فبراير 20, 2023

العطية يحرز لقب رالي قطر الدولي للمرة الـ17 في مسيرته

أحرز “سوبرمان” الرياضة القطرية والعالمية ناصر صالح العطية  لقب رالي قطر الدولي، الجولة الثانية من بطولة الشرق الأوسط للراليات للعام الحالي، للمرة الـ 17 في مسيرته.

كما رفع العطية رصيده من الأنتصارات في بطولة الشرق الاوسط التي يحمل لقبها 18 مرة إلى 83 فوزاً، معززاً رقمه القياسي.

واحتل العطية على متن  فولكس واجن بولو جي تي آي  المركز الأول بوقت اجمالي قدره 1.44.07.4 ساعة، متقدماً بفارق 12.2 ثانية عن النروجي مادس أوستبيرغ (شكودا فابيا رالي2 إيفو) الذي ارتكب خطأ بسيطاً في صراع الرمق الأخير والذي استمر حتى الكيلومترات الأخيرة من المرحلة 13.

ولم يكن العطية قادراً على التقدم بفارق كبير عن أوستبيرع خلال يومين من الإثارة والحماس لم تحسم خلالهما هوية الفائز حيث قدّم القطري والنروجي سرعات عالية في المراحل الخاصة بالسرعة التي عصفت بها الرياح. وكما حصل العام الماضي تبادل الثنائي الفوز بالمراحل الخاصة، في ما يشبه لعبة الكراسي المتحركة، في مشهد حماسي أضفت عليه الرمال المتطايرة والغبار المتناثر أجواء حماسية.

واحتفظ العطية بلقب رالي بلاده للعام الرابع توالياً بعد 2019 و2021 و2022، علماً أن نسخة عام 2020 لم تقم بسبب جائحة فيروس كورونا، في حين فاز بنسخة عام 2004 حين لم يكن الرالي مدرجاً ضمن بطولة الشرق الأوسط.

من ناحيته، رفع ملاحه الفرنسي ماثيو بوميل، المقيم في أندورا، عدد انتصاراته في قطر إلى 6 حققها جميعها في المقعد الساخن إلى جانب العطية أعوام 2015 و2016 و2019 و2021 و2022 و2023. كما رفع عدد انتصاراته في البطولة الإقليمية إلى 31.

وحلّ الثنائي النروجي أندرياس ميكيلسن وملاحه تورستن إريكسن الذي شارك للمرة الأولى في رالي قطر ثالثاً من دون أن يتمكن من مقارعة ثنائي المقدمة، علماً أن الفائز بلقب بطولة العالم للراليات “دبليو آر سي2” عام 2021 حقق اسرع توقيت في المرحلة الاستعراضية على مسارات معبدة ومرحلة أخرى على المسارات الحصوية في طريقه لاحتلال آخر عتبة على منصة التتويج خلف مقود “شكودا” من تحضير فريق “أس آر تي”.

ووصل الفنلندي إميل ليندهولم مع ملاحته ريتا هامالاينن رابعاً بعدما تأقلم من مرحلة لأخرى مع طبيعة المراحل، في حين حقق القطري عبدالعزيز الكواري المدعوم من الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية نتيجة رائعة بوصوله خامساً مع ملاحه الإيرلندي لوركان مور.

ونجح السائق المخضرم ناصر خليفة العطية في احتلال المركز السادس مع ملاحه الإيطالي جيوفاني بيرناكيني على متن فورد فييستا من تحضير فريق موتورتيون اللبناني.

في فئة “أم إي آر سي2″، عاد المركز الأول للجولة الثانية توالياً للسائق الكويتي ميشاري الظفيري مع ملاحه القطري ناصر سعدون الكواري (ميتسوبيشي 10)، متقدماً بفارق 5.12.5 دقائق عن أقرب مطارديه مواطنه يوسف الظفيري مع ملاحه اللبناني كارلوس حنّا.

وأحرز ميشاري أسرع الأوقات في جميع مراحل الرالي، ليعزز صدارته لفئته في البطولة الإقليمية.

وأكمل المراكز العشرة القطري عبدالله الربان وملاحه الاماراتي حسن علي عبيد، وراشد المهندي مع ملاحه فراس علوه، علماً أن الفريقين حلا في المركزين الثالث والرابع ضمن الـ “أم إي آر سي2”.

وفي مجريات منافسات اليوم الأخير السبت، نال القطريان خالد السويدي وراشد المهندي عقوبة زمنية قبل الانطلاق جراء اختصارهما للمسار، فتراجع السويدي للمركز السابع وبات خارج دائرة المنافسة على المراكز الخمسة الأولى بعدما حصل على 4.30 دقائق إضافية، فيما حافظ المهندي على مركزه بالرغم من حصوله على عقوبة إضافة دقيقة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أهم المقالات