ديسمبر 06, 2020

سيرجيو بيريز يحقق أول فوز له في سباق جائزة الصخير الكبرى للفورمولا وان 2020

تمكن سيرجيو بيريز سائق فريق بي دبليو تي ريسنغ بوينت من الفوز بسباق الـFORMULA 1  – جائزة رولكس الصخير الكبرى للفورمولا وان 2020 الذي انطلق الجمعة 4 ديسمبر حتى يوم أمس الأحد 6 ديسمبر، النسخة الـ 17 لاستضافة مملكة البحرين لجولات بطولة العالم للفورمولا وان الذي يقام في “موطن رياضة السيارات في الشرق الأوسط” حلبة البحرين الدولية.

سيرجيو بيريز

وبعد انتهاء السباق لوحت الدكتورة جميلة السلمان عضو الفريق الوطني الطبي للتصدي لكوفيد 19 واستشارية الأمراض المعدية بالعلم المرقط معلنة انتهاء جائزة رولكس الصخير الكبرى للفورمولا وان 2020.

بيريز يحقق فوزه الأول في الفورمولا وان ويخطف لقب جائزة رولكس الصخير الكبرى

أوفت جائزة رولكس الصخير الكبرى للفورمولا وان بجميع وعودها، حين قدمت قدراً غير محدود من جوانب الإثارة والتشويق والأحداث الدراماتيكية الغير متوقعة في السباق الذي انتهى بفوز سائق فريق ريسنغ بوينت المكسيكي سيرجيو بيريز للمرة الأولى في مسيرته.

وأنهى بيريز السباق في ساعة و31 دقيقة و15.114 ثانية أمام سائق فريق رينو الفرنسي ايستيبان اوكون الذي حقق هو الآخر نتيجة رائعة بفارق 10.518 ثواني فيما حقق السائق الآخر لفريق ريسنغ بوينت الكندي لانس سترول المركز الثالث بفارق 11.869 ثانية.

السائق الذي لا يزال مصيره مجهول في بطولة العام المقبل أعطى درساً في الاصرار وعدم الاستسلام بعد أن بدأ سباقه باحتكاك مع سائق فيراري تشارلز لوكلير أرجعه للمركز الأخير قبل ان يعود ليقدم ملحمة أسطورية في السباق الاستثنائي المقام على المضمار الخارجي لحلبة البحرين الدولية.

وجاء في المركز الرابع سائق فريق ماكلارين كارلوس ساينز فيما حقق سائق رينو دانيل ريكاردو المركز الخامس أمام ألكسندر ألبون سائق ريدبول الذي احتل المركز السادس أمام سائق ألفا تاوري دانيل كافيات الذي وضع سيارته أمام ثنائي مرسيدس فالتيري بوتاس وجورج راسل الذين احتلا المركزين الثامن والتاسع فيما حصد لاندو نوريس من ماكلارين آخر نقاط السباق باحتلاله المركز العاشر.

وشهد السباق أخطاء ومشاكل بالجملة لفريق مرسيدس الذي بدا وأنه سيحصد فوزاً مريحاً قبل تراجع كلا السائقين إلى مراكز متأخرة نتيجة وقفة مزدوجة خاطئة أثرت على مسيرة السائق الفنلندي فالتيري بوتاس والسائق البديل لبطل العالم، البريطاني جورج راسل رغم أدائه الرائع طوال عطلة نهاية الأسبوع، واللذان احتلا المركزين الثامن والتاسع على التوالي.

وانطلق راسل بشكل رائع استطاع ما أتاح له تجاوز بوتاس قبل اللفة الأولى فيما أنشغل الأخير في الدفاع عن مركزه أمام الهجوم الذي تعرض له من السائقين فيرستابين وبيريز.

فورمولا

وشهدت الانطلاقة احتكاك السائقين لوكلير وفيرستابين وسيرجيو بيريز ما أدى إلى خروج الأول والثاني من السباق بعد اصطدام سائق ريدبول في الحائط وتعرض سائق فيراري لكسر في نظام التعليق الأمامي فيما تراجع بيريز إلى المركز الأخير بعد دوران سيارته، ما أدى إلى خروج سيارة الأمان.

هذه الصراعات أعطت راسل الفرصة لتوسيع الفارق والاستفادة من مسار خالٍ في المقدمة لاسيما بعد ان عاود انطلاقته الرائعة بعد خروج سيارة الأمان في ظل معاناة بوتاس من الهجوم المستمر عليه والذي أدى إلى تقدم سائق ماكلارين كارلوس ساينز والذي نجح في تجاوز بوتاس قبل ان يستعيد الأخير مركزه مستفيداً من فارق السرعة على الخطوط المستقيمة.

وحقق في الأثناء لاندو نوريس أفضل تقدم من مركز الانطلاق بواقع 9 مراكز فيما كان بيريز يشق طريقه في تجاوز السيارات واحدة تلو الأخرى بعد تغيير اطاراته للمتوسطة واتباع استراتيجية مغايرة تضعه على مضمار الحلبة أكثر وقت ممكن.

ومع انقضاء 20 لفة على السباق كان سائقا فريق مرسيدس راسل وبوتاس قد وسعا الفارق بين أقرب منافسيهم كارلوس ساينز بما يزيد عن 14 ثانية قبل ان يتوسع الفارق إلى 20 ثانية عطفاً على استراتيجيتهم المغايرة عن بقية الفرق بالبدء باطارات متوسطة وتقليص عدد وقفات الصيانة لتكون سيارتا الصانع الألماني في المقدمة مع سيارة لانس سترول من ريسينج بوينت الذي تقدم للمركز الثالث مؤقتاً وسيارة أوكون من رينو في المركز الرابع نتيجة عدم توقفهما أيضاً.

واستفاد بيريز هو الأخر من وقفات الصيانة للفرق الأخرى ليجد نفسه في المركز الخامس بعد تجاوزه لسائق الريدبول ألبون والذي أفتقد للسرعة على الخطوط المستقيمة مقارنة بسيارة الريسينج بوينت.

ومع انتصاف السباق تقدم بيريز إلى المركز الثالث بعد خروج أوكون أولاً وسترول ثانياً للصيانة غير ان سائقا مرسيدس متقدمان بفارق مريح وبواقع 27 ثانية.

ومع التقدم الكبير الذي استطاع راسل وبوتاس تأمينه عن باقي السيارات، دخل كلا السائقين إلى المرآب لتغيير اطاراتهم إلى الخشنة استمراراً لاستراتيجية التوقف الواحد والتي ابقت الأفضلية لمرسيدس مع تقدم السائق البديل لهاملتون بفارق 8 ثوان مريحة عن زميله في الفريق.

وفي سيناريو غير متوقع من مرسيدس خرجت سيارة الأمان للمضمار بعد احتكاك ايتكين الحائط وسقوط الجناح الأمامي داخل الحلبة، ليحاول الفريق استغلال الموقف وتغيير اطارات سياراته إلا ان الفريق ارتكب خطأ مزدوج فادح بتزويد راسل بإطارات خاطئة وتعطيل بوتاس اثناء الصيانة بعد ارتفاع ألسنة النار من المكابح وعجزهم عن تثبيت اطاراته ما استدعى تغيير الاطارات مرة أخرى وعودة راسل للقيام بوقفة صيانة أخرى لتزويده بالإطارات الصحيحة.

هذه الأخطاء وضعت بيريز في المركز الأول خلف سيارة الأمان فيما تأثر بوتاس كثيراً بالإطارات المستهلكة التي زود بها لتبقى المنافسة في الأمام بين السائق المكسيكي والبريطاني راسل.

وفي الوقت الذي تراجع فيه بوتاس للمركز الثامن كان راسل يسير بثبات نحو الضغط على بيريز وتقليص الفارق، إلا ان مشاكل مرسيدس في السباق لم تتوقف بعد الخطأ الفادح للفريق، إذ تعرض راسل هو الأخر لثقب في الاطارات اضطره لإجراء وقفة صيانة أخرى أعادته إلى المركز 13.

التغييرات الدراماتيكية والمشاكل التي تعرض لها مرسيدس علاوة على العودة الرائعة للسائق المكسيكي سيرجيو بيريز ضمنت للأخير تحقيق فوزه الأول في بطولة الفورمولا وان.

واستقبلت حلبة البحرين الدولية اليوم ضيوفها ضمن حملة #شكراً_ أبطالنا، حيث تمت دعوة عوائل العاملين في الصفوف الأمامية من الكوادر الصحية والجهات المساندة الأخرى في مملكة البحرين، لمتابعة منافسات سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا وان 2020 وذلك عرفاناً لمساهماتهم والتزامهم الكبير ضمن الجهود الوطنية المبذولة للتصدي للجائحة في المملكة، كما سيستمتع مجموعة أخرى من أبطال الصفوف الأمامية وعوائلهم نهاية هذا الأسبوع بمنافسات سباق جائزة رولكس الصخير الكبرى لطيران الخليج 2020.

أهم المقالات