أكتوبر 23, 2022

فيرستابن يفوز بسباق الجائزة الكبرى الأمريكي للفورمولا 1..وريد بول يحرز اللقب

انتصر الفنلندي ماكس فيرستابن في نهاية سباق الجائزة الكبرى للولايات المتحدة الأمريكية المليء بالإثارة، متوفقا على منافسه البريطاني لويس هاميلتون في خاتمة متوترة، محققا المركز الأول على منصة التتويج، بينما حافظ فريق ريد بول على لقبه الأول للصانعين منذ 2013 في بطولة الفورمولا 1.

جاء فوز فيرستابن بالمركز الأول الذي يعادل الرقم القياسي 13 هذا الموسم، وانتصار الفريق في بطولة الصانعين، بعد يوم واحد من وفاة المؤسس المشارك لـفريق ريد بول ومالكها ديتريش ماتشيتز، وهو اللقب الخامس لصانعي الفورمولا 1.

بعد أن تقدم إلى الصدارة في البداية، وتجنب الدراما التي خلفها كارلوس ساينز وجورج راسل في دوران اللفة 1، بدا فيرستابن، المخضرم، مستعدا لتحقيق نصر مريح في حلبة الأمريكتين، حيث تعامل مع العديد من إعادة تشغيل سيارة الأمان وإدارة سرعته بخبرة، متوفقا على هاميلتون سائق مرسيدس الذي أكتفى بالمركز الثاني.

بينما أنقذ شارلز لوكلير منصة التتويج لفيراري محققا المركز الثالث بعد انسحاب الفريق الإيطالي رياضيا من المنافسة على جائزة الصانعين، مع أحتلال المكسيكي سيرجيو بيريز المركز الرابع في البطولة بعد عقوبة محركه.

تلقى جورج راسل ركلة لمدة خمس ثوانٍ بسبب  اصطدامه مع كارلوس ساينز في طريقه للفوز بالمركز الخامس، ليحقق أسرع لفة على الإطارات اللينة، بعد أن أحتفظ بما يكفي من نافذة على سائق ماكلارين لاندو نوريس الذي حل بالمركز السادس.

ارتد فرناندو ألونسو من ركلة أخرى في حادث تصادم دراماتيكي مع لانس سترول في منتصف السباق، مما دفعه إلى التحليق جوا لفترة وجيزة، لكنه هبط ليحتل المركز السابع، يليه سيباستيان فيتيل سائق أستون مارتن وهاس كيفن ماجنوسن.  

تراجعت جهود سبيستيان فيتيل بسبب توقف نهائي بطيء، فبعد أن أحتل مركزا قويا في البداية، كان عليه أن يشق طريقه مرة أخرى إلى المركز الثامن، مروراً بماجنوسن في الزاوية الأخيرة في اللفة الأخيرة، ليحصل على لقب “سائق اليوم ” كجائزة وجاء سائق ألفاتوري يوكي تسونودا، في المركز العاشر، متقدما على أليكس ألبون سائق ويليامز وزهو جوانيو من ألفا روميو.

بعد مشاكله المؤهلة، واجه بيير جاسلي سباقًا دراماتيكيًا آخر، حيث سجل ركلة جزاء خلف سيارة السلامة التي لم يتم إرسالها بشكل صحيح في الحفر  مما جعله يعود إلى المنزل في المركز 13. ولم يستطع ميك شوماخر تكرار جهود زميله ماجنوسن في تسجيل النقاط على أستراتيجية التوقف الأكثر تقليدية, فيما من المقرر أن تتجه بطولة الفورمولا 1 مباشرة من الولايات المتحدة إلى المكسيك للمشاركة في الجولة التالية من بطولة العالم في الفترة من 28 إلى 30 أكتوبر.

أهم المقالات