سبتمبر 04, 2022

فيرشتابن يتألق على أرضه ويفوز بجائزة هولندا الكبرى للفورمولا 1

فاز الهولندي ماكس فيرشتابن، سائق فريق ريد بول، بجائزة هولندا الكبرى 2022 ضمن بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1، ظافرا بالمركز الأول على أرضه ووسط جماهيره، على حلبة زاندفورت، ليحقق فوزه الرابع على التوالي في طريقه للدفاع عن لقبه بطلاً للعالم.

 فرض فيرستابن إيقاعه الرائع في السباق وسط عرض قوي من مرسيدس ،حيث حلّ سائق مرسيدس البريطاني جورج راسل بالمركز الثاني، بينما أكمل سائق فيراري شارل لوكلير من موناكو منصة التتويج بحلوله ثالثاً في المرحلة الخامسة عشرة من بطولة العالم، متفوقاً على بطل العالم سبع مرات البريطاني لويس هاميلون (المركز الرابع)، وجاء سيرجيو بيريز في المركز الخامس، وفرناندو ألونسو بالمركز السادس، ولاندو نوريس إلى المركز السابع.

شهد الحدث دراما سيارة السلامة المتأخرة في زاندفورت، بينما بدا أن فيرستابن على يقين من الفوز بعد أن توقف أكثر من مرة لتغيير الإطارات. وحافظ فيرستابن على الصدارة أمام ثنائي فيراري بعد أنطلاقة بإطارات “سوفت”، بينما وقع أحتكاك طفيف بين الإسباني كارلوس ساينس (فيراري) وهاميلتون المنطلق على إطارات متوسطة “ميديوم”.

وبعد ذلك، بدأ الهولندي بالأبتعاد محافظاً على وتيرته، وخدمه بذلك كارلوس ساينس بعد توقف طويل لتأخر في تغيير إطاره الخلفي الأيسر، فأصبح بعيداً عن التنافس على المركز الأول. كما عبر بيريس بسيارته على مسدّس تغيير إطارات فيراري أثناء مغادرته منطقة فريقه، وأعلنت إدارة السباق فتح تحقيق في الواقعة.

 واصل فيرستابن ضغطه مقلصاً فارق التوقيت مع راسل وتجاوزه بسرعة جنونية على الخطّ المستقيم الرئيسي، ما ألهب حماسة الجماهير “البرتقالية” (الهولندية). وسرعان ما دخل هاميلتون لتبديل إطاراته إلى قاسية “هارد” في نهاية اللفّة التاسعة والعشرين، ليعود خامساً ويهدي فيرستابن الصدارة مجدداً.

وفي اللفة الرابعة والأربعين، أوقف الياباني يوكي تسونودا سيارته إلى جانب الطريق صارخاً إن “الإطار غير مُثبّت”، واقتُصر حينها على الأعلام الصفراء، قبل أن يبلغ الفريق السائق الياباني بأن إطاراته على ما يرام، ليواصل القيادة ببطء. وما هي إلا تسع لفات حتى طُلب من تسونودا إيقاف السيارة على جانب المسار، وتسبّب ذلك في أعتماد نظام سيارة الأمان الافتراضيّة.

فيما ويعزز فوز فيرستابن صدارته لبطولة العالم قبل سبع مراحل من النهاية، مع 310 نقاط، بفارق 109 نقاط عن كل من شارل لوكلير الثاني وزميله في ريد بول المكسيكي سيرخيو بيريس الثالث. وهذا العام الثاني على التوالي الذي يفوز به فيرستابن على أرضه بجائزة هولندا، ضمن سباق شهد أحداثاً عدّة أثرت على نتائجه. فيما سينطلق سباق الجائزة الكبرى الإيطالي 2022 في مونزا خلال الفترة من 9-11 سبتمبر المقبل.

أهم المقالات