يناير 24, 2022

الفرنسي لوب محطم الأرقام القياسية يحصد المركز الأول في رالي مونتي كارلو

أصبح سيباستيان لوب أقدم فائز في جولة بطولة العالم للراليات التابعة للاتحاد الدولي للسيارات بعد فوزه الرائع في رالي مونتي كارلو وتفوقه على خصمه القديم سيباستيان أوجييه يوم الأحد.

رالي مونت كارلو

وخطف الفرنسي، البالغ من العمر 47 عاما، الفوز في رالي مونتي كارلو الدراماتيكي بعد أن تفوق على أوجييه بنحو نصف دقيقة في المرحلة قبل الأخيرة للحدث الذي استمر أربعة أيام في جبال الألب الفرنسية.

لكن بوصول أوجييه إلى خط النهاية، لوب تقدمه ليحقق فوزه الثامن في مونتي كارلو بسيارة فورد بوما بحوالي 10.5 ثانية.

كان لوب، الذي بدأ أول حدث له في بطولة العالم للراليات لأكثر من عام، يتنافس على تشكيلة أم سبورت فورد M-Sport Ford البريطانية في ظهور لمرة واحدة، لينضم إلى أوجييه على رأس قائمة الشرف في مونتي كارلو بثمانية أنتصارات.

فوز لوب يعني أنه تصدّر منصة بطولة العالم للراليات WRC في ثلاثة عقود مختلفة.

فيما أصبحت إيزابيل جالميش، ملاحة لوب، وهي معلمة تبلغ من العمر 50 عاما وكانت أول بداية لها من الدرجة الأولى، وأول امرأة تفوز في جولة من بطولة العالم للراليات منذ عام 1997.

رالي مونت كارلو

كانت المعركة شرسة، لا سيما وأن أوجييه كان سريعا حقا، في منافسة بين أكثر السائقين نجاحا في تاريخ الرياضة، وتعد بداية مناسبة لعصر جديد يعمل بالطاقة الهجينة في الموسم الخمسين للبطولة.

تقدم أوجييه في البداية بعد ليلة الافتتاح القصيرة يوم الخميس بسيارته تويوتا ياريس جي آر Toyota GR Yaris، لكن سرعة لوب في أربع مراحل متتالية يوم الجمعة وضعته في المقدمة.

ولكن فشل الاستراتيجية التي اتبعها الفريق يوم السبت مكنت أوجييه من العودة إلى المقدمة قبل المباراة النهائية التي حبست الأنفاس يوم الأحد.

فيما أنهى كريج برين السباق في المركز الثالث بفارق ما يقارب من 90 ثانية، مما منح فريق أم سبورت فورد تقدما مبكرا في بطولة الشركات المصنعة.

بينما كان آداء كالي روفانبيرا ضعيف وخارج المراكز العشرة الأولى بعد ليلة الافتتاح، ولكن بعد تغيير الإعدادات تمكن من تحسين توازن تويوتا جي آر ياريس لترفع ترتيبها لتحقق المركز الرابع.

على الرغم من إضاعة الوقت مع مشاكل المحرك يوم السبت، احتل جوس جرينسميث المركز الخامس في فورد بوما، بعد فوزه بأول مرحلة له على مستوى البطولة.

حقق تييري نوفيل المركز السادس بسيارة هيونداي آي 20 أن i20 N بعد عطلة نهاية أسبوع باهتة للشركة المصنعة الكورية.

وتعرض المتسابق البلجيكي إلى مشاكل في سيارته، وهو كسر المخمد الذي اخترق غطاء محرك السيارة يوم السبت، حيث تقاعد زملائه في الفريق أوت تاناك وأوليفر سولبرغ.

كان إلفين إيفانز، وصيف البطولة في عام 2021، ولكن المشاكل حالت دون تحقيقه النصر لينهي الويلزي المركز 21.

من المقرر أن تنتقل البطولة إلى الدول الأسكندنافية الشهر المقبل في الجولة الشتوية الوحيدة من الموسم حيث يقام رالي السويد في منطقة، أوميو، في 24-27 فبراير.

أهم المقالات