فبراير 10, 2023

نكهة إسكندنافية في رالي قطر الدولي مع الثلاثي ميكيلسون وليندهولم وأوستبيرغ

أعلن الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية عن قائمة المشاركين في رالي قطر الدولي الذي ينطلق الأسبوع المقبل في الفترة الممتدة من 16 إلى 18 شباط/فبراير الحالي، حيث ستغطى نكهة  اسكندنافية على المنافسات مع النروجيين أندرياس ميكيلسون ومادس أوستبيرغ والفنلندي إميل ليندهولم.

استقطبت الجولة الثانية من بطولة الشرق الأوسط للراليات للعام الحالي 24 سيارة مطابقة لمواصفات قوانين الاتحاد الدولي للسيارات “فيا”، إلى مشاركين من 13 دولة، إضافة إلى العديد من الفرق التي ستخوض غمار منافسات الرالي المحلي الذي سيقام بالتزامن مع منافسات الرالي الدولي.

وفي حين يشارك أوستبيرغ برالي قطر للعام الثاني توالياً بعدما كان اضطر للانسحاب من النسخة الأخيرة وهو في الصدارة، تبرز باكورة مشاركات الثنائي ميكيلسون وليندهولم.

ويجلس كل من الثلاثي الاسكندنافي خلف مقود سيارة من طراز شكودا فابيا رالي2 إيفو يشرف على تحضيرها سبورتس رايسينغ تكنولوجيز (أس آر تي)، وهو الفريق ذاته الذي قام بتحضير سيارتَي أوستبيرغ والإيرلندي كريس ميك في رالي قطر الدولي الذي أقيم في شباط/فبراير العام الماضي.

ورغم أن سجل أوستبيرغ، البالغ 35 عاماً  والذي سبق له أن خاض منافسات رالي الأردن عندما كان مدرجاً في روزنامة البطولة العالمية (دبليو آر سي)،  لا يتضمن سوى فوز يتيم في البطولة العالمية باحرازه المركز الأوّل في رالي البرتغالي عام 2012، إلاّ أن النروجي نجح في الفوز في 65 مرحلة خاصة في “دبليو آر سي”، كما توج بلقب بطولة العالم للـ “دبليو آر سي2” عام 2020 مع فريق “بي إتش سبور”، وحلّ ثانياً عام 2021 مع فريق “تي آر تي وورلد رالي”.

وكسائق مصنعي مع فريق سيتروين، حلّ أيضاً ثانياً في سلسلة راليات “دبليو آر سي2” للسائقين المحترفين عام 2019. وفاز النروجي الذي يجلس إلى جانبه ملاحه الإعتيادي السويدي باتريك بارث ببطولة المجر للراليات في عام 2022.

وعلى غرار أوستبيرغ، يتمتع ميكيلسون (33 عاماً) بخبرة كبيرة في بطولة العالم للراليات حيث فاز في راليات إسبانيا 2015 وبولندا وأستراليا 2016 مع فريق فولكسفاكن الرسمي. كما يتضمن سجله الفوز بتحدي كأس الانتركونتيننتال للراليات عامي 2011 و2012، نجح أيضاً في الجمع بين لقب بطولتي العالم للـ “دبليو آر سي2” وأوروبا للراليات عام 2021. ويجلس إلى جانب ميكيلسون مواطنه الملاح تورستين إريكسن.

ومن بين الثلاثي الاسكندنافي، يعتببر ليندهولم الأصغر والاقل خبرة على الصعيد العالمي، فهذا السائق البالغ 26 عاماً أحرز لقب بطولة العالم للـ “دبليو آر سي2” بعدما تمكن من الفوز بفئته العام الماضي في راليات فنلندا واليونان وحلّ ثالثاً في كرواتيا وإستونيا واليابان.

ويستعين ليندهولم بجهود الملاحة الفنلندية ريتا هامالاينن التي تبلغ 34 عاماً.

وللعام الثالث توالياً، سيواجه “سوبرمان” الرياضية القطرية والعالمية ناصر صالح العطية مع ملاحه الفرنسي ماثيو بوميل، المقيم في أندورا، منافسة من سائقين عالميين، إلا أن بطل داكار 5 مرات يدرك جيداً اسرار ومسارات رالي بلاده الذي أحرز لقبه 16 مرة منذ عام 2003.

رالي قطر الدولي

ويخوض العطية المنافسات على وقع احتلاله للمركز الثاني في الترتيب العام للبطولة الإقليمية بعد حلوله ثالثاً في رالي عُمان الدولي، باكورة جولات البطولة، الشهر الماضي خلف الفائز ابن الأرض عبدالله الرواحي.

وإلى جانب العطية، تبرز مشاركة مواطنيه عبدالعزيز الكواري وخالد السويدي، المتوج بلقب رالي الكويت الدولي مرتين، بألوان فريق الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية. وسيجلس كل من السائقَين خلف مقود سيارة شكودا فابيا رالي2 إيفو، في حين يشارك والد عبدالعزيز، سعدون، على متن فولكسفاكن غولف جي تي آي رالي2 برعاية الاتحاد القطري أيضاً احتفالاً بذكرى مرور 40 عاماً على انغماسه في الراليات وسباقات السيارات.

في المقابل، يأمل العُماني عبداالله الرواحي، متصدر ترتيب بطولة الشرق الأوسط للراليات، حصد مزيد من النقاط ضمن سعيه لاحراز اللقب الإقليمي للمرة الأولى في مسيرته، في حين يشارك المخضرم ناصر خليفة العطية في منافسات رالي2 على متن فورد فييستا آر5.

رالي قطر الدولي

و ستكون منافسات بطولة الشرق الأوسط “أم إي آر سي2″، مسرحاً لمنافسة شرسة قوامها 11 سيارة من طراز ميتسوبيشي لانسر إيفو وسيارتين من طراز سوبارو إيمبريزا أس تي آي، فيما يتقدم السائق الكويتي مشاري الظفيري، الفائز بلقب هذه الفئة في رالي عُمان الشهر الماضي، قائمة المشاركين إلى جانب مواطنه يوسف الظفيري، وكوكبة من السائقين الأردنيين أمثال شاكر جويحان، الشيخ بدر الفايز، عيسى أبو جاموس، إيهاب الشرفا، شادي شعبان وسامي فليفل.

واستقطبت الـ “أم إي آر سي2” أيضاً، اللبناني خالد أحمد ومواطنه جاد الأعور، في حين يشارك السائقان المحليان عبدالله الربان (ميتسوبيشي) وراشد المهندي (سوبارو) برعاية الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية. من ناحية أخرى، انحصرت المنافسة على المركز الاوّل في فئة “تي4” المخصصة للآليات المطابقة لقوانين بطولة الشرق الأوسط، بين الإيطالي ستيفانو ماريني (كان – آم) والقطري خالد المهندي (بولاريس).

رالي قطر الدولي

ويقام الرالي برئاسة رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية عبدالرحمن المناعي ، وعضو اللجنة  العليا عبد الرزاق الكواري، والمدير التنفيذي للاتحاد  عمرو الحمد.

وقرر المشرفون على الرالي العريق اعتماد تغييرات عديدة على الحدث الذي يمتد لثلاثة أيام، ويتألف من 13 مرحلة خاصة بالسرعة تبلغ مسافتها 209.69 كيلومتراً، علماً أن المسافة الاجمالية للرالي تبلغ 618.52 كلم. وتستهل الفرق المشاركة في الرالي الدولي المنافسات بمرحلة استعراضية جديدة بمسافة 3.27 كيلومتراً  تحت الأضواء الكاشفة في لوسيل بدءاً من الساعة 20:00 بالتوقيت المحلي مساء الخميس.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أهم المقالات