سبتمبر 26, 2021

رالي قُبرص 2021: العُماني حمد الوهيبي يشُّق طريقه إلى خطّ النهاية

تمكَّن أسطورة الراليات العُماني حمد الوهيبي من اجتياز خطّ نهاية رالي قُبرص – الجولة الرابعة من بُطولة الشرق الأوسط للراليات لموسم 2021، بسلام.

سجَّل الوهيبي أوقاتًا سريعةً ضمن المراكز الأولى في معظم مراحل اليوم الثاني من الرالي، ثاني أسرع توقيت في ثلاث مراحل خاصة وثالث أسرع توقيت في مرحلة رابعة، وأنهى الرالي في المركز الـ 16 في الترتيب العام النهائي للرالي، رغم مواجهته عددًا من المشكلات البسيطة في نظام التوجيه في المرحلة الخاصة التاسعة وانسداد مشعاع التبريد ما أدى لتراجعه، حيث كان بمقدوره الدخول ضمن قائمة العشرة الأوائل.

رالي قُبرص

كما كان الرالي موفقًا للسائق العُماني عبد اللـه الرواحي، الذي أنهاه في المركز الثالث في الترتيب العام خلف القُبرصيان أليكس تسولوفتاس وبطرس بانتيلي.

قال حمد الوهيبي بعد انتهاء الرالي: “لقد كان مُمتعًا وجيدًا، كان هدفي استعادة حواسي التسابقية والمعرفة. عانينا قليلًا، لكن بدأت أنا وتوني نستوعب الأمر. كانت سرعتنا في هذه الجولة مرتفعة، بالرغم من بعض المشاكل الطفيفة”.

وأضاف: “حققنا الهدف الذي جئنا لأجله، أود أن أشكر فريق موتورتيون، خُصوصًا روجيه فغالي، إنه بطل حقيقي، لديه خبرة هائلة، ووفقني اللـه للعمل مع الأشخاص المناسبين. لقد أعطوني سيارةً مثالية، تهاني لابني عبد اللـه الرواحي على نتيجته الرائعة، أعتبره ابني الروحي، حيث إنه يستحق الدعم والاهتمام، فهو من أفضل المواهب في الراليات على المستوى العربي، ومن المؤكد بأنه مشروع بطل، وأمامه مستقبل مُشرق في الراليات في الشرق الأوسط”.

رالي قُبرص

قال سيركومب: “من الرائع العودة للمشاركة في الراليات مع حمد الوهيبي بعد 20 عامًا من الغياب، ولكن لم يخُض كلانا الكثير من الراليات في السنوات العشر الماضية، نحتاج لبعض الوقت لاسترداد وتيرتنا، من الجيِّد إنهاء الرالي واكتساب الخبرة تحضيرًا للمشاركة في رالي عُمان الذي سيُقام في غُضون شهرين”.

شارك حمد الوهيبي في سيارة شكودا “فابيا 1.6″، يُشرف عليها مؤسسة “موتورتيون” اللبنانية، بدعمٍ لوجستي من شركة أسياد إكبريس العُمانية المتخصصة في خِدْمَات النقل والتوصيل، وشركة سندان للتطوير العقاري، يُساعده الملّاح النيوزيلندي توني سيركومب، الذي شارك معه قبل 20 عامًا تقريبًا، عندما شاركا معًا في بُطولة العالم للراليات “دبليو آر سي”.

تمكَّن الوهيبي من العودة للمُنافسات في اليوم الثاني من الرالي بفضل قانون “رالي 2”.

رالي قُبرص

تألَّف اليوم الأخير من ستّ مراحل خاصة، عبارة عن ثلاث مراحل خاصة يتم المُرور بها مرتين، صباحًا وبعد الظهر، وهي “ليثرودونتاس” طولها 13.01 كيلومترًا، و “أيوس إيفيفانيوس” طولها 19.02 كيلومترًا، و “آيا مارينا” طولها 10.96 كيلومترًا.

دخل الوهيبي المُنافسات في اليوم الأخير بمعنويات عالية، وسجَّل ثالث أسرع توقيت في المرحلة الخاصة “ليثرودونتاس 1” خلف تسولوفتاس وبانتيلي، وثاني أسرع توقيت في المرحلة الخاصة الثانية لليوم خلف تسولوفتاس.

واجه الوهيبي مشاكل في نظام التوجيه، وتمكَّن ميكانيكيو مؤسسة “موتورتيون” من إصلاح العطل سريعًا في منطقة الصيانة، ما منح الوهيبي الثقة لمواصلة هجومه في النصف الأخير من مراحل اليوم، حيث سجَّل ثاني أسرع توقيت في المرحلة الخاصة “ليثرودونتاس 2”. للأسف، أبَت المشاكل مفارقته، فقد خسر 11 دقيقة في المرحلة التالية “أيوس إيفيفانيوس 2″، واضطر للتوقف لتنظيف مشعاع التبريد في سيارته وتلافي ارتفاع حرارة المحرك، وواصل مشواره بعدها.

سجَّل الوهيبي ثاني أسرع توقيت في المرحلة الخاصة الأخيرة “أيا مارينا 2″، وأنهى الرالي في المركز الـ 16 في الترتيب العام، في حين أحرز السائق القُبرصي أليكساندروس تسولوفتاس أول فوزٍ له في رالي بلاده، وفي بُطولة الشرق الأوسط للراليات إجمالًا. وتمكَّن بانتيلي من التقدم على عبداللـه الرواحي نحو مركز الوصافة.

ستُقام الجولة المُقبلة، الخامسة، من بُطولة الشرق الأوسط للراليات لموسم 2021 في الكويت، مع رالي الكويت الدُّوَليّ، في المدّة ما بين 11 و 13 تَشرين الثاني (نوفمبر) 2021، وستكون الجولة ما قبل الأخيرة من الموسم.

رالي قُبرص الدولي 2021 – النتائج بعد المرحلة الخاصة الـ 12:

السائق والملّاح                                                         السيارة                         التوقيت

01- أليكساندروس تسولوفتاس (قُبرص)/ ستيلُّوس إيليا (قُبرص) – فولكس واجن “بولو جي تي آي” – 3:07:28.5 ساعات

02- بطرس بانتيلي (قُبرص)/ بامبوس لاوس (قُبرص) – سيتروين “دي أس 3” – 3:15:30.8 ساعات

03- عبد اللـه الرُواحي (سلطنة عُمان)/ عطا الحُمود (الأُردن) – فورد “فييستا” – 3:16:12.8 ساعات

10- مشاري الظفيري (الكُويت)/ ناصر الكُواري (قطَر) – ميتسوبيشي “لانسر إيفوليوشن 10” – 3:27:20.8 ساعات

16- حمد الوهيبي (سلطنة عُمان)/ توني سيركومب (نيوزيلندا) – سكودا “فابيا” – 4:02:40.6 ساعات

22- عاصم عارف (الأردُن)/ أحمد جانخوت (الأردُن) – سوزوكي “سويفت سبورت” – 5:03:31.0 ساعات

 

أهم المقالات