يونيو 05, 2023

ماكس جونثر يحقق فوزًا تاريخيًا لفريق مازيراتي في الفورمولا إي

حوّل ماكسيميليان جونثر، سائق فريق مازيراتي إم إس جي، فرصته الذهبية بالانطلاق من المركز الأول في السباق إلى لقبه الثاني على التوالي في جاكارتا، ليعيد مازيراتي إلى المركز الأول في رياضة السيارات ذات المقعد الواحد لأول مرة منذ العام 1957.

وحقق السائق الألماني الفوز في ثاني سباقات إي بري 2023 في جولافيت جاكارتا، وهو رابع انتصار له في بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي، وأول مرة يحصل فيها على المركز الأول ضمن فريق مازيراتي الأسطوري. وكان الفريق لم يحقق المركز الأول في بطولة لسباقات السيارات ذات المقعد الواحد منذ عام 1957 عندما فاز خوان ميجيل فانجيو بسباق الجائزة الكبرى الألماني قبل أن يخطف لقب الفورمولا واحد لذلك العام.

وتبع جونثر جايك دينيس من فريق أفالانش أندريتي للفورمولا إي، والذي بدأ السباقين وأنهاهما في المركز الثاني ليرتفع مجموع نقاطه وتفصله نقطة واحدة فقط عن متصدر الترتيب باسكال ويرلين من فريق تاج هوير بورشه للفورمولا إيه.

وبعد السباق الدراماتيكي الأول الذي تعرض فيه ميتش إيفانز إلى تصادم مع زميله في فريق جاجوار تي سي إس ريسينغ، تمكن السائق من التعافي بشكل رائع ليحقق المركز الثالث في السباق الثاني.

وخسر نيك كاسيدي من فريق إنفجن ريسينغ صدارته للبطولة امام باسكال ويرلين الذي أنهى السباق في المركز السادس بعد تجاوز خاطئ أدى إلى تصادم والخروج بلا نقاط. ويأتي كاسيدي الآن بعد دينيس بخمس نقاط، وتفصله عن السائقين الثلاثة الأوائل ستة نقاط في منافسة شديدة على إحراز لقب البطولة.

بدأ جونثر السباق من المركز الأول لليوم الثاني على التوالي، وتطلّع إلى تحويل تلك الفرصة إلى فوز رابع له في سباقات البطولة حيث بدا واثقًا من البداية وتمكن من الحفاظ على صدارته في المراحل الأولى.

وبدا الألماني الشاب راضيًا عن سير السباق وفقًا لاستراتيجيته حيث تمكن من استعادة الصدارة من دينيس بعد أن سيطر عليها البريطاني بحركة مفاجئة.

واتضحت نتيجة السباق عندما تمكن جونثر من تجاوز دينيس وتوسيع الفارق بينهما بشكل كبير، حيث عزز قوة سيارته في اللفة الثامنة عشرة بواقع 50 كيلوواط.

وتمكن سائق فريق مازيراتي إم إس جي ريسينغ من تعزيز الصدارة بفارق 2.822 ثانية عن دينيس عند خط النهاية، وبأكثر من 18 ثانية من إيفانز. ولم يتمكن سائق آخر من الفوز بفارق يزيد على ثانيتين في حقبة سباقات الجيل الثالث GEN3 منذ فوز دينيس في افتتاح الموسم بالعاصمة المكسيكية، وهو الهامش الأكبر خلال الجولات العشرة الأخيرة.

وتكبّد كاسيدي خسارة بعد أن تصدر الترتيب العام للسائقين، حيث لم يتمكن من تسجيل أية نقاط في الموسم ولكنه ارتكب خطأ جسيمًا عند محاولة تجاوز غريمه ويرلين في اللفة العشرين ما أدى إلى الإضرار بسيارته وتراجعه إلى المركز التاسع عشر.

أما السائقان ساشا فينيستراز ونورمان ناتو من فريق نيسان فقد تقدّما في أواخر السباق للحصول على المركزين الرابع والخامس بعد أن انطلقا في المركزين السابع والثاني عشر في بدايته. وتمكن فينيستراز من تجاوز حامل اللقب ستوفل فاندورن (من فريق دي إس بينسكي) حيث غافل السائق البلجيكي في منعطف حاد قبل أن يلحق به زميله ناتو.

وبهذا أنهى فاندورن السباق في المركز التاسع حيث تخطاه كل من ويرلين وأنطونيو فيلكس دا كوستا من فريق تاج هوير بورشه للفورمولا إي ويحرزا المركزين السادس والسابع، وإدواردو مورتارو (من فيق مازيراتي إم إس جي ريسينغ) الذي حصل على المركز الثامن. ولم يسجل فريق إنفجن ريسينغ في السباق سوى نقطة واحدة من حصول سائقه سيباستيان بويمي على المركز العاشر.

وقاد فريق تاج هوير بورشه للفورمولا إي ترتيب الفرق بمجموع 212 نقطة، مبتعدًا بذلك عن منافسه الأقرب فريق إنفجن ريسينغ برصيد 190 نقطة وجاغوار تي سي إس ريسينغ الذي يحتل المركز الثالث بمجموع 171 نقطة.

وبهذا بقيت خمس سباقات فقط للموسم التاسع من بطولة العالم إي بي بي للفورمولا إي، سيقام السباق التالي منها يوم 24 يونيو في رابع المدن التي تشهد سباقات إي بري للمرة الأولى – وهو سباق 2023 ساوث واير بورتلاد إي بري.

أهم المقالات