يناير 06, 2022

داكار المرحلة الخامسة: لاتيغان يسجّل الأسرع والعطية يحافظ على صدارة الترتيب العام

وصل السائق الجنوب إفريقي هينك لاتيغان (تويوتا) لخطّ نهاية المرحلة الخاصة الخامسة أولًا في فئة السيارات، تبِعه السائق الفِرنسي سيباستيان “سيب” لويب (“بي آر أكس”) بفارق 1:58 دقيقة. إنه الفوز الأول للسائق هينك بإحدى مراحل الرالي، إذ عانى من عدم التوفيق في مُشاركته في رالي داكار 2021. أنهى السائق الأرجنتيني لوسيو ألفاريز (تويوتا) اليوم ثالثًا، والفِرنسي ماتيو سيرادوري (سينتشُري) رابعًا بفارق 14 ثانية فقط عن ألفاريز.

سجَّل السائق الأمريكي سيث كوينتيرو خامس فوزٍ له بإحدى مراحل رالي داكار هذا العام، يليه بفارق أكثر من ثمان دقائق السائق السويدي سيباستيان إريكسون، الذي تمكَّن من كسب 43 ثانية فقط من السائق التشيلي فرانشيسكو”تشاليكو” لوبيز في الترتيب العام المؤقت لفئة “تي 3”. كما قدَّمت السائقة الإسبانية كريستينا غوتييرز تأديةً جيدة، حيث تقدَّمت في الترتيب العام.

يكتفي السائق القطري ناصر بن صالح العطية (تويوتاحاليًا بالبقاء متيقظًا من سيب، لكن عليه أيضاً أن يراقب زميله في الفريق لوسيو، الذي يحتل الآن المركز الثالث في الترتيب العام المؤقت لفئة السيارات.

اكتسب الدرّاج الإيطالي دانيلو بيتروكس” بيتروشي على دراجته والسائق الجنوب إفريقي هينك لاتيغان في فئة السيارات مكانةً جديدةً تمامًا

يُشارك بيتروكس أول مرة في رالي داكار، لذا فهو في تصنيف رالي 2″، مع فريق تيك 3″ على درّاجة كاي تي أم، جاء بيتروكس من عالم سباقات الحلبات وشارك في بُطولة موتو جي بيه” للدرّاجات النارية، ومع إنه يُشارك من أجل تعلّم الحِرفة في الراليات الصحراوية، فقد نجح اليوم أمام أكثر الدرّاجين خبرةً في هذا المجال في يومه السادس في الرالي

إنه ما يمكن أن تسميه متعلمًا موهوبًا، حتى لو لم يكن بيتروكس مضطرًا إلى التعامل كثيرًا مع الملاحة من أجل الفوز بمرحلة اليوم الخاصة، والاستفادة من العقوبة التي فُرِضَت على الأُسترالي توبي برايس، أسرع راكب الدراجة النارية فوق الرمال والصخور، ما يسمح له بأخذ الجائزة الكبرى في نهاية اليوم.

لم تُثِر التضاريس أي صعوبات للثلاثي البريطاني سام سندرلاند والنمساوي ماتياس والكنر والفِرنسي أدريان فان بيفرين، الذين ما زالوا في صدارة الترتيب العام المؤقت لفئة الدرّاجات النارية، لكن هنالك مجال لصعود أسماء جديدة للمنافسة على اللقب.

ليس من المُؤكَّد إن كان الدرّاج الإسباني خوان بانغ بانغ” باريدا سيُواصل مسيرته في الرالي في حين يستعد فريق هاسكفارنا” لاحتمالية الخروج المبكر للدرّاج الأمريكي سكايلر هاوِس بعد تعرّضه لحادثة سقوط عن الدرّاجة خلال المرحلة.

ابتسمت المرحلة الخاصة المختصرة للدرّاج الأرجنتيني مانويل أندوخار في فئة الدرّاجات النارية رُباعية العجلات اكوادز، حيث سجَّل فوزه الرابع بإحدى مراحل الرالي هذا العام، لكنه لم يستطع إقلاق الدرّاج الأمريكي الأرجنتيني بابلو كوبيتِّي في صدارة الترتيب العام المؤقت للفئة، الذي يتقدّم عليه بـ 13 دقيقة في الترتيب العام.

ما زال السائقان التشيلي فرانشيسكو تشاليكو” لوبيز والسويدي سيباستيان إريكسون، كلاهما من فريق ساوث للسباقات، في صدارة فئة المركبات الصحراوية الخفيفة الأنموذجية تي 3″، بفارق 22 دقيقة بينهما، وتركا السائق الأمريكي سيث كونتيرو يُسجِّل الانتصار تلو الانتصار بالمراحل الخاصة بما إنه خارج دائرة المُنافسات على اللقب، إذ سجَّل فوزه الخامس بإحدى مراحل الرالي هذا العام.

في فئة المركبات الصحراوية الخفيفة من الإنتاج التجاري تي 4″، تمكَّن السائق البرازيلي رودريغو لوبِّي دي أوليفييرا من التقدُّم لصدارة الترتيب العام المؤقت للفئة على حساب مُنافسه الأمريكي أوستن جونز، وكلاهما يسوق مركبة كان – أم، والفارق بينعما أربع دقائق.

أخيرًا، سجَّل السائق الروسي دميتري سوتنيكوف (كامازأسرع توقيت في فئة الشاحنات تي 5″، وهذا ثالث فوزٍ له بإحدى مراحل الرالي هذا العام، كما احتفظ بصدارة الترتيب العام المؤقت للفئة، لكنه ليس بعيدًا عن مُواطنه وزميله إدوارد نِقولاييف، الذي يتأخر عنه بأقل من عشر دقائق في المركز الثاني.

المصدر: موقع رالي داكار

أهم المقالات