أغسطس 25, 2014

بيجو تكشف النقاب عن التقنيات المستخدمة في 2008 دي كاي آر

كشف فريق بيجو – توتال أخيراً، النقاب عن الأعمال الداخلية التي طالت سيارة 2008 DKR المذهلة، ذلك “الوحش المفتول العضلات”، بعدما حصدت إعجاباً جماهيرياً قوياً. وسوف تحمل تلك السيارة الجديدة لواء الدفع الثنائي بدلاً من الدفع الرباعي إلى رالي داكار 2015.

ويتميز رالي داكار عن سواه بالصعوبات الكبيرة التي تواجه المشاركين فيه، خصوصاً الكثبان الرملية والجبال وقيعان الأنهر الجافة والوديان ودرجات الحرارة المرتفعة والصحارى الملحية والتضاريس الوعرة والرمال الناعمة .. هذا فقط بعض من “المرح” الذي ينتظر 2008 DKR في رالي داكار المقبل. وللتعامل مع هذه التحديات الهائلة، اتبع فريق بيجو – توتال نهجاً تقنياً جريئاً، إذ يقول برومو فامان مدير “بيجو سبورت”: هذا الأمر يشبه كثيراً ما حصل في “سباق لومان 24 ساعة” من خلال اختيار مقصورة مغلقة للسيارة، لقد قررنا اعتماد مفهوم مبتكر. ويتابع “عندما يتعلق الأمر بسباقاتالكروس كاونتري، يكون السؤال الأهم هو هل نعتمد الدفع الرباعي أو الدفع الثنائي فقط؟”

ويضيف فامان “بعد دراسة تفصيلية للجواب عن هذا السؤال قررنا أن نعتمد الدفع الثنائي الذي يوفر عدداً من الفوائد المهمة”.

هذا الاختيار الجريء سوف يخوّل الفريق تجربة أن يكون أول فائز بسباق داكار مع دفع ثنائي ومحرك يعمل بالديزل.

ومن أجل تحقيق التوازن بين فرص الحلول المختلفة، فإن القواعد المعمول بها تعوّض عن الميزة الكامنة في عربات الدفع الرباعي عبر السماح لمركبات الدفع الثنائي الاستفادة من مزايا معينة.

ويلخص جان كريستوف باليه المدير التقني للمشروع تلك المزايا بالقول “في عالم سباق السيارات يتعارض الوزن مع الأداء. وعلى الرغم من ذلك، في حالة راليات الكروس كاونتري، تسمح سيارات الدفع الثنائي أن تكون أخف وزناً وبشكل ملحوظ من سيارات الدفع الرباعي. وهي أيضاً مخولة لاستخدام عجلات أكبر وهو ما يوفر عدداً من المزايا عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع العديد من المطبات المرتبطة بنوعية مسار السباق. وفوق هذا كله، تسمح لنا بتخفيض ارتفاع السيارة في الأمام إلى أدنى حد.

وتابع “في الواقع تستطيع 2008 DKR أن تتسلق جدراناً عمودية! وهذا ليس كل شيء، فنظام التعليق الأطول، 460 ملليمتراً بدلاً من 250 ملليمتراً، يعزز قدرتها فوق الكثبان الرملية وامتصاص الصدمات عند اجتياز الأرض الغير مستوية. إنه ميزة أساسية في حدث كبير مثل رالي داكار!”.

ومن المزايا الأخرى للإطارات الأكبر حجماً، هو توفر نظام يسمح بتعديل ضغط هواء الإطارات عن بعد من داخل المقصورة عند دخول منطقة من الكثبان الرملية – إنه تكتيك قد يعود بربح دقائق ثمية جداً!

ومن أجل استغلال هذه المزايا بالكامل، سخّر مهندسو “بيجو سبورت” قدراتهم الإبداعية كافة لاختبار إبداع سيارة مدمجة إلى أقصى حد. فمع قوتها البالغة 340 حصاناً، ومحركها V6 ديزل مع تيربو مزدوج في النصف الخلفي منه، تشبه 2008 DKR نمراً قوياً جاهزاً للإنقضاض على العقبات وتجاوزها.

ويقرّ باليه “إن جميع كل هذه المزايا الحيوية في مثل هذه المساحة الصغيرة شكل تحدياً بالغ الصعوبة”. ويتابع “تميل السيارات الصغيرة إلى أداء أكثر راحة فوق المناطق الملتوية من سباقات بطولة العالم للراليات، لذا يزيد هذا الترتيب من قدرات السيارة بالدفع الثنائي في حالات يميل فيها الدفع الرباعي إلى الهيمنة”.

وخلف هذه القناعة، التي عبّرت عنها ريد بول في السنتين الماضيتين،فأن سيارات الدفع الثنائي تتمتع بمزايا جذّابة يمكنها أن تتألق حتى عبر أكثر المساحات وعورة، هذه المقاربة التقنية لديها أيضاً قيمة لدى المصنّع الفرنسي.

ويقول برونو فامان “نظراً إلى أن 2008 يتم تصنيعها كسيارة كروس أوفر بدفع ثنائي مجهّزة بنظام التحكم بالتماسك – التي تخوّلها السير في كل أي مكان – كان ملائماً أن تكون 2008 DKR المشتقة منها مشابهة لها في مواجهة تحديات داكار بالدفع الثنائي فقط”.

مواصفات 2008 DKRالتقنية

المحرك
النوع : V6 ديزل تيربو مزدوج
السعة: 2993 سنتيمراً مكعباً
عدد الصمامات: 24
الوضعية: النصف الخلفي
عدد السيلندرات :V6 (شكل V – زاوية 60 درجة)
القوة القصوى: 340 حصاناً
العزم: 800 نيوتن- متر
أقصى تسارع: 5000 دورة في الدقيقة
السرعة القصوى: 200 كيلومتر في الساعة
زيت التشحيم: توتال كوارتز 10w50

ناقل الحركة
النوع: دفع ثنائي
علبة التروس: تبديل متتابع يدوي لـ 6 سرعات مثبت طولياً
زيت التشحيم: توتال 755 HPX 80 W 140

الشاسيه
النوع: مدورة من الفولاذ
الهيكل: كاربون

أنظمة التعليق / الفرامل / القيادة

نظام التعليق: شوكات مزدوجة
النوابض: زنبرك نابض (إثنان لكل عجلة)
المسافة: 460 ملليمتراً
عوارض لمقاومة الدحرجة: أمامي وخلفية
أقراص القيادة والفرامل: دائرة هيدروليكية مزدوجة، قطعة واحدة من مزيج معادن خفيف الوزن لملاقط أربعة بيستونات
أقراص مهواة في الأمام والخلف
قطر الأقراص الأمامية: 355 ملليمتراً
قطر الأقراص الخلفية: 355 ملليمتراً
العجلات: ألمنيوم من قطعتين (17×85)
الإطارات: ميشلان 37/12,5×17

الأبعاد

الطول: 4099 ملليمتراً
العرض: 2033 ملليمتراً
الارتفاع: 1912 ملليمتراً
الارتفاع عن الأرض في الأمام: 640 ملليمتراً
الارتفاع عن الأرض في الخلف: 658 ملليمتراً
قاعدة العجلات: 2800 ملليمتر
سعة خزان الوقود: 400 ليتر

أهم المقالات