مارس 24, 2021

تجهيزات سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا 1 لعام 2021

تم اختيار التركيبات الثلاث المتوسطة من مجموعة إطارات بيريللي المُستخدمة هذا العام على بعضٍ من أقسى أنواع الإسفلت في الجولة الافتتاحية في البحرين، وهي: تركيبة C2 في إطارات بي زيرو القاسية باللون الأبيض؛ وتركيبة C3 في إطارات بي زيرو المتوسطة باللون الأصفر؛ وتركيبة C4 في إطارات بي زيرو الناعمة باللون الأحمر.

فورمولا1

وهي نفس التركيبات المستخدمة لسباق جائزة البحرين الكبرى العام الماضي، والذي انطلق منذ أربعة أشهر، غير أن العلامة اعتمدت هيكلية جديدة للإطارات هذا العام مخصصة للسيارات الأحدث. وقياساً بالعام الماضي، جرى تخفيف القوة الضاغطة في السيارات المشاركة في سباق هذا العام التزاماً بالقواعد التقنية الجديدة.

وركّزت الفرق خلال الاختبارات التمهيدية للسباق، والتي استضافتها البحرين واستمرت ثلاثة أيام، على استخدام التركيبات الثلاث نهاية هذا الأسبوع، على الرغم من توافر جميع إطارات بي زيرو. ولم يخضع مضمار السباق لأي تعديلاتٍ مؤخراً، وهو ما يشكّل جانباً إيجابياً للفرق المشاركة في السباق.

فورمولا1 2021

وتأتي الإطارات الجديدة لسباق هذا العام بتصميم مخصص لتعزيز جوانب القوة والتحمّل، ما يسمح لها بالعمل في مستويات ضغط أقل، فيما استُخدمت التركيبات نفسها من سباق العام الماضي. وأثمرت الاختبارات التي أُجريت على إطارات هذا العام في شهر نوفمبر المنصرم في البحرين، تخفيض الضغط بمقدار 0.5 رطل/ بوصة مربّعة على الإطارات الخلفية و1.5 رطل/ بوصة مربّعة على الإطارات الأمامية. وفي اختبار جديد استضافته البحرين مؤخراً، تم تخفيض الضغط بمقدار 1.5 رطل/ بوصة مربّعة إضافية على الإطارات الخلفية بعد تحليل القياسات عن بعد وتخفيف القوة الضاغطة الخلفية، وقد تم اعتماد هذه الأرقام في سباق هذا العام.

ويتيح السباق في هذا العام للمتدربين 13 جلسة تدريب خلال عطلة نهاية الأسبوع كما العام الماضي، على الرغم من تخفيض ساعة كاملة من وقت الجلسة، وتخفيض مدة جلسات التدريب المجانية يوم الجمعة إلى ساعة واحدة فقط.

تحظى كل سيارة في سباق هذا العام بعدد محدد من مجموعات الإطارات، تماماً مثل العام الماضي، وهي: مجموعتان من الإطارات القاسية وثلاث مجموعات من الإطارات المتوسطة وثمان مجموعات من الإطارات الناعمة. وتم الكشف عن الإطارات المُستخدمة في سباق هذا العام في وقت سابق.

مزايا حلبة السباق

فورمولا1

يبدأ سباق جائزة البحرين الكبرى بعد غروب الشمس الساعة 18:00 مساءً بالتوقيت المحلي تحت الأضواء الكاشفة، ومن المحتمل أن تنخفض درجات الحرارة على المضمار بسرعة في هذا التوقيت. وتؤثر هذه الظروف على أداء الإطارات، وبالتالي على استراتيجية المتسابقين.

ويمتاز الإسفلت، الذي يحتوي على كمية كبيرة من الجرانيت، في البحرين بخشونته، مما يزيد من سرعة تمزق الإطارات وتآكلها. واتبع متسابق مرسيدس لويس هاميلتون، الفائز بأحد المراكز الثلاثة الأولى في سباق العام المنصرم المُحتدم والذي شهد حادثة استدعت توقف السباق وفترات قيادة متمهلة للسيارات، استراتيجية التوقف لمرتين مع الاعتماد على مجموعتين من الإطارات المتوسطة في بداية السباق ومجموعة قاسية في المرحلة الأخيرة منه. وكان ماكس فيرشتابن، سائق ريد بُل، واحد من متسابقَين اثنين فقط استبدلا الإطارات أربع مرات.

يتطلب مضمار صخير من المتسابقين الاعتماد على قوة الجرّ والكبح أكثر من التركيز على القوى الجانبية. وبشكلٍ عام، يُصنف ضمن فئة متوسط الخطورة من ناحية المتطلبات التي يفرضها على السيارات.

أهم المقالات