مارس 22, 2021

بن سعيدان يقتنص الفوز في باها الأردن الدولي

استفاد السائق السعودي ياسر بن سعيدان من مركز انطلاقته في المرحلة الخاصة الأخيرة من باها الأردن الدولي، الجولة الرابعة من كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة من الاتحاد الدولي للسيارات “فيا – باها”، ليخطفَ لقب الجولة من مُنافسه الهولندي إريك فان لوُن.

إنه الفوز الثاني على التوالي لبن سعيدان في غُضون ثلاثة أسابيع، حيث يقود سيارة ميني “جون كوبر وُركس” رُباعية الدفع من تحضير فريق “أكس – رايد” الألماني، وهذا يعني بأنه وسَّع تقدُّمه في الترتيب العام للسائقين في كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة من الاتحاد الدولي للسيارات “فيا باها” لموسم 2021، علمًا بأن جولات الموسم ستُستأنَف بعد ثلاثة أشهر مع خمس جولات تُقام في أوروبا، ما بين شهري تموز (يوليو) وتَشرين الأول (أُكتوبر).

خاضَ السائقون يوم السبت مرحلةً خاصةً واحدة “الصالحية” طولها 235.82 كيلومترًا أُقيمت في الصحراء الجنوبية عبر منطقة وادي رم. بدأ فان لوُن مرحلة اليوم بلباس متصدر الترتيب بفارق 26 ثاني عن بن سعيدان، وكان الهولندي أول المُنطلقين في مرحلة اليوم، لذا وقع على عاتقه افتتاح المسارات في سيارة تويوتا “هايلوكس أوفِردرايف”. استفاد بن سعيدان من هذه الأفضلية وتمكَّنَ بمُرور الوقت من الاقتراب من فان لوُن وتجاوزه ومن ثم التقدُّم عليه، حيث أنهى الرالي أولًا بفارق 5:24 دقائق.

لم يُواجه السائق الفِرنسي رونان شابو أية مشاكل في سيارة “هايلوكس أوفِردرايف” الثانية، حيث أنهى الباها في المركز الثالث، وقال شابو: “كانت مرحلةً جيدةً بلا انثقابات في الإطارات، بلادٌ جميلةٌ بحقّ، ولقد استمتعت بخوض الجولة هنا”.

في فئة “تي 4″، اكتسح السائق السعودي صالح السيف الجميع هنا حيث فاز بلقبها في مركبة “كان – أم” طراز “مافِريك أكس 3″، بعدما بذل السعودي كل ما بوسعه ليتصدر الفئة في اليوم الأول، وسار كل شيءٍ معه بسلاسة في المقاطع الأخيرة من مرحلة اليوم ليفوز بلقبها.

 

أنهى السائق الكُويتي مشاري الظفيري الرالي في المركز الخامس في الترتيب العام والثاني في فئة “تي 4″، حيث يُواصل جهوده للمُنافسة على لقب الفئة، أنهى السائق الجنوب إفريقي المقيم في إمارة دبي توماس بيل الباها في المركز السادس في الترتيب العام والثالث في فئة “تي 4″، وأنهى السائق الفِرنسي كلود فورنيه الباها في المركز السابع والرابع في فئة “تي 4″، حيث تقلَّصت صدارته للترتيب العام بفارقٍ كبير.

جديرٌ بالذكر أن السائق القطري خليفة العطية كان الأسرع في مرحلة اليوم في فئة “تي 4″، لكن المُشكلة في مضخة الوقود والعُقوبات الزمنية التي فُرِضَت عليه يوم أمس (الجُمعة)، حدَّت من فُرصه بالمُنافسة على الفوز باللقب، حيث أنهى الرالي في المركز الخامس في فئة “تي 4” والأخير في الترتيب العام.

في وقت تمكنت السائقة السعودية دانية عقيل من اجتاز خطّ النهاية في ثاني مُشاركة عالمية لها في الراليات الصحراوية، حيث تتصدر الترتيب العام لفئة “تي 3” للمركبات الصحراوية النموذجية مع ملّاحها الفِرنسي ستيفان دوبلي. حيث أنهت الباها في المركز الثامن في الترتيب العام.

فُرِضَت عُقوبات زمنية مُختلفة على عددٍ من السائقين والدرّاجين قبل انطلاقة مرحلة اليوم، ومع أن هذه العُقوبات لم تُحدِث تغييرًا على صعيد الترتيب العام في الفئة الدولية إلا إنها كلَّفَت الدرّاج الأردني عبداللـه أبوعيشة خسارة وقتٍ ثمين في مُنافسته مع الدرّاج الإماراتي محمد البلوشي في فئة الدرّاجات النارية، حي ازداد الفارق بين البلوشي أولًا وأبوعيشة ثانيًا إلى 5:4 دقائق.

خاض الدرّاجان مُنافسةً بينهما في المرحلة الخاصة الأخيرة، إذ قادا سويةً طوال مسافتها تقريبًا، وحافظ البلوشي على تقدُّمه ليُنهي الباها أولًا بفارق 3:47 دقائق عن أبوعيشة. وأنهى الدرّاج السعودي عبدالحليم المُغيرة الرالي في المركز الثالث، بفارقٍ كبيرٍ عنهما، علمًا بان باها الأردن شكَّل الجولة الثانية من كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة من الاتحاد الدولي للدرّاجات النارية “فيم – باها” لموسم 2021.

لم يستَطِع الدرّاج الأردني زيد جابر بدء مرحلة اليوم إثر مُعاناته من ألمٍ في الذراع من يوم الجُمعة، لذا كانت الدرّاجة الكُويتية سارة الخُريبِط آخر الواصلين، علمًا فازت بلقب فئة النساء.

في فئة الدرّاجات النارية رُباعية العجلات “كوادز”، تمكَّن الدرّاجُ السعودي فيصل السُّوَيِّح من الفوز بلقب هذه الفئة على حساب مُواطنه الدرّاج هاني النومِسي، ولم يتمكَّن السعودي هيثم التُويجري من أخذ شارة انطلاقة المرحلة.

فاز الفريق السعودي المُؤلَّف من السائق حمد الحربي وملّاحه أحمد الشقاوي بلقب فئة الرالي الوطني.

أهم المقالات