أغسطس 27, 2021

مصمم حلبة جائزة فورمولا 1 الكبرى بجدة: ما نقوم به مع المملكة مذهل ولم يشهده العالم من قبل

يترقب عشاق رياضة السيارات في جميع أنحاء العالم، إنطلاق سباق الجائزة الكبرى للفورمولا 1 لعام  2021، الذي تستضيفه المملكة العربية السعودية على حلبة كورنيش جدة للمرة الأولى، تلك المدينة الساحلية المطلة على البحر الأحمر بطولة في الفترة من  5-3 ديسمبر.

لأكثر من 30 عام، كانت الشركة التي أسسها المتسابق السابق، هيرمان تيلك، هي شركة تصميم الحلبات البارزة لبعض من أعظم المسارات لسباق الفورمولا 1 و يتولى ابنه كارستن تيلك، العضو المنتدب للشركة، مسؤولية مشروع البناء الضخم على ساحل جدة.

وفي أقل من 12 شهرا، كان تيلك يعمل في وقت قياسي لإنشاء حلبة من 27 دورة بطول 6.17 كم والتي ستكون ثاني أطول حلبة للفورملا 1 خلال 2021 بعد حلبة سبا فرانكورشان.

بينما ستضمن المضامير الطويلة والزوايا عالية السرعة أن تكون حلبة كورنيش جدة أعلى متوسط ​​سرعة، لأي مسار شوارع في تاريخ الفورمولا 1، حيث تقدر السرعة بنحو 252 كم/ ساعة.

فورمولا1 جدة

يقول المهندس، كارستن تيلك، العضو المنتدب لشركة تيلك جي إم بي إتش Tilke GmbH: “ستكون الحلبة في جدة استثنائية. سيكون نوعًا مختلفًا من مسارات الشوارع. ما نقوم به مع المملكة العربية السعودية مذهل، و شيء لم يشهده العالم من قبل “.

في غضون 100 يوم على انطلاق الحدث، ستبهر الدائرة الجديدة على الواجهة البحرية الخلابة لمدينة جدة المشاهدين في كل من المدرجات وبفضل الأضواء الكاشفة المذهلة لمشاهدي التلفزيون في جميع أنحاء العالم.

وفي مقابلة مع كارستن تيلك ترجمها موقع عالم السيارات، نبرز أهم  التفاصيل حول حلبة فورمولا  1 الجديدة المذهلة، فيما يلي:

كيف كانت الاستعدادات لأول سباق لجائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1 2021؟

لم نقم بمشروع مثل هذا من قبل، وفي مثل هذا الإطار الزمني القصير، بدأنا في ديسمبر الماضي، ونحتاج إلى الانتهاء في غضون 100 يوم وشمل ذلك كلاً من مرحلتي التخطيط والبناء.

“على الرغم من أن جدة ستكون حلبة شوارع، فقد تم بناء كل شيء من نقطة الصفر، بما في ذلك الكثير من المسار نفسه والمباني، ومرآب الحفرة، والبرج الملكي، والمدرجات الكبرى، على موقع الحلبة التي يبلغ طولها 6.1 كم شمال وسط مدينة جدة”.

تطل الحلبة على منظر طبيعي مذهل مع وجود البحر الأحمر من جانب وبحيرة من الجانب الآخر، ولكن كان علينا وضع جميع الأساسات للمباني، والصرف الصحي للمنطقة بأكملها والمسار نفسه.

كما كانت مهمة ضخمة ومشروعا مليئا بالتحديات، ولكن كل شيء سيكون جاهزا في الوقت المحدد .

كيف ساعدك كل من الفورمولا 1 والمنظمون السعوديون للسباق في إنشاء حلبة شوارع جديدة في جدة؟

كان موقع القدية بالقرب من الرياض والذي كان مقررًا في الأصل لاستضافة سباق الجائزة الكبرى هو مشروع ضخم سيستغرق إنشاءه سنوات عديدة، وكان الهدف هو الأسراع بإدراج المملكة العربية السعودية في جدول الفورمولا  1، لذا قامت الفورمولا  1 بعدد من الزيارات إلى جدة للبحث  عن موقع ملائم يستغرق وقتًا أقل في الإنشاء.

ما الصفات التي ستتمتع بها هذه الحلبة والتي ستجعلها مختلفة عن مسارات فورمولا 1 الأخرى؟

“لقد عملنا عن كثب مع المنظمين في المملكة العربية السعودية ومع فورمولا  1 لإنشاء حلبة من شأنها أن تنتج سباقات رائعة وستشكل تحديًا للسائقين. بالإضافة إلى ذلك، ستكون المشتركة مذهلة لكل من المشاهدين الزائرين وجمهور التلفزيون في جميع أنحاء العالم.

 لدينا قسم سريع مليء بالتحديات لمغامرة السائقين وهو ركن بزاوية  12 درجة ليساعد في التسارع، وقسم استاد محاط بعدد من المدرجات.

 بالإضافة إلى ذلك، ستكون هناك مناطق نظام تخفيض السحب [DRS] على المضيق لزيادة المساعدة في التجاوز، بينما يقع كل شيء في موقع جميل تحت الأضواء الكاشفة. ليبدو رائعًا على شاشة التلفزيون وأيضا من وجهة نظر المتفرجين في المدرجات.

عادةً ما تتميز دوائر الشوارع بانحناءات بطيئة بزاوية 90 درجة، لكنك تمكنت من إنشاء زوايا عالية السرعة، كيف كان ذلك ممكنًا؟

جمال هذا الموقع هو أننا قريبون من المدينة ويمكننا جذب عدد كبير من المتفرجين، لكننا لسنا محصورين في منطقة وسط المدينة التي تقيدها مواقع المباني.

عادة، تتكون المدن الحديثة من كتل، والتي عند استخدامها كحلبة ما تؤدي إلى العديد من المنعطفات بزاوية 90 درجة واحدة تلو الأخرى، ليست مثيرة بشكل خاص للسائق أو المتفرج.

 ليس لدينا هذا القيد في منطقة الكورنيش شمال جدة التي ما زالت قيد التطوير.

هذا يعني أنه يمكننا إنشاء عدد من التصميمات بالتعاون مع فورمولا 1 والتي تم تشغيلها بعد ذلك في عمليات محاكاة صممها فريق رياضة السيارات في فورمولا  1، باستخدام خبرتنا الهندسية وأدت نتائجها إلى إجراء تعديلات على التخطيط الذي تمت محاكاته بعد ذلك مرة أخرى لتطوير نموذج جديد.

ومن ثم بالطبع، فإن FIA بحاجة إلى النظر في جوانب السلامة للتصميم من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من التنقيحات.

أهم المقالات