مارس 10, 2022

بيترهانسل يتوّج بطلاً لرالي أبوظبي الصحراوي على متن سيارته أودي آر أس كيو إي – ترون

برعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، يقام رالي أبوظبي الصحراوي في نسخته الحادية والثلاثين خلال الفترة من 5 – 10 مارس الحالي.

رسّخ السائق الفرنسي ستيفان بيترهانسل اسمه في سجل الأرقام القياسية لرالي أبوظبي الصحراوي بفوزه اليوم بلقب الرالي للمرة السابعة. بينما قدم الدراج سام سوندرلاند أفضل ما لديه حتى النهاية ليفوز بلقبه الثالث بفئة الدراجات النارية.

وفي حين أن المرحلة الخامسة (مرحلة مجلس أبوظبي الرياضي) ومسافتها  209 كم كان من الممكن أن تكرر بعض الأحداث الدرامية كتلك التي شهدتها في السنوات السابقة في اليوم الأخير، إلا أن هدوء كبار المنافسين ضمن وصول بيترهانسل وسوندرلاند بأمان إلى خط النهاية في حلبة مرسى ياس، وذلك بعد مرور خمسة أيام شاقة عبر كثبان الظفرة.

رالي أبو ظبي

وشارك بيترهانسيل بسيارته (أودي آر أس كيو إي – ترون) ملاحه إدوارد بولانجر، وحقق الفرنسي لقبه السابع لفئة السيارات في رالي أبوظبي الصحراوي، متقدماً بفارق 29 دقيقة و 49 ثانية عن السائق التشيكي مارتن بروكوب الفائز بلقب الرالي عام 2018 مع ملاحه فيكتور شايتكا بسيارة فورد رابتور.

من جانبه أظهر الدراج سام سوندرلاند، الذي بدأ اليوم الأخير متقدما بفارق ضئيل 23 ثانية بدراجة غازغاز، براعة فائقة بكيفية التعامل مع أفضل الدراجين مع الضغط. وابتعد ليفوز بفارق 3 دقائق و 8 ثوان عن الأمريكي ريكي برابيك الذي جاء زميله في فريق هوندا التشيلي بابلو كوينتانيلا بفارق 48 ثانية أخرى في المركز الثالث.

وتمكن الدراج الاماراتي عبد العزيز أهلي على متن دراجة ياماها رابتور من الاحتفاظ بتاجه الكبير بفئة دراجات الكوادس متقدماً بفارق ساعتين و 5 دقائق عن منافسه السلوفاكي جوراي فارجا. لتحتفل الدولة المضيفة باقامة رالي أبوظبي الصحراوي الثاني في غضون أربعة أشهر.

وشهدت منافسات الرالي الحامية هذا الأسبوع على لقب السائقين سقوط العديد من المنافسين الرئيسيين، ومنهم ناصر العطية الذي انتهت آماله في تحقيق فوز رابع بسبب كسر عجلة بسيارته في المرحلة الأولى.

ومنذ ذلك الوقت ركز العطية على حماية صدارته في بطولة العالم للراليات الصحراوية الطويلة لهذا العام، وحقق سلسلة من أربعة انتصارات متتالية في المراحل جنباً إلى جنب مع ملاحه ماتيو بوميل بسيارته تويوتا هايلوكس، وحصد المزيد من نقاط بطولة العالم للراليات الصحراوية الطويلة القيمة التي تعوضه عن عدة ساعات من العقوبات الزمنية.

وأحرز التشيلي فرانسيسكو لوبيز بسيارة كان- آم مافريك المركز الثالث ليتوج على منصة التتويج، كما فاز بلقب مجموعة تي 1 للمركبات خفيفة الوزن، متقدما على الإسبانية كريستينا جوتيريز بسيارة برودرايف هانتر أو تي 3، وفاز البولندي ماريك غوكزال بلقب مجموعة تي 4 بسيارة كان آم مافريك أخرى.

وكان ياكوب برزيغونسكي، من أبرز السائقين الذين أنهو الرالي في مجموعة تي 1 وحل في المركز السادس بسيارة ميني جون كوبر وركس باجي.

ومع خروج المرشح التشيكي مارتن ماشيك من المنافسة على لقب الشاحنات بعد مشاكل رئيسية بشاحنته في المرحلة الثانية، نجح الثلاثي الهولندي كيس كولين في الفوز بفئة تي بشاحنة إيفيكو باورستار.

وبهذا الانتصار تفوّق بيترهانسيل على عدد الانتصارات الستة التي حققها أسطورة الراليات الفرنسي جان لويس شليسر، وأصبح أول سائق يحقق 7 انتصارات، ونتيجة لفوزه على متن دراجة في عام 1996 حصل على رقم قياسي في رالي أبوظبي الصحراوي يعادل الانتصارات الثمانية للمتسابق الإسباني مارك كوما.

ناصر العطية

رالي أبو ظبي

رالي أبو ظبي

رالي أبو ظبي

رالي أبو ظبي

رالي أبو ظبي

رالي أبو ظبي

رالي أبو ظبي

أهم المقالات