نوفمبر 28, 2014

العطية والقاسمي في تحدٍ خاص على لقب الشرق الأوسط

تعيش بطولة الشرق الأوسط للراليات 2014 “فيا” اجواء درامية مثيرة مع دخول كل من القطري ناصر العطية والإماراتي الشيخ خالد القاسمي في منافسة قوية في الدورة الـ36 لرالي دبي الدولي.

ومع نهاية مراحل اليوم الأول مساء اليوم (الجمعة) والتي خاض فيها السائقون ست مراحل خاصة، تمكن العطية، المشارك في الرالي إلى جانب الملاح الإيطالي جيوفاني بيرنيتشيني بسيارة فورد فيستا آر آر سي، من التقدم بفارق 6.8 ثانية عن القاسمي، المشارك إلى جانب الملاح كريس باترسون بسيارة ستروين دي اس3، بعد تبادل مثير للصدارة بينهما.

ويتوجب على السائق الإماراتي الآن تقديم كل ما في جعبته وتسخير كل مهاراته في سباقات اليوم الثاني للرالي اذا ما اراد التفوق على المتصدر العطية واختطاف لقب رالي دبي والتتويج بلقب الشرق الأوسط للراليات بفارق نقطة واحدة.

من جهته بدأ القطري عبدالعزيز الكواري، الذي انهى سباقات اليوم الأول في المركز الثالث، السباق وعينه على لقب الشرق الأوسط، لكن آماله تصعبت بعد أن اتسع الفارق بينه وبين المركز الثاني إلى 1.45.7 ثانية. واكمل المراكز الست الأولى لليوم الأول كلا من، القطري خالد السويدي، والإماراتي الشيخ عبدالله القاسمي والقطري الآخر عبدالله الكواري، على الترتيب.

واتسمت سباقات اليوم الأول بالكثير من الإثارة والحماسة مع احتدام المنافسة بين المتصدرين، حيث تمكن القاسمي من الفوز بالجولتين الأوليين، وتشارك في التالية أسرع زمن مع العطية، الذي انطلق قدما في المراحل الثلاث التالية وتمكن من التفوق فيها.

Sheikh Khalid Al Qassimi - action - day 1.jpg

في النهاية أبدى القاسمي، الذي يأمل ببدء احتفالاته باليوم الوطني لدولة الإمارات بفوزين متألقين، خيبة أمله بعد ان قامت لجنة التحكيم بخصم 10 ثواني من رصيده بعد أن انطلق مبكرا في الجولة الافتتاحية لمراحل اليوم.

وبالرغم من هذا تمكن من الوصول لنقطة الصيانة بعد المراحل الثلاث الأولى متقدما بفارق 5.5 ثانية على العطية، لكن خاب ظنه بعد أن علم بتغريمه، وقال: “كنت متأكدا بأنني لم ارتكب خطئا عند بداية المرحلة لأنني عوقبت العام الماضي على نفس الخطأ، وبالطبع لا أحد يسعى لتكرار نفس الخطأ مرتين. بغض النظر كل شيء سار على ما يرام بالنسبة لي”.

من جهته صرح العطية عن سير الأمور قائلا: “كنت أول من قاد على الطريق في المراحل الثلاث الأولى وحاولت عدم ارتكاب الأخطاء. نحن في وضعية جيدة، في النصف الآخر من سباقات اليوم سيكون الامر اسهل خاصة واننا سنكون على دراية بالمسار بشكل اكبر”.

ومع ختام مراحل اليوم الأول، تمكن العطية، الذي يطارد الفوز الثامن له على التوالي في رالي دبي الدولي والعاشر في الشرق الأوسط للراليات، من شق طريقه نحو صدارة المراحل.

ومن السوابق التي شهدتها البطولة لهذا العام، مشاركة ثلاثة سائقين في رالي دبي الدولي وتنافسهم على لقب البطولة، على الرغم من أن فوز عبدالعزيز الكواري الآن بات صعبا وبحاجة لتعثر السائقين المتصدرين وتعرضهما لمشاكل جدية.

وصرح هو نفسه عن صعوبة المهمة بعد المراحل الثلاث الأولى حيث قال: “المرحلة الأولى كانت صادمة لي بسبب الأوقات التي سجلت فيها. خالد وناصر كانا سريعين للغاية. أما أنا فلم أكن كذلك. في المرحلة الثانية ارتكبت خطا عن احد المنعطفات وفقد على الأقل عشر ثواني. وفي المرحلة الثالثة كنت اقدو بالدفع الأمامي بعد أن تعطل الدفع الخلفي بعد اربع أو خمس كم من البداية”.

Mohammed Al Mutawaa -.jpg

ويعتبر رالي دبي الدولي، الذي يقام بدعم منديوانصاحبالسموحاكمدبي “رعاه الله”، وتحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية، إحدى الفعاليات الرئيسية للدورة الثانية من مهرجان دبي للسيارات.

ومن بين ضحايا اليوم الأول للراليات، الإماراتي راشد الكتبي، الذي خرج من المنافسة بسيارته الفورد فيستا آر آر سي بعد أن فقدت أحد إطاراته في منتصف المرحلة الخاصة الثالثة، ونيشادكوتشو محمد، الذي خرج أيضا من المنافسات بعد أن انقلبت سيارته الفورد في المرحلة الأولى، لكن بفضل الله لم يصب أي من السائق أو مساعده بأذى.

وشهد اليوم الأول أيضا خروج السائقة إيديث ويز المبكرة بعد عدد من المشاكل الميكانيكية بسيارتها الميتسوبيشي إيفو 9، لكنها ستستفيد من إمكانية الانطلاق من جديد في سباقات اليوم الثاني.

نتائج اليوم الأول، رالي دبي الدولي
1. ناصر العطية / جيوفاني بيرنيتشيني (قطر/ ايطاليا) فورد فيستا آر آر سي 59:10.3
2. خالد القاسمي / كريس باترسنون (الإمارات / بريطانيا) ستروين دي اس3 / آر سي 2 59:17.1
3. عبدالعزيز الكواري/ خليان دفي (قطر / إيرلندا) فورد فيستا آر آر سي / آر سي2 1:01:02.8
4. خالد السويدي / جون هيغنز (قطر / إيرلندا) فورد فيستا آر آر سي / آر سي2 1:02:21.6
5. عبدالله القاسمي / غابي خوري (الإمارات / لبنان) فورد فيستا آر آر سي / ي بي2 1:02:42.9
6. عبدالله الكواري / إندا شيري (الإمارات / إيرلندا) فورد فيستا آر آر سي / آر سي2 1:05:13.8
7. خليفة العطية / عادل عبدالله (قطر / قطر) ميتسوبيشي إيفو 1:06:26.5
8. محمد المطوع / ستيفين ماك أوليه (الإمارات / بريطانيا) ستروين دي أس3 / آر3 1:08:51.8
9. محمد السهلاوي / كريغ باري (الإمارات / بريطانيا) ستروين دي أس3 آر3 / آر سي3 1:09:30.5
10. سعيد بن طوق / ألان هاريمان (الإمارات بريطانيا) ستروين دي أس3 آر3 / آر سي3 1:10:47.3

أهم المقالات