مايو 05, 2023

صنعت ريد بُل أكثر سيارة كابوسا لمنافسيها..إليكم كيف فعلوا ذلك!

ترجمة: هيثم يونس

أثبت فريق ريد بُل RB19 لعشاق الفورمولا 1 أنه لا يهزم حتى الآن، حيث تمكن ماكس فيرستابن و سيرجيو بيريز من أحتلال الصدارة في كل سباق. فالجميع في هذه الرياضة يقودون سيارات السباق المنافسة الخاصة بهم، ومع ذلك يتوقع الكثير أن ريد بول سوف يكتسح كل سباق في الموسم الجديد 2023

 لا سيما وأن الفرق الأخرى مثل فيراري قد تراجع عن العام الماضي، بينما لا تزال مرسيدس تكافح من أجل الصدارة، وفي الوقت نفسه، فإن أستون مارتن هو الذي يقفز حاليًا في أعقاب ريد بُل، لكن حتى هم يكافحون لمواكبة وتيرة فيرستابن الذي يمهد الطريق لإحراز اللقب الثالث على التوالي.

كان تفوق ريد بُل على حلبة الفورمولا 1 هذا العام هو حديث المدينة، ويعد قوة لا يستهان بها، ومن الواضح أنهم عملوا بلا كلل لتحسين نقاط ضعفهم من الموسم الماضي مع البناء أيضا على نقاط قوتهم المتأصلة، ونتج عن ذلك سيارة تركت المنافسة وراءها لتمثل كابوسا لمنافسيها!

إذ صنع ريد بُل أكثر سيارة أداءً حتى الآن، وإليكم كيف فعلوا ذلك.

تعد أحدث سيارة آر بي RB19 من ريد بول هي مثال للتميز، مبنية على قوة سابقتها آر بي RB18، مع معالجة نقاط الضعف من الموسم الماضي وأضافة حزمة شاملة ومهيمنة تتضمن تخفيض الوزن بنسبة 10 ٪ وهو العامل المؤثر في إختبار الديناميكا الهوائية.

كانت مشكلات وزن RB18 عقبة كبيرة، حيث قلبت الموازين أثقل بكثير من منافسيها. لقد تطلب الأمر جهدًا مكثفًا من فريق التصميم لخفض الوزن، وبمجرد أن فعلوا ذلك، فإن ميل السيارة إلى المبالغة في التوجيه جعلها تتماشى بشكل وثيق مع أسلوب ماكس فيرستابن القتالي. من ناحية أخرى، أستفاد سيرجيو بيريز من التعامل المحايد مع السيارة الأثقل.

ومع ذلك فإن RB19 عالجت مشكلة الوزن وصقل المناورة مع أبتكار سيارة ممتعة للقيادة.

كانت RB18 آلة ثقيلة بالفعل، لكن فريق ريد بُل أعطى الأولوية للكفاءة الجوية وتقليص الوزن لجعل السيارة أخف دون التضحية بالأداء، وهي إستراتيجية آتت ثمارها حيث ظهرت RB18 كأفضل حزمة لعام 2022.

تفوقت فيراري على RB18 في بداية الموسم، لكن المطلعين على أداء ريد بُل كانوا على دراية بإمكانيات السيارة.

في سيارة RB19 تعد وحدة الطاقة من هوندا واحدة من أفضل التحديثات في هذا المجال، ويستخدم الفريق كفاءتها الديناميكية الهوائية والسرعة في الخط المستقيم لبلوغ أقصى إمكاناتها. ويضيف نظام تقليل السحب القوي إلى سرعة السيارة، كما في سباقات التصفيات أو في سباقات الاسترداد في جدة وملبورن.

 تظهر آثار نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) من جولات 2023 المبكرة أن RB19 تتفوق على المضائق وفي الزوايا عالية السرعة بينما لا تؤدي أداءً جيدًا في زوايا السرعة البطيئة مثل منافسيها. تتمتع أستون مارتن بقوة جر قوية، لكن سرعة ريد بُل في نهاية المسارات المستقيمة تجعلها السيارة المثالية.

  RB19 هي آلة ممتعة، وأداؤها ككيان كامل هو ما يجعلها تتألق. ولا يقتصر التميز الأيروديناميكي لسيارة ريد بُل على قدرتها على توليد قوة سفلية وسرعة في المنعطفات منخفضة السرعة، بل أن براعة السيارة تكمن في قدرتها على تحمل سرعة هائلة طوال المنعطفات بأكملها.

  ففي حين أن فيراري أو أستون مارتن قد تتفوق في المرحلة الأولى من المنعطف فإن سيارة ريد بُل RB19 ستظهر باعتبارها السيارة الأسرع في المراحل الأخيرة.

 إن تحقيق مثل هذا الإنجاز لا يتعلق فقط بالحصول على أفضل هيكل سفلي لتوليد القوة الضاغطة ولكن أيضًا كيفية نشر الجزء السفلي، مع مراعاة ديناميكيات السيارة. ومن خلال مراقبة RB19 من جانب المسار، يمكن للمرء أن يقدر كيف تحتفظ السيارة بموضع ثابت على الأرض على الرغم من تعدد القوى المؤثرة عليها.

لفهم مدى تعقيد ديناميكيات السيارة، لابد من الأخذ بعين الأعتبار أن هناك ست درجات من الحرية للكائن أثناء الحركة، بما في ذلك الحركات الخاصة عند الإندفاع والتأرجح والأرتفاع وحركات الدوران للأنعراج والميل واللف. تؤثر كل هذه الحركات على المنصة الديناميكية الهوائية لسيارة الفورمولا 1 وبالتالي على أدائها العام.

تخيل سيارة سباق أنيقة وقوية تحلق في الهواء، وتناور عبر المنعطفات الضيقة بدقة وسهولة. يكمن سر هذا الأداء المذهل في هندسة الهيكل السفلي للسيارة مع تقليل حركات الدوران التي يمكن أن تؤدي إلى إختلال توازن السيارة.

 كما زودت RB19، على وجه الخصوص، بحزمة التعليق الرائعة للفريق والتي تحافظ على أرضية السيارة في وضع ثابت من خلال المنعطفات عالية السرعة.

جذبت مقاومة RB19 أثناء الكبح والتسارع إنتباه الحلبة. تعتبر الخصائص المضادة للغطس والقرفصاء في نظام التعليق ضرورية للحفاظ على معدل تدفق كتلة ثابت للهواء أسفل الهيكل السفلي للسيارة. مع قيادة RB19، يستمر السعي لإتقان القوة السفلية بنمط التأثير الأرضي.

تخيل سائقًا شجاعًا يسير بثقة عبر المسار، مدركًا أن سيارته لن تفقد السيطرة في المنعطفات عالية السرعة. هذا هو نوع الثقة التي تغرسها RB19 في سائقيها من خلال نظامها الأساسي المتسق والتعامل المستقر. لكن الأمر لا يتعلق بالثقة فقط – فثبات السيارة يساعد أيضا فيه الحفاظ على إطارات بيريللي، مما يمنح فريق ريد بُل ميزة في القدرة على التحمل وسرعة السباق.

هذا الأداء الرائع ليس فقط نتيجة عبقرية شخص واحد، لكن الفريق المكون من 1000 شخص بأكمله يستحق التقدير لعملهم الشاق. المهندسين هم مجرد أمثلة قليلة على البراعة التقنية التي تدخل في كل جانب من جوانب تصميم السيارة، بالطبع والخبرة الكبيرة في سباقات الفورمولا 1

لم تكن بداية ريد بُل لموسم 2023 أقل من كونها إستثنائية، مع ثلاثة سباقات وثلاثة إنتصارات. في حين أن هذا احتمال مخيف لمنافسيهم، لا يزال هناك أمل في ألا يهيمنوا على كل سباق، حتى مع حزمهم المصممة خصيصًا لتحسين الجر، فقد يواجهون منافسة شديدة من مرسيدس وأستون مارتن في ظروف السرعة المنخفضة.

فبينما من السابق لأوانه إستبعاد أي الفرق من معركة اللقب هذا العام، مع بقاء 20 سباقًا والكثير من التطوير في المستقبل. يمكن القول إن RB19 هي السيارة الأكثر أداءً و إستدارة التي أنتجها الفريق على الإطلاق، مع عدم وجود نقاط ضعف صارخة أو موثوقية حتى الآن.

 إلى جانب مواهب السائق ماكس فيرستابن الأكثر اكتمالا على الشبكة، سيحتاج أي سائق آخر لديه تطلعات للبطولة إلى أداء مآثر خارقة حتى ولو بشكل طفيف لزعزعة هيمنة ريد بُل.

 

أهم المقالات