مارس 23, 2021

بالصور: تعرفوا على سيارة فانتاج فورمولا 1 إديشن‎

أعلنت أستون مارتن عن إطلاق نموذج استثنائي ومبتكر من سيارتها الجديدة فانتاج فورمولا 1 إديشن، والتي تحتفي من خلالها بعودة العلامة التجارية للمشاركة في سباقات الفورمولا 1® للمرة الأولى منذ أكثر من 60 عاماً، فضلاً عن اعتبارها نقطة ارتكاز أساسية للتعريف بطراز فانتاج كسيارة رياضية بكل معنى الكلمة.

كما أنها أول النماذج الأساسية التي تستفيد من رؤية وخبرة توباياس مويرز، الرئيس التنفيذي الجديد لشركة أستون مارتن.

وتتربّع فانتاج فورمولا 1® إديشن في صدارة نماذج فانتاج. واحتفاءً بعودتها لمنافسات الفورمولا 1®، وكنتيجة مباشرة للإبداع الهندسي المستخدم في تطوير فانتاج لتتحول إلى سيارة الأمان الرسمية لسباقات الفورمولا 1®، والتي ستظهر للمرة الأولى في سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا 1® 2021 الذي يقام خلال الشهر الجاري، تجسد فانتاج فورمولا 1® إديشن التعبير الأمثل عن الأداء والديناميكية؛ فهي الأكثر سرعة وتركيزاً بين نماذج فانتاج حتى الآن.

فانتاج فورمولا 1® إديشن:

وتتخطى السيارة حدود كونها النموذج الأكثر قوة، حيث تستفيد فانتاج فورمولا 1® إديشن من شاسيه فريد وتحسينات مهمة لنظام الديناميكا الهوائية على يد فريق أستون مارتن الهندسي واسع الخبرة.

وفيما كان فريق أستون مارتن كوجنيزانت للفورمولا 1 مشغولاً في الاستعداد للعودة إلى المنافسات، بذل فريق الهندسة الذي أبدع جميع السيارات المذهلة للعلامة التجارية جهده لابتكار أستون مارتن فانتاج التي يمكنها تولّي مسؤولية سيارة الأمان الرسمية لسباقات الفورمولا 1®.

وأشرف توباياس مويرز، الرئيس التنفيذي للشركة، على إجراء تحسينات كبيرة تسهم في تحسين زمن اللفة، ونجاح السيارة في أداء دورها على حلبة الفورمولا 1®، دون المساس بقدراتها على الطريق. وسيتم ذلك دون تركيب الإطارات المحسّنة خصّيصاً لحلبات السباق.

فانتاج فورمولا 1® إديشن:

وبعد نجاح هذه التحسينات، أمر مويرز بدمجها في السيارة وصولاً لتطوير فانتاج فورمولا 1® إديشن الجديدة، التي تعد سيارة فانتاج الرياضية الأفضل في مجموعتها، ونسخة مطابقة لسيارة فانتاج التي تُستخدم كسيارة أمان رسمية في سباقات الفورمولا 1®، وإحدى أفضل العروض التي تقدمها أستون مارتن لعملائها.

فانتاج فورمولا 1® إديشن:

وبفضل محرّكها ثماني الأسطوانات V8 المزوّد بشاحن توربيني مزدوج سعة 4.0 ليتر، ازدادت قوة السيارة بمقدار 25 حصاناً لتصل إلى 535 حصان. وبقيت ذروة عزم الدوران دون تغيير عند 685 نيوتن متر، مع استدامة هذه القيمة لفترة أطول لتعزيز السلاسة وسرعة تغيير التروس.

وخضع هذا الأداء القوي لتحسينات أكبر عبر العمل على ناقل الحركة الأوتوماتيكي بثماني سرعات، مع تخفيض محسّن لعزم الدوران خلال عمليات الانتقال إلى سرعات أكبر ما يخفض أوقات التبديل بين التروس، ويزيد من الإحساس بالدقة.

فانتاج فورمولا 1® إديشن:

وبالانتقال إلى الشاسيه، اتجه تركيز الفريق نحو نظام التعليق والتوجيه، واستُحدثت العديد من التعديلات على تفاصيل أسفل الهيكل لزيادة الصلابة الهيكلية الأمامية، وتمكين إجراء تحسينات أكبر على استجابة السيارة وتجربة قيادتها. وتمت إعادة تصميم المكوّنات الداخلية للمخمدات، ما زاد من نطاق قوّتها الفعالة، وأسهم ذلك في تحقيق تحسّن ملحوظ في التحكّم الرأسي بهيكل السيارة، تحت ظروف ضغط السرعات العالية وخلال الذرى، ودون أي تراجع في مستوى التحكم عند السرعات المنخفضة.

وبفضل تحسين مكوّنات الشاسيه، تحوّل التركيز نحو العجلات والإطارات التي ازداد قياسها من 20 بوصة على سيارات فانتاج العادية، إلى 21 بوصة كمعيار قياسي في سيارات فانتاج فورمولا 1® إديشن. وبالتعاون مع بيريللي، تم تطوير هذه الإطارات المخصّصة لسباقات الفورمولا 1®، وهي أول مرّة يتم فيها تزويد فانتاج بإطارات من قياس 21 بوصة.

فانتاج فورمولا 1® إديشن:

وعلى غرار التغييرات الديناميكية الأخرى، يوفر التحول إلى إطارات ذات عرض منخفض إحساساً أكبر بمتغيرات الطريق للسائق، ما يكفل قيادة متميزة وأقصى قدر من الثقة في أكثر سيناريوهات القيادة صعوبةً على حلبات السباق.

واستكمالاً لأداء فانتاج فورمولا 1® إديشن، تم الاعتماد على مجموعة أدوات ديناميكا هوائية شاملة للحصول على تحسينات يمكن الإحساس بها من مقعد السائق، وقياسها مع الزمن.

وصمّمت السيارة لتوفير قوة ضغط سفلية إيجابية من الجانبين الأمامي والخلفي، وبقوة إجمالية تزيد 200 كيلوجرام قياساً بنموذج فانتاج في السرعة القصوى؛ وإضافة للتحسّن العام في توازن السيارة، تشمل تغييرات الديناميكا الهوائية ناشر هواء أمامي بالعرض الكامل، وألواحاً أمامية منخفضة، وفتحات تهوية تحت جسم السيارة، وجناحاً خلفياً جديداً ومتميزاً. وبقي ناشر الهواء الخلفي دون تغيير، ولا يزال من السمات الأساسية لتوفير الأداء الانسيابي المتميز تماشياً مع خواص الديناميكا الهوائية الجديدة.

وتمتاز فانتاج فورمولا 1® إديشن، التي تتوافر بإصداري كوبيه ورودستر، بشبك مقدّمة قياسي بألواح عرضية، وتفاصيل خارجية من ألياف الكربون بتصميم تويل 2×2، ورسومات جرافيكية فريدة، وأربعة مخارج لنظام العادم مع تصميم جديد للعجلات قياس 21 بوصة بلون ساتان بلاك دايموند تيرند.

فانتاج فورمولا 1® إديشن:

أهم المقالات