يناير 02, 2022

ملخص المرحلة الخاصة الأولى من داكار 2022.. ناصر وساندرز: فوز مزدوج للمرة الثانية على التوالي

بعد هطول الأمطار طوال الليل على حائل وشمال المملكة العربية السُّعُودية، غطى الضباب المنطقة حيث غادر المتنافسون الأوائل مُخيَّم المبيت في الساعات الأولى من الصباح. أعطى برنامَج مرحلة اليوم الأولوية للرمال وَسْط جبالٍ يصل ارتفاعها إلى 1500 متر، تشتهر في جميع أنحاء العالم بفنونها الصخرية.

كانت هنالك مقاطع صخرية فإن المسارات الرملية كوَّنت 85 بالمئة من المرحلة الخاصة، وضمنها أربع بالمئة من الكثبان الرملية. مسافة المرحلة الخاصة 333 كيلومترًا، وكانت مغامرةً حقيقية! كما أكد دايفيد كاستيرا في اجتماع اليوم السابق، كان على المتسابقين أن يكونوا مستعدين لسقوط الصخور، يتفق ستيفان بيترهانسل وكارلوس ساينز فقط، حصل نجما أودي على هزَّة خشنة.

كان على دانيال ساندرز أن يخوض المرحلة بتأنٍ، حتى مع مركز انطلاقته المميز الذي حققه في مرحلة أمس القوية. قرر الرجل الأُسترالي منطقياً الانطلاق من المركز الـ 15، والاستفادة الكاملة من مزايا أنظمة رالي داكار الجديدة. لقد تجاوز 14 متسابقًا أمامه لعبور خط نهاية المرحلة الخاصة في المركز الأول.

لن يكون من المفاجئ أن يكون درّاج فريق “غازغاز” قد سجل أفضل وقت، تبِعه التشيلي بابلو كوينتانِيَّا بفارق 2:07 دقيقتان. صعد درّاج هوندا للمركز الثاني في الترتيب العام المؤقت، بفارق 3:07 دقائق ساندرز. بعد ذلك، خسر ماتياس والكنر أكثر من عشر دقائق، كما ارتكب عدد من أبرز الدرّاجين أخطاءً قاتلةً لمساعيهم على اللقب: خسر كيفن بينافيدس 36 دقيقة، وخوان باريدا 41 دقيقة، وتوبي برايس 47 دقيقة، و “ناتشو” كورنيخو 53 دقيقة.

تفوَّق الساق القطري ناصر بن صالح العطية على باقي المُنافسين، إذ قرَّر الانطلاقة من المركز العاشر، متجاوزًا تسع سيارات أخرى على طول المسارات. السائق الوحيد الذي كان قادرًا على مواكبة سرعته كان الفِرنسي سيباستيان “سيب” لويب، الذي اتخذ خيارًا معقولًا للالتزام بمسار ناصر وملّاحه ماتيو بوميل والاستفادة من مسيرهما الممتاز.

تمكَّن ناصر من بناء فارق زمني وصل لـ 12 دقيقة على حساب سيب. تمكَّن السائق التشيكي مارتن بروكوب من الحدّ من الأضرار وأنهى المرحلة ثالثًا. عانى بقية السائقين من مشاكلهم الخاصة، خرج سائقا فريق أودي السائقان استيفان بيترهانسيل وكارلوس ساينز الأب من دائرة المُنافسة على اللقب (أُنظر فِقْرة الضربة القاصمة).

وشهدت فئة المركبات الصحراوية الخفيفة الأنموذجية “تي 3” تألّق سيث كونتيرو للمرة الثانية، لكن المُنافسة مُتقاربة، إذ يلحق به فرانشيسكو “تشاليكو” لوبيز بفارق 1:58 دقيقة فقط في الترتيب العام المؤقت للفئة. ذهب لقب أسرع توقيت في فئة المركبات الصحراوية من الإنتاج التجاري “تي 4” من بولندي لآخر، إذ سجل آرون دومزالا أسرع توقيت على حساب ماريك غوتشال.

في فئة الشاحنات، استمر سائقو فريق “كاماز” بالسيطرة على فئة “تي 5″، حيث استعاد حامل اللقب دميتري سوتنيكوف الأفضلية على حساب زميله إدوارد نِقولاييف، لكن وضع التشيكي أليش لوبرايس نفسه في المركز الثالث، لإضافة مزيدٍ من الإثارة على الفئة. المُنافسات.

المصدر: موقع رالي داكار

 

أهم المقالات