أكتوبر 23, 2018

تويوتا تحقق انتصارا مزدوجا في رالي ويلز 2018

عزز فريق تويوتا “جازو للسباقات” صدارته في بطولة المصنعين بعد أن حقق وللمرة الرابعة على التوالي انتصاراً مزدوجاً على منصة التتويج، وذلك في رالي ويلز الذي أقيم مؤخراً ضمن منافسات بطولة العالم للراليات التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات، إذ كان السائق ياري-ماتي لاتفالا قد خاض سباقاً حافلاً بالتشويق في اليوم الأخير من الرالي، لينجح في بلوغ خط النهاية في المركز الثاني، ويليه السائق إيسابيكا لابي في المركز الثالث.

وكان اليوم الأخير من الرالي يتألف من خمس مراحل؛ ثلاثة منها تمر عبر غابات شمال ويلز واثنتين تعبران طرقات معبدة وصولاً إلى مدينة لاندودنو. وبفارق 4.4 ثانية من صدارة السباق، استهل السائق لاتفالا اليوم الأخير من السباق في الصباح الباكر على متن مركبة تويوتا يارس WRC للراليات التي تحمل الرقم 7 بانطلاقة قوية، ليفوز بعد ذلك في المرحلة SS20 منتقلاً إلى المركز الأول. واستمر في المنافسة بقوة حتى نهاية السباق ليجتاز خط النهاية بفارق 10.6 ثانية فقط من زمن الفائز بالمركز الأول، ليعتلي بذلك منصة التتويج للمرة الثالثة خلال آخر أربع مشاركات له في البطولة.

ومن ناحية أخرى، بدأ السائق إيسابيكا لابي السباق على متن مركبة تويوتا يارس WRC التي تحمل الرقم 9 بفارق 1.7 ثانية فقط عن السائق المنافس في المركز الرابع، غير أنه سرعان ما قام بتعزيز تقدمه عن طريق الفوز في المرحلة SS19. وتَمكن لابي بعد ذلك من إنهاء الرالي بفارق يتخطى نصف دقيقة عن أقرب منافسيه، ليحجز بذلك مكاناً له على منصة التتويج للمرة الثالثة خلال مشاركاته الخمس الأخيرة. وبفضل النتائج التي حققها السائقين لاتفالا ولابي، فقد نجح فريق “جازو للسباقات” في توسيع الفارق لصالحه في صدارة بطولة المصنعين ليصل إلى 20 نقطة.

والجدير بالذكر أن تويوتا شاركت في العديد من رياضات سباقات السيارات على مدى السنوات الماضية، بما في ذلك سباق الفورمولا 1، وبطولة العالم للتحمل، وسباق نوربورغرينغ للتحمل 24 ساعة. وكانت مشاركة تويوتا في هذه الفعاليات تتم عبر فرقٍ وكيانات منفصلة داخل الشركة حتى أبريل 2015، حين قامت الشركة بتأسيس قسم “جازو للسباقات”، وذلك بهدف توحيد جميع أنشطتها في مجال رياضة سباقات السيارات تحت سقف واحد.

وانطلاقاً من قناعة شركة تويوتا وشعارها “نكتسب الخبرة على الطرقات لنصنع أفضل المركبات”، يسلط قسم “جازو للسباقات” الضوء على دور رياضة سباقات السيارات بوصفها ركيزة أساسية لالتزام الشركة بتطوير أفضل مركبات على الإطلاق. وبالاستفادة من سنوات الخبرة المكتسبة في ظل الظروف القاسية لمنافسات رياضة السيارات المختلفة، يهدف قسم “جازو للسباقات” إلى تطوير تقنيات رائدة وحلول جديدة من شأنها أن تمنح الجميع متعة القيادة وروح المغامرة والانطلاق بحُريِّة.

هذا ويُعَد “رالي إسبانيا” المقبل الجولة الوحيدة ضمن بطولة العالم للراليات التي تقام على كل من الحصى والأسفلت. فبعد يوم واحد من المنافسات على الحصى، سيَتعين على الفرق تغيير تجهيزات مركباتها لتتلاءم مع الإسفلت في غضون 75 دقيقة، فيما ستكون المراحل الإسفلتية اللاحقة سلسة وسريعة على غرار حلبات السباق.

أهم المقالات