يونيو 28, 2019

تويوتا TS050 الكهربائية تحقق أسرع دورة في تاريخ سباق لومان

على متن سيارات تويوتا TS050 الكهربائية الهايبرد، حصد فريق “جازو للسباقات” GR المركزين الأول والثاني في النسخة الـ 87 من سباق “لومان 24 ساعة” الذي أقيم على حلبة “دي لا سارت” في فرنسا، وذلك ضمن “بطولة العالم للتحمل” WEC التي ينظمها “الاتحاد الدولي للسيارات” FIA.

فكل من شاهد سباق لومان لموسم 2018 – 2019، أكد أن الساعة الأخيرة كانت مفعمة بالتشويق والأحداث الدراماتيكية، حيث نجح السائقون سيباستيان بويمي وكازوكي ناكاجيما وفرناندو ألونسو بالدفاع عن لقبهم على متن مركبة تويوتا TS050 الكهربائية الهايبرِد التي تحمل الرقم 8، ليحصدوا لقب بطولة العالم للسائقين أمام 252,500 من الحضور.

تويوتا TS050 الكهربائية تحقق أسرع دورة في تاريخ سباق لومان

إنجازات تويوتا في سباق لومان

حققت تويوتا خلال سباق لومان لموسم 2018 – 2019 ثلاثة إنجازات غير مسبوقة:

– أولا: نجح طاقم مركبة تويوتا TS050 الكهربائية الهايبرِد التي تحمل الرقم 7 في تحقيق زمن الدورة الأسرع على الإطلاق في تاريخ سباق لومان، والذي بلغ 3 دقائق و17 ثانية و297 جزءا من الثانية.

– ثانيا: أصبح السائق ألونسو ثاني متسابق على الإطلاق يفوز بألقاب عالمية لمركبات بأربع عجلات ضمن فئتين مختلفتين، حيث سبق له التتويج ببطولة سباق الـ “فورمولا 1”.

– ثالثا: يتمثل الإنجاز الثالث في كون ناكاجيما أول متسابق من اليابان يشارك في بطولة العالم لسباق لومان 24 ساعة.

تويوتا TS050 الكهربائية تحقق أسرع دورة في تاريخ سباق لومان

طاقم مركبة تويوتا TS050 الكهربائية

وقد أكمل طاقم مركبة تويوتا TS050 الكهربائية الهايبرِد التي تحمل الرقم 8 السباق متقدمين بفارق 16.9 ثانية عن زملائهم، مايك كونواي وكاموي كوباياشي وخوسيه ماريا لوبيز على متن مركبة تويوتا TS050 التي تحمل الرقم 7، والتي تراجعت إلى المركز الثاني على الرغم من احتفاظها بالمركز الأول في معظم مراحل السباق.

وكان السائق كوباياشي قد نجح في ضمان المركز الأول في ترتيب الانطلاق بعد تمكنه من تحقيق أسرع زمن في الدورات التأهيلية، بينما انطلقت مركبة تويوتا الـ “هايبرِد” الكهربائية TS050 التي تحمل الرقم 8 في المركز الثاني. وكان لذلك دور كبير في احتدام المنافسة بين المركبتين، مع تفاوت الزخم بينهما طوال السباق. وبعد مرور 12 ساعة من عمر السباق، تقلص الفارق بين المركبتين إلى 8.6 ثانية فقط.

وعلى الرغم من أن مركبتي فريق “جازو للسباقات” GR كانتا متساويتان بنفس عدد الدورات في معظم السباق، إلا أن مركبة تويوتا الـ “هايبرِد” الكهربائية TS050 التي تحمل الرقم 7 تمكنت من التقدم للصدارة خلال الليل. ومع اقتراب الساعات الأخيرة من عمر السباق، بقي الفارق بين المركبتين ثابتاً نسبياً بحوالي دقيقتين، وتحول التركيز في تلك المرحلة إلى وصولهما لخط النهاية بسلامة.

كانت الأمور تسير كما هو مخطط له، واستمر ذلك إلى أن اضطرت مركبة تويوتا الـ “هايبرِد” الكهربائية TS050 التي تحمل الرقم 7 للقيام بتوقف غير متوقع في نقطة الصيانة خلال الدورة الـ 367، لينفرد السائق ناكاجيما بالصدارة على متن مركبة تويوتا الـ “هايبرِد” الكهربائية TS050 التي تحمل الرقم 8.

أهم المقالات