفعها محركات من هوندا في الفورمولا 1 طرقاً مختلفة لشقّ طريقهم إلى المقدمة في سباق جائزة البحرين الكبرى، لكن في النهاية جاءت ثلاثة محركات من هوندا بين المراكز الستة الأولى لأول مرة في 25 سباقاً (ألمانيا، 2019).

قدّم ماكس فيرشتابين وأليكس ألبون للشركة المصنِّعة أول صعود مزدوج إلى منصة التتويج في 2020، في حين حقق بيير غاسلي المركز السادس.

ضَمن فريق أستون مارتن ريد بول المركز الثاني في الترتيب مع تحقيق فيرشتابين المركز الثالث إلى جانب ألبون – وهو مركز شكّل شهادة على قدرة فريق ريد بول المميّزة، الذي اضطر إلى إصلاح سيارة ألبون بعد حادث قوي في التجارب الحرّة يوم الجمعة.

انتزع فيرشتابين المركز الثاني من فالتيري بوتاس في المنعطف الأول للسباق، لكن الأمور تحوّلت إلى الأسوأ قبل نهاية اللفة. في الجزء الخلفي من الحلبة، قام رومان غروجان بانعطاف حاد إلى اليمين ليتجاوز دانييل كفيات، سائق فريق ألفا توري، مما أدى إلى ارتطامه بحاجز أرامكو وانشقاق سيارته إلى نصفين.

اندلعت النيران في منطقة قمرة القيادة، حيث كان غروجان مقيّداً بحزام الأمان، ولحسن الحظ تمكن غروجان من الخروج من السيارة بعد أن ساعده طاقم السلامة في الوصول إلى بر الأمان.

فريق هوندا

نتج عن الأضرار التي أصابت الحاجز إلى إشهار علم التوقف الأحمر لمدة 90 دقيقة. وعند الانطلاق من جديد جرى احتكاك بين كفيات ولانس سترول مما أدى إلى انقلاب السيارة، لكن سكرول لم يصب بأذى. في وقت لاحق، تلقى كفيات عقوبة مدتها 10 ثوانٍ لدوره في الحادث.

طارد فيرشتابين لويس هاميلتون، الفائز في السباق، طوال معظم الحدث بعد توّليه الريادة لمدة وجيزة خلال الدورة الأولى من محطّات التوقف وقبل أن يستقر في المركز الثاني. قلص الهولندي تأخره إلى النصف عن بوتاس في ترتيب النقاط، مع تحقيق نقاط إضافية عن أسرع لفة في السباق، فصار بعيداً بـ 12 نقطة عن المركز الثاني مع بقاء سباقين في البطولة.

خاض ألبون سباقاً ثابتاً آخر، وقام بمطاردة سيرجيو بيريز لتحقيق المركز الثالث إلى أن بدأ محرك سيارة بيريز يصدر دخاناً. بعد لفة، اشتعلت النيران في مؤخرة السيارة مما أدى إلى خروج سيارة السلامة قبل ثلاث لفات من نهاية السباق. بعد توقف بيريز، تقدّم ألبون إلى المركز الثالث، لكن الحكام لم يتمكنوا من إعادة السباق في اللفة النهائية.

فريق هوندا

كذلك، قدّم التوقف المساعدة إلى حظوظ غاسلي، حيث حاز على المركز السادس. كان الفرنسي السائق الوحيد على الحلبة الذي اعتمد إستراتيجية التوقف الواحد، وكان يقوم بعمل المساعد في تأخير دانييل ريكاردو وبوتاس قبل أن تنهي سيارة السلامة لبيريز الإجراءات. خرج كفيات من العقوبة وأنهى السباق في المركز 11، متخلفاً بمركز واحد فقط عن مراكز تسجيل النقاط.

سيبقى الفرق والسائقون المشاركون ببطولة العالم للفورمولا 1 في البحرين، لكن مخطط المسار سيتغير إذ سيتم لأول مرة إجراء سباق فورمولا 1 على حلبة خارجية أسرع بطول 3.543 كلم (2.2 ميل).

فريق هوندا

وأنطلق ماكس فيرشتابين، أستون مارتن ريد بول ريسينغ هوندا، من المركز الثالث ليختم السباق للمركز الثاني.

أهم المقالات