أكتوبر 02, 2022

بيريز يتوج بجائزة سنغافورة.. ومجريات السباق تقلّص فارق النقاط بين السائقين

توج المكسيكي سيرجيو بيريز سائق فريق ريد بول بجائزة سنغافورة الكبرى لسباقات الفورمولا 1 موسم 2022، متفوقا على سائق فيراري، تشارلز لوكلير، الذي جاء بالمركز الثاني، ومحققا أول فوز له على الإطلاق في شوارع سنغافورة. في حين أنهى الإسباني كارلوس ساينز منصة التتويج لصالح فيراري، وجاء بالمركز الثالث. فيما حلّ الهولندي ماكس فيرستابن سائق فريق ريد بول في المركز السابع.

واحتل لاندو نوريس سائق ماكلارين المركز الرابع أمام زميله دانييل ريكاردو، وهي نتيجة ساهمت في تقدم ماكلارين إلى المركز الرابع في بطولة الصانعين فوق ألبين بعد انسحاب ثنائي الفريق الفرنسي.

أما لانس سترول سائق أستون مارتن كان له المركز السادس متقدما على فيرستابن وزميله في الفريق سيباستيان فيتل.

بينما اكتفى لويس هاميلتون بالمركز التاسع مع مرسيدس بعد البداية السيئة للسائق البريطاني عندما اصطدم مع ساينز. واصطدم هاميلتون بالحائط مما تسبب في كسر الجناح الأمامي في سيارته.

في الوقت الذي قدم المكسيكي سيرجيو بيريز أفضل أداء في مسيرته ليفوز بسباق جائزة سنغافورة الكبرى، سينتظر زميله الهولندي ماكس فرستابن لأسبوع آخر على الأقل لحسم لقبه الثاني بعد نيله المركز السابع.

احتفظ بيريز بفوزه على الرغم من تلقيه عقوبة لمدة خمس ثوانٍ بسبب انتهاك لوائح سيارة الأمان، وعبر خط النهاية متفوقا بفارق 7.595 ثانية على لوكلير سائق فيراري في سباق تأجلت بدايته بسبب الأمطار الغزيرة وشهد نزول سيارة الأمان إلى الحلبة مرتين. بالإضافة إلى استخدام سيارة الأمان الافتراضية خمس مرات.

وعلى الرغم من توقف المطر، إلا أن المسار كان لا يزال زلقًا لبدء السباق. وقرر المراقبون إنهاء السباق عند حدود ساعتين بدلا من إكمال 61 لفة كما هو مقرر.

وقفز كارلوس ساينز في اللفة 3 ليتجاوز هاميلتون بسهولة ليواصل تقدمه ليحصد المركز الثالث. خسر فيرستابن خمسة مراكز ليهبط إلى المركز 12 في البداية لكنه عوض ثلاثة مع اللفة 9 عندما أول سيارة أمان لتصادم نيكولاس لطيفي وتشو جوانيو.

أدى توقف فرناندو ألونسو إلى ظهور سيارة أمان افتراضية في اللفة 20، ودفع تحسن وتيرة السائقين إلى البدء في مبادلة الإطارات الملساء في اللفة 35، ولكن في الجولة التالية ذهب يوكي تسونودا مباشرة إلى الحواجز عند المنعطف العاشر لإخراج سيارة الأمان الثانية، والتي توقف قبلها معظم السائقين.

استؤنف السباق في اللفة 39 ليواصل بيريز الصدارة. في غضون ذلك عانى فيرستابن من إغلاق شديد في محاولة تمرير لوكير، وكان دخل فيرستابن، السباق من أجل حسم لقبه الثاني على التوالي. وكان بحاجة لإنهاء سباق سنغافورة متفوقا بفارق 138 نقطة عن أقرب منافسيه. لكنه يتفوق الآن بفارق 104 نقاط عن لوكلير، و106 نقاط عن زميله بيريز قبل خمس جولات من النهاية.

ويمكن لفيرستابن حسم اللقب في اليابان الأسبوع المقبل لكنه سيكون بحاجة لإنهاء السباق متفوقا بفارق 112 نقطة عن أقرب منافسيه في الترتيب العام. وباحتلال المركز السابع توقف سجل انتصارات السائق الهولندي البالغ من العمر 25 عاما عند خمسة سباقات متتالية، كما أنها المرة الثانية فقط هذا الموسم التي ينهي فيها سباقا خارج أول ثلاثة مراكز.

وارتكب فيرستابن خطأ تسبب في تراجعه عند الانطلاق، كما اضطر للخضوع لوقفة صيانة إضافية عندما أغلق المكابح وهو يحاول تجاوز لاندو نوريس سائق ماكلارين الذي حل بالمركز الرابع، مما تسبب في تضرر الإطارات.

أهم المقالات