نوفمبر 29, 2020

لويس هاملتون يخطف لقب سباق جائزة البحرين الكبرى للفورمولا وان 2020

تمكن البريطاني بطل العالم لسبع مرات لويس هاملتون سائق فريق مرسيدس بيتروناس موتورسبورت من تواصل تألقه وخطف المركز الأول للنسخة السادسة عشرة للسباق الذي يقام في “موطن رياضة السيارات في الشرق الأوسط” حلبة البحرين الدولية وذلك في سباق الـFORMULA 1  – جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج 2020 للبطولة العالمية للفورمولا وان الذي انطلق الجمعة 27 نوفمبر حتى يوم أمس الأحد 29 نوفمبر.

وانطلق سباق جائزة البحرين الكبرى تزامنا بالذكرى الـ 70 لكلّ من بطولة العالم في الفورمولا وان وطيران الخليج، وشهد سباق جائزة البحرين الكبرى وخلال أول لفه من انطلاقة لحادث لسائق فريق هاس أف1 رومان غروجان أدى إلى توقف السباق ومن ثم عادت الإثارة للمضمار.

وتوج الشيخ عبدالله بن عيسى آل خليفة رئيس الاتحاد البحريني للسيارات فائزي المراكز الثلاثة الأولى، وعادل السائق البريطاني الرقم القياسي لعدد مرات الفوز على حلبة البحرين الدولية ليتساوى مع الألماني سيباستيان فيتيل بعد تحقيق انتصاره الرابع في جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا وان 2020.

بعد ختام سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا وان 2020، أكد رئيس مجلس إدارة حلبة البحرين الدولية عارف رحيمي قائلا:

“نتمنى لرومان غروجان الشفاء في أثناء خضوعه الآن لمزيد من الفحوصات الطبية في مستشفى قوة دفاع البحرين ، بعد تعرضه لحادث في بداية انطلاق السباق. تعتبر الحوادث من هذا النوع بمثابة تذكير بالعمل المذهل الذي قام به الاتحاد الدولي للسيارات لتحسين السلامة في الرياضة. كما أشكر الفريق الطبي التابع للاتحاد الدولي للسيارات والمارشلز على إجراءاتهم السريعة والحاسمة بشكل لا يصدق في الاستجابة لهذا الحادث”.

هاميلتون - جائزة البحرين الكبرى

ومن جانبه أكد الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة الرئيس التنفيذي لحلبة البحرين الدولية:

“أهنئ لويس هاملتون وفريق مرسيدس على فوزهما، ونتقدم بخالص الشكر لجميع أولئك الذين جعلوا سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا وان ممكناً ، ولا سيما شركائنا في الفورمولا وان والاتحاد الدولي للسيارات والاتحاد البحريني للسيارات ، بالإضافة إلى زملائنا في فريق البحرين. إن التنسيق الوثيق مع كل هؤلاء الشركاء هو الذي مكننا من إقامة حدث آمن ومكرس لأبطال الصفوف الأولى وأول المستجيبين.

وأنهى هاملتون السباق في المركز الأول بزمن ساعتين و37.664 دقيقة متقدمًا على ثنائي فريق الريدبول ماكس فيرستابين وألكسندر ألبون اللذان تخلفا عن الصدارة بفارق 1.254 ثانية و8.005 على التوالي. وفي نتيجة ملفتة للفريق احتل سائقا الماكلارين، لاندو نوريس وكارلوس ساينز المركزين الرابع والسادس.

وفي سباق مثير شهد العديد من نقاط التحول والتغييرات المفاجئة، كاد السائق المكسيكي لفريق ريسينج بوينت سيرجو بيريز الوصول إلى منصة التتويج بعد اطباقه على المركز الثالث في غالب أوقات الفترة قبل ان ينسحب من السباق في اللفة قبل احتراق محركه في اللفة قبل الأخيرة.

وأكمل السائقون بيير غاسلي وريكاردو وبوتاس واوكون ولوكلير المراكز العشرة الأولى.

وتعود الفرق للتنافس على المضمار الخارجي لحلبة البحرين الدولية في عطلة نهاية الأسبوع الجاري في سباق منتظر لما يحتويه المضمار على نقاط سريعة ومنعطفات مثيرة علاوة على كونه سباق ليلي بالكامل.

وكانت انطلاقة السباق قد أعيدت بعد لفة واحدة فقط إثر تعرض سائق فريق الهاس رومان غروجان لحادث قوي بعد احتكاكه مع السائق دانيال كافيات في اللفة الأولى ما ادى لتضرر الحاجز الجانبي واستدعى تدخل الحلبة لإصلاح الأضرار وإعادة الأمور إلى نصابها.

وشهدت الانطلاقة الأولى للسباق الذي حافظ فيه هاملتون على الصدارة، تراجع زميله في الفريق فالتيري بوتاس من المركز الثاني وإلى المركز السادس وتقدم سيرجيو بيريز من المركز الخامس نحو الثالث في أفضل انطلاقة بين جميع السائقين.

وجاء ترتيب العشرة الأوائل قبل التوقف توالياً: هاملتون، فيرستابين، بيريز، البون، ريكاردو، بوتاس، غاسلي، اوكون، نوريس، لوكلير.

وبعد حوالي ساعة وعشرين دقيقة استطاع فريق المارشلز البحريني من تجهيز الحلبة ومعاودة السباق من على خط الانطلاق بحسب الترتيب الذي توقف عليه السباق.

وما لبث السباق ان انطلق من جديد حتى تورط كافيات في حادث آخر انقلبت على إثره سيارة سائق فريق ريسينج بوينت الكندي لانس سترول في اللفة الأولى من الإعادة والثالثة من إجمالي السباق، لتخرج على الفور سيارة الأمان.

وفي حين أعطت الانطلاقة في السباق مؤشراً على استعادة بوتاس لمراكزه بعد ان تقدم إلى المركز الرابع خلف الثلاثي هاملتون وفيرستابين وبيريز، قبل ان يتعرض لثقب في الإطار اضطره لدخول مبكر لمنطقة الصيانة والتراجع إلى المركز السادس عشر بعد خروج سيارة الأمان.

واستقبلت حلبة البحرين الدولية اليوم ضيوفها ضمن حملة #شكراً_ أبطالنا، حيث تمت دعوة عوائل العاملين في الصفوف الأمامية من الكوادر الصحية والجهات المساندة الأخرى في مملكة البحرين، لمتابعة منافسات سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا وان 2020 وذلك عرفاناً لمساهماتهم والتزامهم الكبير ضمن الجهود الوطنية المبذولة للتصدي للجائحة في المملكة، كما سيستمتع مجموعة أخرى من أبطال الصفوف الأمامية وعوائلهم نهاية هذا الأسبوع بمنافسات سباق جائزة رولكس الصخير الكبرى لطيران الخليج 2020.

أهم المقالات