نوفمبر 02, 2021

رالي داكار يطلق حقبة جديدة من رياضة المركبات الكهربائية والهيدروجينية لموسم 2022

يرحب الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية بحقبة جديدة ومثيرة من رياضة السيارات حيث تسمح فئة داكار المنقحة بالأبتكار لتطوير المركبات الكهربائية والهيدروجينية

كما ستكون المملكة العربية السعودية في قلب ثورة رياضة السيارات بحلول يناير المقبل، حيث تفتح فئة جديدة في لوائح إختراق الضاحية ضمن رالي داكار للتقنيات البديلة.

إتاحت فئة تي 1 ألتيميت “T1 Ultimate” جاء من خلال اجتماع المجلس العالمي لرياضة المحركات، وهو أعلى هيئة ضمن الاتحاد الدولي للسيارات، في 15 أكتوبر الماضي مع المصنعين للعمل على تطوير مزيج من المركبات التي ستزود إما بمحركات كهربائية أو هجينة أو محركات أحتراق تعمل بالهيدروجين.

تضمنت الموافقة على فئة تي 1 يو (T1.U) أن تلعب المملكة العربية السعودية دورا محوريا في تشكيل مستقبل صناعة السيارات ، حيث يوفر رالي داكار المليء بالتحديات ظروفًا مثالية للمصنعين لاختبار التقنيات الرائدة لفئة تي 1 يو. T1.U

كما تعد هي المرحلة الأولى حيث سيتم تشغيل جميع الفئات في داكار بواسطة طاقات منخفضة الانبعاثات بحلول عام 2030.

سيعمل هذا التطور الهام على تعزيز مكانة الدورة الرابعة والأربعين لرالي داكار، الذي سيقام في المملكة العربية السعودية للمرة الثالثة.

في الثاني من يناير المقبل 2022، سينطلق رالي داكار لمدة أسبوعين في صحراء حائل المذهلة، قبل نقل المنافسين إلى الرياض.

بعد ذلك سيتجه رالي رايد الرائع غربًا عبر المملكة إلى شواطئ البحر الأحمر الجميل وينتهي في مدينة جدة الساحلية التاريخية، بالقرب من حلبة كورنيش جدة الجديدة، التي تم إنشاؤها لسباق الجائزة الكبرى الفورمولا 1 بالمملكة العربية السعودية لعام 2021.

تعد الملاحة على الطرقان الوعرة التي يبلغ طولها 9000 كيلومتر عبر الصحراء العربية الجميلة ليست فقط اختبارا للقدرة على التحمل لكل من السائقين المتنافسين فحسب، ولكنها فرصة مثالية للمصنعين لعرض تقنيات ديناميكية جديدة في الظروف القاسية للسباق، و لإيجاد حلول لخفض الأنبعاثات يدعم الإستراتيجية البيئية طويلة المدى للإتحاد الدولي للسيارات ويتناسب مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 من أجل مستقبل مستدام.

سيضمن وصول تي 1 يو T1.U أن يكون كل من رالي داكار وبطولة رالي رايد الدولية، أكثر جاذبية للمصنعين لعرض سياراتهم الرياضية متعددة الاستخدامات مع التطورات المثيرة في تكنولوجيا وحدات الطاقة.

لقد التزمت أودي بالفعل بالسلسلة الجديدة، وفي يناير، ستطلق الشركة الألمانية سيارتها آر أس كيو إي ترون، التي تحتوي على محركات كهربائية لكل محور، بالإضافة إلى محرك أحتراق بمواصفات دي تي أم DTM لتشغيل البطارية.

يتطلع المزيد من الشركات المصنعة إلى رالي داكار اعتبارا من عام 2023 فصاعدا عندما تقدم حلول الهيدروجين كبديلاً منخفض الأنبعاثات.

أما ترجيح النقاط في البطولة الجديدة لأحداث الماراثون سيكون بمنح 50 نقطة للفائز (30 نقطة للفائز في الرالي) مع وصول النقاط إلى المركز الخامس عشر.

سيتم تقديم ألقاب بطولة العالم في نهاية الموسم للمصنعين والسائقين والسائقين المشتركين مع المزيد من الجوائز لفئات تي 3 وتي 4 وتي 5.

ستكون الجولة الافتتاحية لبطولة رالي رايد الدولية محور رالي داكار 2022، الذي سيبدأ في 2 يناير عند مفترق الطرق التجاري القديم في صحراء حائل.

سيتقدم المنافسين على 12 مرحلة شاقة عبر الصحراء الحارة والقاحلة، مع مزيج من التضاريس الرملية والصخرية، مما يتطلب التنقل الماهر على الطرقات الوعرة عبر حملة صارمة لمدة أسبوعين.

رالي داكار السعودية 2022

أهم المقالات