أبريل 30, 2023

المكسيكي سيرجيو بيريز يفوز بسباق جائزة أذربيجان الكبرى للفورمولا 1

ترجمة – هيثم يونس

فاز المكسيكي سيرجيو بيريز سائق فريق ريد بول بسباق جائزة أذربيجان الكبرى ضمن بطولة العالم للفورمولا 1 2023، متفوقا على زميله الهولاندي ماكس فيرستابن الذي حل في المركز الثاني.

جاء تشارلز لوكلير من فريق فيراري بالمركز الثالث متقدما على كل من فرناندو ألونسو سائق أستون مارتن الذي تمكن من حصد المركز الرابع، و كارلوس ساينز سائق فيراري الذي حل بالمركز الخامس.

شهد السباق إنطلاق سائق فريق فيراري شارلز لوكلير من المركز الأول، أمام ثنائي ريد بُل فيرستابن وبيريز على الترتيب، وتمكن فيرستابن من خطف الصدارة بعد بضعة لفاتٍ، ليتبعه بيريز ويتقدم إلى المركز الثاني أمام لوكلير الذي تراجع إلى المركز الثالث.

بقي الفارق ثابتًا بين ثنائي ريد بُل في الصدارة، إلا أن إنسحاب نيك دي فريس بعد 9 لفات إثر إرتكابه لخطأ قيادي أدى إلى توقف سيارته، ورفع الأعلام الصفراء ومن ثم دخول سيارة الأمان، حيث جاء ذلك بعد لحظاتٍ فقط من إجراء فيرستابن لتوقف الصيانة.

بعد مواصلة السباق تمكن فيرستابن من تجاوز لوكلير على الفور وبدأ بمطاردة بيريز، ورغم المحاولات المستمرة، والأحتكاك بالحواجز في الحلبة عدة مرات بسبب الضغط، إلا أن فيرستابن لم يتمكن من تجاوز بيريز الذي عبر خط النهاية بالمركز الأول في جولةٍ شهدت تميّزه، إذ أنه فاز بالسباق القصير يوم أمس فيما أكتفى فيرستابن بالمركز الثاني في السباق الرئيسي.

أظهر لوكلير وتيرةً جيدةً مقارنةً مع بداية الموسم لفريق فيراري، وإجتاز خط النهاية بالمركز الثالث وتعرض لضغطٍ في المراحل اللاحقة من السباق من منافسه في أستون مارتن فرناندو ألونسو الذي إجتاز خط النهاية بالمركز الرابع ليفصل بين ثنائي فيراري حيث جاء مواطنه كارلوس ساينز بالمركز الخامس أمام سائق فريق مرسيدس لويس هاميلتون.

أجرى جورج راسل سائق مرسيدس توقف صيانة قبل لفتين على نهاية السباق وأنتقل إلى إستخدام الإطارات اللينة وسجل أسرع توقيت في السباق وأجتاز خط النهاية بالمركز الثامن خلف سائق فريق أستون مارتن لانس سترول.

جاء لاندو نوريس سائق ماكلارين في المركز التاسع، بينما المركز العاشر كان من نصيب يوكي تسونودا، سائق فريق ألفا تاوري.

مع تحقيق سيرجيو بيريز فوزه الثاني في موسم 2023 من بطولة العالم للفورمولا 1، و إنهاء سباق جائزة أذربيجان الكبرى بالمركز الأول يكون قد قلص تقدم فيرستابن في البطولة.

مع تسلسل متتالي يشير إلى عودة الفورمولا 1 إلى العمل بعد إستراحة أبريل، تغادر الحلبة أذربيجان مباشرة إلى الولايات المتحدة لحضور سباق ميامي للجائزة الكبرى الذي يقام في الفترة من 5 إلى 7 مايو المقبل

أهم المقالات