ديسمبر 17, 2020

جاكوار “فيجن جي تي إس ڤي”: سيارة سباقات التحمل الافتراضية الكهربائية بالكامل

السرعة القصوى البالغة 255 ميل/سا (410 كم/سا)، وتصميم الديناميكيات الهوائية المثالي، وتكنولوجيا مجموعة نقل الحركة القادرة على الفوز بالسباقات، كلها تشكّل مجتمعة سيارة جاكوار “فيجن جي تي إس ڤي” (Vision GT SV) أحدث سيارة افتراضية كهربائية بالكامل مطوّرة خصيصاً للعبة “غران توريزمو” (Gran Turismo) الإلكترونية، مع نموذج شكلي بالحجم الواقعي لدراسة التصميم.

جاكوار "فيجن جي تي إس ڤي

وكانت جاكوار قد أطلقت في أكتوبر 2019 سيارة “فيجن جي تي كوبيه” (Vision GT Coupé)، أول سيارة سباقات رياضية كهربائية بالكامل من جاكوار مخصصة للعبة “غران توريزمو” المحبوبة عالمياً، وأثبتت نجاحها وجاذبيتها لمحبي الألعاب من خلال تصميمها الفائق المستوحى من تراث جاكوار، ومقصورتها الداخلية المركّزة على السائق، وقيادتها وتوجيهها الممتازين.

جاكوار "فيجن جي تي إس ڤي

ولكن بالنسبة لفريق جاكوار للتصميم ووحدة “السيارات الخاصة” (SV) وفريق “جاكوار للسباقات” (Jaguar Racing)، سيارة “فيجن جي تي كوبيه” لم تكن سوى نقطة البداية لتطوير سيارة “فيجن جي تي إس ڤي”، مستفيدين من فرصة مراجعة كل النواحي القادرة على تحسين الأداء، وبالتلي إعادة تصور سيارة سباقات كهربائية شديدة التحمل من جاكوار.

جاكوار "فيجن جي تي إس ڤي

وعلى الرغم من تصميمها كسيارة سباقات تحمل فائقة افتراضية، فإن سيارة ” فيجن جي تي إس ڤي” تكرّم أسلافها من السيارات الجميلة المفهلة، وليس ذلك فقط من خلال تصميمها وأسطحها المستلهمة منها، بل كذلك من خلال رسومها التي تشير لمحطات هامة، مثل انطلاق سيارتي C-type وD-type في سباق “لو مان” في عام 1951 و1954 على التوالي.

هندسة الخبراء

جاكوار "فيجن جي تي إس ڤي

تحتوي السيارة الجديدة، بهيكلها الانسيابي خفيف الوزن، أربع محركات كهربائية من تصميم “جاكوار للسباقات” ووحدة “السيارات الخاصة”، بدلاً من ثلاثة في نسخة “كوبيه” السابقة، وتولّد طاقة تبلغ 1,903 حصان (1,400 كيلو واط) وعزم دوران فوري يبلغ 3,360 نيوتن متر، مع أفضليات قوة الجر والديناميكيات التي يوفرها الدفع الكلي وتوزيع عزم الدوران.

وتتسارع هذه السيارة من 0-60 ميل/سا في 1.65 ثانية، لتصل أخيراً إلى سرعة قصوى تبلغ 255 ميل/سا (410 كم/سا).

جاكوار "فيجن جي تي إس ڤي

وتولى فريق الهندسة في وحدة “السيارات الخاصة” (SV) في جاكوار مهمة تعزيز قوة سيارة “فيجن جي تي إس ڤي”، كي يوفّر للّاعبين تجربة سباقات أكثر إثارة.

وقال جمال حميدي، مدير الهندسة في وحدة “السيارات الخاصة” في جاكوار: “طُلبت منا مهمة واحدة: خذوا كل ما يميز سيارة جاكوار ‘فيجن جي تي كوبيه‘ – الأداء والتوجيه وصوت المحرك العذب – وانقلوه إلى مستوى جديد”

جاكوار "فيجن جي تي إس ڤي

“فريقنا لم يحقق هذا الهدف فقط، بلا تجاوزه، من خلال تطوير سيارة كهربائية افتراضية قادرة على إكمال سباقات التحمل القاسية التي تستمر 24 ساعة، ولم يتوقفوا هنا، بس استطاعوا أن يروا عملهم في العالم الافتراضي، وتحويله إلى واقع عبر إنتاج نموذج مذهل بالحجم الكامل يثير حماسة اللاعبين بالتأكيد للسيارة المقبلة إلى لعبة ‘غران توريزمو‘”.

جاكوار "فيجن جي تي إس ڤي

وما زال الشكل العام الأنيق لسيارة “فيجن جي تي كوبيه” حاضراً في سيارة “جي تي إس ڤي”، بما في ذلك أقواس العجلات المنحنية المستلهمة من سيارة C-type وD-type، وحافظت قاعدة العجلات على طولها البالغ 2,721 مم، حتى بعد إضافة محرك جديد إلى المحور الأمامي.

جاكوار "فيجن جي تي إس ڤي

إلى جانب الحجم الأكبر ومشتت الهواء الأكثر فعالية، والذي ينتج قوة سفلية فوق المحور السفلي، تمرر الفتحات في الستار الأمامي الهواء من مقدمة السيارة إلى العجلات الأمامية لتخفيف الاضطرابات الحركية وتعزيز انسياب الهواء باتجاه مؤخرة السيارة، كما يمر الهواء من فتحات العجلات إلى الخلف بسلاسة أكبر بفضل فتحات التهوية في أقواس العجلات.

جاكوار "فيجن جي تي إس ڤي

ويتضمن الجزء السفلي من الهيكل، المغلق بالكامل، عارضة خلف المحور الأمامي لتعزيز الثبات في السرعات المرتفعة وتسريع تدفق الهواء وتخفيف الضغط، وبالتالي تخفيف الحمولة، قبل خروج الهواء من الخلف عبر الأنبوب الفينتوري (ضيق الوسط) الكبير.

جاكوار "فيجن جي تي إس ڤي

والميزة الأكثر تأثيراً على الديناميكيات الهوائية في سيارة “جي تي إس ڤي” هو الجناح الخلفي القابل للنشر، والمستوحى من مختلف سيارات جاكوار الخاصة بالسباقات، خصوصاً سيارة XJR-14، وتم تطويره من البداية من خلال التجارب المتكررة. ويلتف القسم الرئيسي الثابت من الجناح فوق وحول مؤخرة السيارة، لينحني بسلاسة نحو الزوايا الخلفية.

أداء كهربائي مبهر

جاكوار "فيجن جي تي إس ڤي

قام مهندسو “جاكوار للسباقات” بتطوير نظام الدفع الاستثنائي الكهربائي بالكامل بأربع محركات في سيارة “جي تي إس ڤي” ، كما سبق أن صمموا النظام الخاص بسيارة “فيجن جي تي” السابقة، مستعينين بمعرفتهم وخبرتهم الواسعتين من تطوير سيارة جاكوار I-TYPE على مدار ستة مواسم متتالية.

وتم تقسيم هذا العمل على مشروعين أساسيين: الأول هو إضافة محرّكٍ كهربائي ثانٍ بقوة 407 حصان (300 كيلو واط) إلى المحور الأمامي لتحقيق القوة وعزم الدوران المطلوبين، ثم نظام الإدارة الحرارية الذي تم تحسينه ليتأقلم مع الحمولات الأعلى، بحيث يضمن سرعات مرتفعة مستدامة وتسارع فائق يمكن الحفاظ عليهما خلال سباقات التحمل.

جاكوار "فيجن جي تي إس ڤي

ومع وجود محرّك لكل عجلة، يولّد نظام الدفع في سيارة “جي تي إس ڤي” قوة دفع كلية تبلغ 1,903 حصان (1,400 كيلو واط)، وعزم دوران يبلغ 3,360 نيوتن متر. وكل محرك مزوّد بناقل حركة أحادي السرعة، وتم تصميم هذه الناقلات لتحقق القوة والثبات اللازمين للتعامل مع عزم الدوران المرتفع، إلى جانب الكتلة والاحتكاك المنخفضين من أجل كفاءة وقدرات قصوى تجعل السيارة تصل إلى سرعة قصوى تبلغ 255 ميل/سا.

تجربة قيادة افتراضية ممتازة

جاكوار "فيجن جي تي إس ڤي

يشكل صوت المحرّك الفريد جزءاً أساسياً من تجربة قيادة سيارة جاكوار “فيجن جي تي كوبيه”، وتم تحسينه بشكل أكبر في إصدار “جي تي إس ڤي”، ليعكس الزيادة الهائلة في قوة الدفع وعزم الدوران بعد الانتقال من ثلاث إلى أربع محركات كهربائية.

وتولّد سيارة “جي تي إس ڤي” صوتاً أكثر هيبة وتميّزاً، يمثل تطوّراً أصيلاً ومستقبلياً في الوقت نفسه من جاكوار. وعند الوصول إلى الحد الأقصى من دورات المحرك البالغ 40,000 دورة في الدقيقة، سيعبّر صوت “جي تي إس ڤي” عن شخصيتها الحقيقية ويوفّر متعة لا مثيل لها للسائق.

جاكوار "فيجن جي تي إس ڤي

وتزداد تجربة قيادة السيارة تميّزاً مع التصميم الداخلي الخاص بالسباقات، فالأسطح البسيطة الانسيابية ضمن قمرة القيادة تحيط بموقع جلوس السائق، وتجعل مختلف العدادات وأدوات التحكم بالضبط في المكان الذي يحتاجه السائق.

وكل عنصر منحوت بجمالٍ ودقة متناهية، ومصنوع من مواد متطورة خفيفة الوزن، بما فيها أنسجة “تايب فايبر” (TYPEFIBRE) المستخدمة لكسوة المقاعدة المنحوتة المركّبة.

جاكوار "فيجن جي تي إس ڤي

وأنسجة “تايب فايبر” وليدة نظام مبتكر للمواد الخاصة بالأداء الفائق، يتم تطويره من قبل جاكوار لتوفير بديلاً أخف وزناً من الجلد، مع راحة ومتانة فائقتين، وسيتم اختبار أنسجة “تايب فايبر” من قبل فريق “جاكوار للسباقات” في سيارة I-TYPE 5 خلال الموسم السابع من “بطولة العالم للفورمولا إي”.

جاكوار "فيجن جي تي إس ڤي

أهم المقالات