يناير 09, 2020

ستيفان بيتر هانسل: رالي داكار السعودية 2020 رائع جداً والتنظيم استثنائي

نغمة الانتصارات تعود من جديد للسائق الفرنسي المخضرم ستيفان بيترهانسل في رالي داكار السعودية 2020 فقد أنهى المرحلة الرابعة من السباق محتلاً المركز الأول، ليحرز تقدماً جديداً في الترتيب العام ويصبح في المركز الثالث.

أما القطري ناصر العطية فقد جاء ثانياً لكنه بقي في المرتبة نفسها ضمن الترتيب العام بينما أنهى الإسباني كارلوس ساينز المرحلة الرابعة ثالثاً ليحافظ على تصدره للترتيب العام بعد انتهاء مجريات المرحلة الرابعة التي انطلقت من نيوم ووصولاً لمنطقة العلا بمسافة 672 كم، أما المرحلة الخاصة الخاضعة للتوقيت فبلغ طولها 453 كم.

السائق الفرنسي ستيفان بيترهانسل الحائز على بطولة رالي داكار 13 مرة صرح بقوله “إنه شعور رائع بعد متاعب الأيام الأولى على الرغم من أننا أضعنا المسار لمرة واحدة بالإضافة إلى انثقاب أحد الإطارات. لم يكن أداءً خاصاً وخالياً من الأخطاء، ولكن شعور الانتصار رائع. آخر 60 كيلومتر كانت هي أصعب أجزاء سباق اليوم حيث كان هناك العديد من الأحجار التي لم أتوقعها بالإضافة إلى الرمال الناعمة. أصبحت أنا وكارلوس نتواصل بهدوء ودقة أكبر، ويزداد الأمر تحسّنا”.

وبعد سؤاله عن رأيه في التنظيم الذي حظي به رالي داكار السعودية 2020 بنسخته الحالية قال الفرنسي الملقب بمستر داكار “هذه النسخة من داكار رائعة جداً حيث تمتلك جميع المقومات؛ المناظر الطبيعية الخلابة، الملاحة المليئة بالمفاجئات، بالإضافة إلى العديد من المصاعب التي لا يمكن حصرها. لقد قام المنظمون بعمل استثنائي حتى هذه اللحظة”.

بعد الفوز بالمرحلة الرابعة يسير السائق الفرنسي على خطى جينيل دي فيلييه الفائز بمرحلة من رالي داكار في 3 قارات التي استضافت السباق الأكثر تشويقاً وتحدياً في العالم.

بالانتقال إلى فئة الدراجات النارية أحرز السائق التشيلي خوزيه إغناسيو كورنيخو فلوريمو الصدارة في المرحلة الرابعة، ليحسن من ترتيبه ويصبح الثالث على لائحة الترتيب العام.

الأرجنتيني كيفن بينافيديس جاء في المركز الثاني ويحسن من المرتبة التي حققها في المرحلة السابقة، إلا أنه حافظ على مركز الثاني على الترتيب العام.

ثالثاً جاء البوتسواني روس برانش الذي تعرض لإصابة في الكتاب بسبب سقوطه أثناء السابق، إلا أنه أكمل السباق ليصل متأخر بفارق زمني ساعة ونصف على صاحب المركز الأول.

صرح السائق التشيلي عقب انتهاء المرحلة الرابعة قائلاً: “كان القسم الأول من المرحلة سريعًا، واستغرقني الأمر 220 أو 240 كيلومتر حتى تمكنت من اللحاق بريكي (برابيك)، ومن ثم تبادلنا تصدر السباق، وأعتقد بأنها قمنا بعملٍ رائع. كانت المرحلة الرابعة مرهقة جسديًا وذهنيًا ولن أنساها لوقتٍ طويل لأن بعض المناطق كانت صخرية للغاية لدرجة أننا اعتقدنا أننا ذهبنا بالاتجاه الخاطئ”.

إلى فئة الدراجات الرباعية التي شهدت منافسة قويةً، حيث أحرز المتسابق التشيلي إغناسيو كاسالي الصدارة لينهي المرحلة الرابعة بالمركز الأول، ويحتل الصدارة على الترتيب العام.

أما مواطنه إنريكو جيوفاني فقد جاء ثانياً ليحافظ على مركز بالترتيب العام.

أما الفرنسي سيمون فيتسي فقد جاء في المركز الثالث.

فئة الشاحنات شهدت سيطرةً روسية كاملةً على المراكز الثلاث الأولى، فقد جاء فريق أنطون شيبالوف في المركز الأول، واحتل فريق أندريه كارغينوف المرك الثاني، أما فريق ديميتري سوتنيكوف فقد أنهى السباق بالمركز الثالث.

ضمن فئة المركبات الصحراوية الخفيفة جاء الأمريكي ميتشل جوثري بالمرتبة الأولى، ثم تبعه البولندي آرون دومزالا ثانياً، والأمريكي أوستين جونز ثالثاً.

وكان 342 سائق من 68 دولة حول العالم قد بدأوا المغامرة في داكار السعودية 2020 حول صحراء المملكة السعودية في خمس فئات، حيث نافس 83 متسابق في فئة.السيارات و144 في فئة الدراجات النارية و23 في فئة الدراجات الرباعية و46 في فئة المركبات الصحراوية الخفيفة (سايد باي سايد) و46 ضمن فئة الشاحنات.

وتضم قائمة المشاركين أعداداً كبيرةً من أبرز سائقي الراليات مثل السائق الفرنسي بيترهانسل الذي يشارك في رالي داكار للمرة الـ 32 خلال مسيرته، وبطل داكار السابق الإسباني ساينز، وبطل فورمولا وان مرتين فرناندو ألونسو، بالإضافة إلى بطل الراليات السعودي يزيد الراجحي.

هذه المرة الأولى التي يقام فيها رالي داكار في القارة الآسيوية حيث يستمر من 5 يناير لغاية 17 من الشهر ذاته، ويمتد على مسافة أكثر من 7500 كم على الصحراء السعودية الشاسعة.

ستشهد المغامرة في المرحلة الخامسة غداً تحدياً كبيراً حيث ستبدأ من العلا وتنتهي في مدينة حائل على امتداد 564 كم، مع مرحلة خاصة تخضع للتوقيت يبلغ طولها 353 كم، قبل أن يختبر السائقون القدرات الملاحية الخاصة بهم عند المرور فوق التلال الرملية لحائل في طريقهم المنحدر باتجاه الرياض.

بعد انتهاء المرحلة السادسة سيحصل المتسابقون على يوم راحة يقضونها في العاصمة الرياض، قبل أن يتم استئنافها باليوم الأول من أيام رالي داكار السعودية 2020 من حيث المسافة، حيث سيتسابق المشاركون لمساه 741 كيلو متر لينعطف مسار السباق غرباً بوسط الصحراء الشاسعة.

قبل أن يتم الالتفاف نحو الخلف والاتجاه شرقاً وصولاً لمنطقة حرض في الاحساء، هذا يعني الدخول بمنطقة الربع الخالي للاقتراب أكثر من خط النهاية في منطقة القدية التي ستشهد تتويج الفائز برالي داكار السعودية 2020 الذي يعتبر أول حدث رياضي بهذا المستوى العالمي يقام على أراضي المملكة العربية السعودية.

أهم المقالات