أكتوبر 14, 2014

رالي أبوظبي ينطلق مساء الخميس من حلبة مرسى ياس

بالتعاون مع أبوظبي للسباقات، وبإشراف الإتحاد الدولي للسيارات FIA، ينظم نادي ياس لسباقات السيارات يومي 16 و17 أكتوبر رالي أبوظبي بنسخته الجديدة كلياً وذلك كرالٍ تجريبي مؤهل لدخول روزنامة بطولة الشرق الأوسط للراليات لموسم 2015. وقد ضمت لائحة المشاركين في رالي أبوظبي أسماء كبيرة تنم عن علو شأن المنافسة المرتقبة على لقب الرالي المميز بمراحله المختلفة. فمن هم أبرز المشاركين؟

كانالشيخ خالد بن فيصل القاسمي، أول المسجلين في رالي بلاده ويجلس إلى جانبه ملاحه العريق كريس باترسون على متن سيتروين DS3 RRC، ويعتبر البطل الإماراتي المرشح الأول للفوز بلقب رالي أبوظبي.

كما حرص القاسمي، وهو يترأس أيضاً مجلس إدارة أبوظبي للسباقات، على تسجيل سائقيفريق أبوظبي للسباقات النائشئين في الرالي لبناء خبرتهم وصقل موهبتهم وهم: محمد المطوع، محمد السهلاوي، منصور يحيى بالهلي، سعيد بن طوق وجمعة الفلاسي، وجميعهم يتنافسون ضمن فئة الدفع الثنائي على متن سيتروين DS3 R3. وقد أكد القاسمي في وقت سابق بأن تنظيم رالي أبوظبي وعودته إلى روزنامة بطولة الشرق الأوسط للراليات العام القادم يسكون له الأثر الإيجابي الكبير على البطولة وسيثريهادون أدنى شك.

خطف القاسمي الأضواء في عام 2002 عندما فاز بلقب بطولة الشرق الأوسط عن المجموعة (ن) منذ مشاركته الأولى في البطولة. بعد ذاك الانجاز، تذوق الشيخ خالد بن فيصل حلاوة طعم بطولة الشرق الأوسط للراليات عام 2004، واكتملت سعادة البطل الإماراتي في العام نفسه عندما نجح في انهاء رالي اليونان، أحد جولات بطولة العالم للراليات، في المركز الرابع وكان ذلك حينها الظهور الأول للقاسمي في بطولة العالم للراليات.والجدير بالذكر أن القاسمي يحتل حالياً مركز الوصافة في بطولة الشرق الأوسط للراليات ويشارك في عدد محدد من جولات بطولة العالم مع فريق سيتروين توتال أبوظبي العالمي للراليات.

كما أكد الشيخ عبدالله بن فيصل القاسمي، الشقيق الأكبر للشيخ خالد، مشاركته في رالي أبوظبي. ويعد الشيخ عبدالله من أكبر المرشحين للمنافسة على اللقب مع ملاحه ستيف لانكاستر على متن فورد فييستا RRC. وقد حقق الشيخ عبدالله القاسمي لقب بطولة الإمارات أعوام 1993 و1998 و1999 و2001 و2008 و2010. وتوج بلقب بطولة الشرق الأوسط للراليات عن المجموعة (ن) أعوام 1998 و2000 و2003.

ومن المتوقع أن يشهد رالي أبوظبي منافسة حامية للظفر باللقب من قبلالبطل القطري عبدالعزيز سعدون الكواري.يعتبر عبدالعزيز الكواري سائق فذ، لمع نجمه في بطولة قطر الوطنية للراليات عندما فاز بلقبها ثلاث مرات على التوالي أعوام 2010، 2011 و2012. يملك الكواري في جعبته ألقاب عالمية مميزة، حيث حقق الفوز في راليات كثيرة تندرج في لائحة بطولة العالم للراليات ضمن الفئة الثانية WRC2 على غرار رالي الأرجنتين، رالي المكسيك، رالي أستراليا، وحقق المركز الثاني في رالي سردينيا الإيطالي والمركز الثالث في رالي اليونان كلها خلال العام 2013، الأمر الذي خوله بأن يكون وصيف بطل العالم للراليات عن فئة WRC2. يشارك الكواري في رالي أبوظبي التأهيلي مع ملاحه كيليان دوفي على متن فورد فييستا RRC.

يتألف رالي أبوظبي 2014 من تسع مراحلتستهل بمرحلة استعراضية تنظم على أرض حلبة مرسى ياس يوم الخميس الموافق لـ 16 أكتوبرتقام بعد احتفالية افتتاح الرالي في تماما الساعة الثامنة مساءاً بطول 3.51 كلم.تجدر الإشارة إلى أن المرحلة الاستعراضية ستقام على الجزء الشمالي من حلبة مرسى ياس، حلبة الفورمولا واحد الأكثر تطوراً في العالم، حيث سيكون لكل سائق فرصتين لتسجيل الزمن الأسرع له. ومن المتوقع توافد عدد كبير من الجمهور لحضور منافسات المرحلة الاستعراضية سيما وأن دخول الجمهور إلى المدرجات سيكون مجاناً.

تليها في اليوم الثاني، الجمعة 17 أكتوبر، ثماني مراحل خاصة بالسرعة تقام على طرقات حصوية. أما المرحلة الأولى فهي غنتوت بطول 18.7 كلم، المرحلة الثانية الجرف بطول20.55 كلم، المرحلة الثالثة المها 12.7 كلم، ومن ثم مرحلة الطويلة وهي المرحلة الرابعة طولها21.1 كلم يخوضها المشاركون ويتوجهون بعدها إلى مقر رالي أبوظبي في حلبة مرسى ياس حيث منطقة الصيانة لتستأنف بعدها المنافسات من جديد في المراحل عينها.

لائحة المشاركين برالي أبوظبي 2014

السائق/ الملاح / الدولة / السيارة
الشيخ خالد بن فيصل القاسمي / كريس باترسون / الإمارات / سيتروين DS3 RRC
الشيخ عبدالله بن فيصل القاسمي / ستيف لانكاستر / الإمارات / فورد فييستا RRC
عبدالعزيز الكواري / كيليان دوفي / قطر / فورد فييستا RRC
عبدالله الكواري / إيندا شيري / قطر / فورد فييستا RRC
خليفة صالح العطية / عادل حسين عبدالله / قطر / ميتسوبيشي إيفو
جوزيف هندي / روني مارون / لبنان / ميتسوبيشي إيفو
ميشال صالح / لبنان / سوبارو إمبريزا STI
أحمد الفهيم / علي ميرزا / الإمارات / فورد فييستا
رون أوكلي / مارك تورنر / الإمارات / سوبارو إمبريزا
منصور بارول / نيشاد ايه.كيه / الإمارات / سوبارو إمبريزا
سعيد بن طوق / ألان هاريمان / الإمارات / سيتروين DS3 R3
محمد السهلاوي / كريغ باري / الإمارات / سيتروين DS3 R3
محمد المطوَع/ ستيفن ماكاولي / الإمارات / سيتروين DS3 R3
منصور بالهلي / خالد الكندي / الإمارات / سيتروين DS3 R3
جمعة الفلاسي / جون هيغنز / الإمارات / سيتروين DS3 R3

أهم المقالات