ديسمبر 27, 2014

ماكلارين جي تي على منصة التتويج في سباق الخليج 12 ساعة

تمكنت سيارة 650 إس جي تي 3 من احتلال أحد المراكز الثلاثة الأولى على منصة التتويج خلال سباق الخليج 12 ساعة، والذي جرى على حلبة مرسى ياس، مؤكدة بذلك على النجاح والقدرات التنافسية التي توفرها ماكلارين جي تي. وكانت مشاركة الفريق بسيارتين في هذه البطولة، جزءاً من المرحلة الأخيرة من برنامج التطوير الشامل الذي خضعت له سيارة 650 إس جي تي 3. وقد حققت السيارتان المركزين الثالث والثاني عشر ضمن السباق. وهي أول منافسة أبرزت الأداء والقدرات التي يتمتع بها الطراز الأحدث من ماكلارين جي تي، وذلك قبل بدء منافسات موسم 2015.

وقد أظهر السائقون روب بيل وكيفين إستر وألفارو بارينتي قدرات سيارة 650 إس جي تي3 ضمن سباق التحمل، خلال المراحل الثلاثة، حيث تفوقت على العديد من السيارات المنافسة التي تتمتع بقدر أكبر من الخبرة عندما انطلقت من المركز الأول على خط الانطلاق. ويأتي هذا الإنجاز إكمالاً للنجاح الذي حققه طراز 12سي جي تي 3، والتي كانت قد انطلقت من المركز الأول في أول ظهور لها على حلبة سبا فرانكورشومب عام 2011.
ويشكل سباق الخليج 12 ساعة والذي ينقسم إلى مرحلتين مدة كل منهما ست ساعات، اختبار تحمل حقيقي لكل سيارة وفريق مشارك. وكان فريق ماكلارين جي تي يتضمن السيارة ذات الرقم #59 والتي حلت في المركز الثالث في كلا الجولتين، ومع رفع علم انتهاء الجولة كانت قد حلت في المركز الثالث، والسيارة ذات الرقم #60 والتي حلت في المركز التاسع ضمن فئة محترفين–هواة، والمركز 12 إجمالاً.

16007892921_d95e6478fd_k.jpg

وبعد المنافسة على المركز الثاني في منتصف السباق، تمكن السائق بيل من استعادة المركز الأول مع حلول الساعتين الأخيرتين وذلك قبل دخول منطقة الصيانة. وقد شهدت المراحل الأخيرة استعادة السائق إستر للمركز الأول بعدما تمكن من تسجيل أسرع زمن على الحلبة. ومع دخوله إلى منطقة الصيانة وصل الفارق بين السائقين الثلاثة في المراكز الثلاثة الأولى إلى أقل من دقيقة واحدة، ومع صعود السائق بارينتي إلى السيارة كانت سيارة السلامة قد دخلت لتجعل الدقائق الثلاثين الأخيرة من السباق صعبة لكل الفرق. ومع مرور الوقت حاول السائق اللحاق بالمتصدر، وتمكن من شق طريقه بين السائقين الأبطأ ليتمكن أخيراً من إنهاء 315 دورة في المركز الثالث متأخراً بزمن قدره 5.741 ثانية عن متصدر السباق.

وكان الفريق الثاني ضمن فئة محترفين-هواة، والذي يتكون من بيتر كوكس ونيكو برونك وغايل فانيليت، قد خاض سباقاً قوياً في السيارة رقم #60 ولكنهم اضطروا للتوقف في منطقة الصيانة لإجراء فحوصات وقائية في السباق الأول. ورغم أنهم لم يحققوا النجاح في المنافسة، فقد استمروا بالقيادة على أفضل حال خلال الساعات الثلاث التالية واستعادوا المركز التاسع في الفئة والثاني عشر إجمالاً.

16009159692_6e3a57b68a_k.jpg

وفي تصريح له، قال مايك فليويت، الرئيس التنفيذي، ماكلارين أوتوموتيف: “بالتأكيد إن الإنطلاق من المركز الأول والوصول إلى منصة التتويج يعد إنجازاً رائعاً مع نهاية موسم 2014، كما أن ذلك يشكل نقطة انطلاق هامة بالنسبة لسيارة 650 إس جي تي 3. وكما هو الحال بالنسبة لسيارة 650 إس المخصصة للطرقات، فإن التركيز أثناء برنامج التطوير كان على التجربة المميزة للسائق أثناء القيادة. وتوفير هذا الأداء المميز للسائقين بمختلف مستوياتهم. وقد كانت النتيجة مذهلة بالنسبة للفريق في مقر الشركة في ووكينغ أو على حلبة السباق، حيث أثبتت السيارة أداءها العالي سواء في فئة المحترفين أو فئة محترفين-هواة”.

من جهته، قال أندرو كيركالدي، مدير عام ماكلارين جي تي: ” لقد كان سباقاً رائعاًّ! لقد قدمت السيارتان أداءً مميزاً ضمن السباق الذي شهد منافسة قوية في جميع مراحله، وشهدت الساعات الأخيرة قدراً كبيراً من التشويق. وبالنسبة لنا فإن هذا الحدث كان المرحلة الأخيرة من برنامج التطوير القاسي الذي خضع له الطراز الجديد، وقد كان فرصة لدفع السيارة إلى أقصى حدودها قبل انطلاق موسم 2015، خاصة أن الفريقين أعادا السيارات دون أية مشاكل. كما أن وصول سيارة 650 إس جي 3 في أول ظهور لها إلى منصة التتويج يشكل دافعاً قوياً لنا، ونود أن نشكر منظمي السباق للترحيب بنا واستقبالنا في هذا الحدث كما أننا نأمل أن نعود في العام القادم لتحقيق المزيد من النجاح في السباقات”.

16013306902_57265fb0fc_k.jpg

أهم المقالات