يناير 05, 2022

داكار المرحلة الرابعة: حوادث خطيرة وعقوبة بحق الراجحي لتجاوزه السرعة المحددة

انتهى الثلث الأول من الرالي مع انتهاء المرحلة الخاصة الرابعة (“القيصومة – الرياض”)، وشكَّلت المرحلة تحديًّا هائلًا، إذ إنها المرحلة الأطول بين مراحل رالي داكار 2022 عُمومًا، بطول 465 كيلومترًا.

وقد تميّزت المرحلة من القيصومة إلى الرياض بالأخطار أكثر من الفرص. تجاوز سائقون مثل الفِرنسي استيفان بيترهانسيل والإسباني خوان “ناني” روما بيترهانسل والبولندي آرون دومزالا الحدود فتعرضوا لـ “العقاب”.

داكار المرحلة الرابعة

سجل السائق القطري ناصر بن صالح العطية أسرع الأوقات في مراحل رالي داكار مُنذ 2007، سجَّل ناصر فوزه الـ 44  بإحدى مراحل الرالي، وذلك بعد تراجع السُّعودي يزيد بن مُحمَّد الراجحي – الذي سجَّل أسرع توقيت أصلًا، بعد فرض عُقوبة زمنية عليه لتجاوزه السرعة المحددة.

يزيد بن مُحمَّد الراجحي

 لكن هذا لا يبدو جيدًا لناصر، حيث سينطلق وورائه مٌنافسه المُباشر حاليًا السائق الفِرنسي سيباستيان “سيب” لويب، بالرغم من أنه يتأخر عنه 38 دقيقة في الترتيب العام لفئة السيارات. سيكون المركز الثاني جيدًا لسيب بعد أن ساقَ سيارته “بي آر أكس – برودرايف” طراز “هانتر” بأقصى طاقة طوال المرحلة.

سيباستيان "سيب" لويب

في المُقابل، أظهر السائق الجنوب إفريقي هينك لاتيغان قدرته على تقديم تأديةٍ ممتازة مع تسجيلة سلسلة من الأوقات السريعة في نِقَاط التدقيق وسط المرحلة، لكن تبدَّدت آماله في تحقيق فوزٍ بالمرحلة عندما حطّم العجلة الخلفية اليُمنى مع اجتيازه 310 كيلومترات من المرحلة.

نال فريق “البحرين رايد إكستريم” نصيبه من المشكلات، اضطر السائق الإسباني خوان “ناني روما، زميل سيب، إلى رمي المِنْشَفَة بعدما لم يتمكّن من التعافي من انقلاب سيارته “هانتر”، ما أدى إلى نهاية حظوظ ناني، بطل نُسخة 2014، بالمُنافسة على منصة تتويج.

انطلق الدرّاج الإسباني خوان باريدا من المركز الـ 24 في المرحلة الخاصة الرابعة، وحقَّق أفضل استفادة ف أطول مرحلة خاصة في الرالي، اختار خوان زميله في الفريق الدرّاج التشيلي بابلو كوينتانِيّا ليكون رفيق الطريق باعتباره موثوقًا للملاحة والوصول لخطّ النهاية مباشرةً والفوز بمرحلة اليوم. 

إنه فوزه الـ 29  بإحدى مراحل رالي داكار إجمالًا، كما صعد الدرّاج إلى المركز السابع في الترتيب العام للدرّاجات النارية، وبالقرب من المراكز الخمسة الأولى، حيث لا يزال الدرّاج البريطاني سام ساندرلاند متصدِّرًا يليه الدرّاج النمساوي ماتياس والكنر.

حصل الدرّاج الإسباني لورينزو سانتولينو من فريق “شيركو” على مكانٍ بين نُخبة الدرّاجين بتسجيله رابع أسرع توقت في مرحلة اليوم، وأنهى زميله البُرتُغالي روي غونسالفِس المرحلة ثالثًا.

في فئة الدرّاجات النارية رُباعية العجلات “اكوادز” ما زال حامل اللقب الدرّاج الأرجنتيني مانويل أندوخار لعب لُعْبَة الصياد والطريدة مع الدرّاج الأمريكي الأرجنتيني بابلو كوبيتِّي.

شهدت فئة المركبات الصحراوية الخفيفة الأنموذجية “تي 3” عرضًا جديدًا خاصًا من السائق الأمريكي سيث كوينتيرو الخاص، إذ سجَّل رابع فوزٍ له بإحدى مراحل الرالي هذا العام، في حين عزَّز السائق التشيلي فرانشيسكو “تشاليكو” لوبيز صدارته للترتيب العام المؤقت لفئة “تي 3” إلى 20 دقيقة عن أقرب مُطارديه، زميله في فريق “ساوث للسباقات” السويدي سيباستيان إريكسون.

يسيطر فريق “ساوث للسباقات” على فئة المركبات الصحراوية الخفيفة من الإنتاج التجاري “تي 4” أيضاً، مع السائق الأمريكي أوستن جونز مُتصدِّر الترتيب العام الفئة، إذ لم ينزعج الأمريكي من اكتساح البولنديين للفئة طيلة مراحل الرالي حتى الآن. كان اليوم دور السائق ميشال جوتشال ليُحقِّق أسرع توقيت، وهو فوزه الثاني هذا العام، تمامًا مثل شقيقه ماريك!

أما في فئة الشاحنات “تي 5″، لا تزال المُنافسة عليها شأنًا عائليًا نوعًا ما بين أفراد فريق “كاماز ماستر”، سجَّل السائق الروسي إدوارد نِقولاييف أسرع توقيت مُحقِّقًا الفوز الـ 170 للفريق الروسي بإحدى مراحل الرالي، في حين يُحافظ زميله ومواطنه دميتري سوتنيكوف على صدارة الترتيب العام المؤقت للفئة.

 

المصدر: موقع رالي داكار

أهم المقالات