يناير 05, 2023

العطية يحكم قبضته على الصدارة والسعيدان يحرز المركز الثالث في فئة تي4

تواصلت منافسات رالي داكار السعودية 2023، حيث أقيمت اليوم منافسات المرحلة الخامسة، وهي مرحلة دائرية حول منطقة حائل لمسافة 649 كيلومتر (275 كلم لمرحلة الربط، و374 كيلومتراً للمرحلة الخاصة الخاضعة للتوقيت)، وطغت عليها الكثبان الرملية الوعرة التي تتطلّب خبرة واسعة في التعامل معها، لذلك انحصرت المنافسة في الصدارة على أصحاب الخبرات الكبيرة، وفصلت ثوانٍ قليلة بين بيتراهنسيل، وساينز والعطيّة.

العطية يوسع الفارق في صدارة فئة السيارات

منطلقاً من المركز الرابع، شق سائق “تويوتا غازو” القطري ناصر العطية، طريقة ليحرز الفوز بالمرحلة الخامسة لرالي داكار السعودية 2023، ونجح العطية بالفعل في التفوق على منافسيه من فريق أودي الفرنسي ستيفان بيتراهنسيل، والإسباني كارلوس ساينز، وسائق “البحرين رايد إكستريم” الفرنسي سيباستيان لوب، مسجلاً فوزه الثاني هذا العام.

وبفارق قارب الدقيقتين، أنهى العطية المرحلة متقدماً على كارلوس ساينز في المركز الثاني، وبيترهانسيل في المركز الثالث، وقدم سائق “أوفردرايف” السعودي يزيد الراجحي أداءً قوياً خلال المرحلة وتمكن من إنهاء السباق في المركز الرابع وبفارق 8 دقائق و43 ثانية، فيما عاني بطل مرحلة الأمس سيباستيان لوب من مشكلة ميكانيكية قبل 100 كم من خط النهاية وخسر ما يقرب من 15 دقيقة، بعدما كان في موقع المنافسة طوال المرحلة، لينهي المرحلة بفارق 20 دقيقة خلف العطية.

وواصل أسطورة داكار القطري في فرض سيطرته على صدارة الترتيب العام لفئة السيارات، بفارق 22 دقيقة عن بيترهانسيل الذي صعد إلى المركز الثاني، فيما تراجع السائق السعودي يزيد الراجحي إلى المركز الثالث بفارق 27 دقيقة عن المتصدر.

بيفيرين يستعيد نغمة الانتصارات في الدراجات

وفي فئة الدراجات النارية، وبعد يوم من احتفاله بعيد ميلاده، استعاد درّاج فريق “مونستر إنرجي هوندا” الفرنسي أدريان فان بيفيرين نغمة الانتصارات بعدما غابت عنه منذ المرحلة 11 في العام الماضي، وسجّل الفرنسي أسرع زمن في مرحلة اليوم بفارق 13 ثانية أمام زميله في الفريق التشيلي ناتشو كورنيخو، وأنهى درّاج “ريد بُل كيه تي إم” الأمريكي توبي برايس المرحلة في المركز الثالث بفارق 3 دقائق و56 ثانية.

وبنتائج اليوم، تراجع درّاج فريق “ريد بُل غازغاز” الأسترالي دانيال ساندرز من صدارة الترتيب العام إلى المركز الثامن بعد أداءه المخيب اليوم، فيما صعد درّاج فريق “هوسكفارنا” الأمريكي سكايلر هاوز، إلى صدارة الترتيب العام لفئة الدراجات، متقدماً بفارق دقيقتين و7 ثواني عن الأمريكي توبي برايس الذي صعد إلى المركز الثاني، وحلّ زميله في الفريق “ريد بُل كيه تي إم” الأرجنتيني كيفين بينافيدس، في المركز الثالث للترتيب العام بفارق 3 دقائق و56 ثانية عن المتصدر.

 

مورينو يكسر سلسلة انتصارات غيرو في فئة الكوادز

تمكّن درّاج فريق “دراج أون رالي” الأرجنتيني فرانشيسكو مورينو فلوريس من كسر سلسلة الانتصارات المتتالية لمتصدر الترتيب العام حامل لقب الفئة درّاج “ياماها ريسينغ” الفرنسي أليكساندر غيرو، وسجّل الزمن الأسرع في منافسات المرحلة الخامسة لفئة الدراجات رباعية العجلات “الكوادز”، وقلص الفارق في صراع صدارة الترتيب العام للفئة.

وسجّل الأرجنتيني 5 ساعات و49 دقيقة و21 ثانية، حسم بها المركز الأول بفارق 53 ثانية أمام درّاج فريق “ديل أمو موتور سبورتس باي موتول” الأمريكي بابلو كوبيتي، فيما أكمل درّاج فريق “تاجواتور ريسينغ” البرازيلي مارسيلو ميديروس ترتيب المراكز الثلاثة الأولى بفارق دقيقة و24 ثانية عن المتصدر.

وعلى الرغم من تراجعه في ترتيب مرحلة اليوم وخسارته ما يقرب من 7 دقائق اليوم، واصل أليكساندر غيرو تصدره للترتيب العام، وبفارق 39 دقيقة و48 ثانية أمام فرانشيسكو مورينو فلوريس، فيما صعد درّاج “ستوري ريسينغ” الليتواني لايسفيداس كانشيوس إلى المركز الثالث بفارق ساعة و12 دقيقة عن المتصدر.

كونتيرو  يستعيد وتيرته ويحقق فوزه الأول في  فئة “تي 3”

على الرغم من خسارته وخسارة ساعة و20 دقيقة ضمن معركة اللقب في مرحلة الأمس، استعاد سائق فريق “ريد بُل أوفرود جونيور” الأمريكي سيث كوينتيرو، وتيرة سرعته ووصل خط النهاية بزمن قدره 4 ساعات و59 دقيقة و55ثانية، متفوقاً على سائق فريق “ريد بُل كان أم” التشيلي فرانشيسكو لوبيز كونتاردو والذي حلّ في المركز الثاني بفارق 4 دقائق و47 ثانية، وحلّ  سائق فريق “ريد بُل أوفرود جونيور” الأمريكي أوستن جونز إلى المركز الثالث بفارق 11 دقيقة و46 ثانية.

وتعرض سائق فريق “ريد بُل أوفرود جيونيور” ميتشل غوثري، الذي انتزع صدارة الترتيب العام أمس، إلى مشكلة ميكانيكية بحلول الكيلومتر 165، وانتظر وصول شاحنة المساعدة وخسر الكثير من الوقت ضمن معركة اللقب، حيث استفاد سائق “جي رالي تيم” البلجيكي غيوم دي ميفيوس من هذا التراجع وتصدر الترتيب العام للفئة، فيما صعد الأمريكي أستون جونز إلى المركز الثاني بفارق 7 دقائق و20 ثانية، وعاد الأمريكي سيث كوينتيرو إلى مجموعة المقدمة حيث صعد إلى المركز الثالث في الترتيب العام للفئة بفارق ساعة و5 دقائق و49 ثانية خلف البلجيكي المتصدر.

باسيوشكا يحسم الفوز في فئة “تي 4”

سجل سائق فريق “ساوث ريسينغ” البرازيلي كريستيانو باتيستا أفصل الأزمنة في مرحلة اليوم، إلا أن البرازيلي تلقى عقوبة زمنية لـ50 ثانية ليكتب الفوز لخصمه سائق فريق “ريد بُل كان أم”  الليتواني روكاس باسيوشكا، ضمن منافسات فئة المركبات الصحراوية الخفيفة للإنتاج التجاري “تي 4”.

وحلّ البرازيلي كريستيانو باتيستا في المركز الثاني بفارق 5 ثواني فقط، فيما أنهى زميله في الفريق السعودي ياسر السعيدان، المرحلة في المركز الثالث بفارق دقيقة و6 ثواني، وهي المرة الأولى هذا العام التي ينهي فيها السعودي مرحلة ضمن المراكز الثلاثة الأولى.

وبهذه النتيجة، يبقى الترتيب العام للفئة دون أي تغيير، بصدارة سائق “ساوث ريسينغ كان أم” البرازيلي رودريجو لوبي دي أوليفيرا، متقدماً على سائق فريق “إنرجي لانديا رالي تيم” البولندي إيريك غوجزال بفارق 16 دقيقة و45 ثانية، وقلص الليتواني روكاس باسيوشكا الفارق مع المتصدر إلى 20 دقيقة و24 ثانية.

لوبريس يعزز صدارته في فئة الشاحنات

عزز سائق فريق “إنستا فوركس لوبريس براغا” التشيكي أليس لوبريس، من صدراته لفئة الشاحنات بعدما انتزع الفوز اليوم بفارق 16 ثانية فقط أمام سائق فريق “يورول تيم دي روي” الهولندي مارتن فان ديبرينك، والذي حلّ في المركز الثاني، وأنهى سائق فريق “دي روي” الهولندي يانوس فان كاستيرين المرحلة في المركز الثالث بفارق 3 دقائق و24 ثانية.

وواصل لوبريس صدراته للترتيب العام للفئة، أمام الهولندي مارتن فان ديبرينك في المركز الثاني بفارق 15 دقيقة و22 ثانية، وصعد الهولندي يانوس فان كاستيرين إلى المركز الثالث للترتيب العام بفارق 51 دقيقة و58 ثانية عن لوبريس.

مرحلة الغد

تنطلق صباح غد الجمعة منافسات المرحلة السادسة والتي تنطلق من منطقة حائل إلى الدوادمي لمسافة 876  كيلومتر (409 كلم لمرحلة الربط، و467 كيلومتراً للمرحلة الخاصة الخاضعة للتوقيت)، والتي تعد أطول مراحل الرالي، والتي تتضمن كذلك أطول مرحلة خاصة، فيما ستكون المسارات سريعة للغاية في المقاطع الأولى قبل أن توفّر الكثبان الرملية تنوعًا وإثارة في الثلث الأخير من المرحلة

ناصر العطية في رالي داكار بعد المرحلة الرابعة Dakar 2023 after stage 4

أهم المقالات