يناير 28, 2022

الليلة.. انطلاق الموسم 8 من بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي تحت الأضواء في الدرعية

تعود بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي يومي الجمعة والسبت، 28 و29 يناير مع إقامة أول جولتين من سباقات الموسم الثامن تحت الأضواء الكاشفة على أحد أكثر المسارات تحدياً ضمن البطولة، حول جدران الموقع المدرج ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي في الدرعية، المملكة العربية السعودية.

ويمكن للمشجعين متابعة الأحداث المشوقة من المدرجات، بينما يحظى الملايين من محبي رياضة السيارات بفرصة لمشاهدة المنافسات التي يخوضوها 11 فريقاً و22 سائقًا من الطراز العالمي، يستعدون للتنافس على إحراز لقب بطولة العالم للاتحاد الدولي للسيارات مع انطلاق البطولة التي تتمتع بأطول جدول يضم 16 سباقاً.

فريق مرسيدس- إي كيو، السعي لإحراز اللقب الثاني على التوالي

يتطلع بطل العالم، نيك دي فريس، مع فريق مرسيدس إي كيو للدفاع عن لقب بطولة العالم للسائقين والفرق. ورغم أن القائمة التي تضم أقرب المنافسين خلال بطولة الموسم الماضي ما تزال على حالها، فإن هذا الموسم يشهد انضمام ثلاثة سائقين جدد يستعدون لخوض المنافسات في بطولة الفورمولا إي التي ستشهد أعلى مستوى من التشويق والمنافسة في تاريخ البطولة، حيث ينضم السائق سابق في الفورمولا 1، أنطونيو جيوفينازي.

جاكوار للسباقات

ويعود كل من ميتش إيفانز وسام بيرد إلى فريق جاغوار تي سي إس ريسينج، بينما أكد فريق دي إس تيتشيتاه أن البطل الحائز على لقبين ضمن البطولة جان إريك فيرني سيعود للاصطفاف مرة أخرى إلى جانب الفائز باللقب في الموسم السادس أنطونيو فيليكس دا كوستا.

ويسعى فريق إنفيجن ريسينج لمواصلة الأداء الإيجابي الذي قدمه خلال الموسم السابع، مع تألق السائق روبن فرينز، الذي شق طريقه نحو المركز الخامس، ولم يعد السائق نيك كاسيدي مجرد مبتدئ يلفت الانتباه، ولكنه أضحى منافساً قوياً. وبعد الانطلاقة القوية، يعود جايك دينيس من فريق آفالانش أندريتي، وينضم إليه أوليفر أسكيو، السائق الأمريكي الوحيد ضمن البطولة، وبطل سباقات إندي لايتس لعام 2019.

يتجه فريق روكيت فينتورا ريسينج لانطلاقة جديدة مليئة بالتفاؤل مع مشاركة وصيف بطولة العام الماضي إدواردو مورتارا، الذي ينضم إليه هذا الموسم السائق لوكاس دي جراسي، حامل لقب موسم 2016/17 مع فريق مونيجاسك. لا تزال تشكيلة فريق تاغ هوير بورشه فورمولا إي ألمانية بالكامل، حيث يستعد كل من باسكال ويرلين وأندريه لوترير مرة أخرى لإحراز أول فوز لصالح بورشه في رياضة السيارات الكهربائية، كما ينضم أوليفر رولاند إلى مواطنه ألكسندر سيمز ضمن فريق ماهيندرا ريسينج.

اللوائح التنظيمية المعدلة

ابتداءً من الموسم الثامن، يمكن أن يكون لسباقات الفورمولا إي حالياً وقت سباق إضافي يصل إلى 10 دقائق مضافة عندما تتسبب الحوادث في دخول سيارة الأمان أو التلويح بالأعلام الصفراء في كامل الحلبة خلال 45 دقيقة بالإضافة إلى سباق لفة واحدة.

ستكون سيارات الجيل الثاني Gen2 في بطولة الفورمولا إي الأسرع على الإطلاق هذا الموسم أيضاً. وسيتمكن السائقون من الاستفادة من 220 كيلوواط من الطاقة في الموسم الثامن، بزيادة من 200 كيلوواط في الموسم السابع، خلال السباقات. وستزداد الطاقة أثناء اخيتار وضع الهجوم أيضاً من 235 كيلو واط إلى 250 كيلو واط.

يضم نظام المراحل التأهيلي الجديد في الفورمولا إي المجموعات والمواجهات الثنائية والذي يعد الأول من نوعه في رياضة السيارات على المستوى العالمي، وسيظهر لأول مرة في الدرعية ليشكل تحدياً جديداً كلياً بالنسبة للسائقين والفرق.

سباقان متعاقبان في المساء

وصلت بطولة الفورمولا إي إلى آفاق جديدة مع إقامة السباقات الليلية لأول مرة، حيث كان التعاون وثيقاً مع وزارة الرياضة في المملكة العربية السعودية لتحويل حلم السباق الليلي المستدام إلى حقيقة ملموسة في حلبة شارع الرياض المعدلة.

 وسيتم إنارة الحلبة السريعة التي تمتد على مسافة 2.49 كم، والمحيطة بحي الطريف المدرج ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو، بأحدث تقنيات LED منخفضة الطاقة. وتعمل الإضاءة على تقليل استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 50 في المائة مقارنة بالوحدات التي لا تستخدم مصابيح LED، كما يتم تشغيلها بواسطة مولدات وقود حيوي من مصادر مستدامة.

 

أهم المقالات