يناير 19, 2023

السائقون المشاركون في رالي عمان الدولي بنسخته الجديدة لعام 2023

ترجمة: هيثم يونس

أعلن الاتحاد العماني للسيارات (OAA) عن السائقين الدوليين والمشاركين المحليين في رالي عمان الدولي، الجولة الأولى من بطولة الشرق الأوسط للراليات التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات (MERC)، والتي ستقام في 26 يناير- 28.

يشارك خمسة عشر طاقما دوليا و10 فرق في حدث وطني على قائمة الدخول التي أعلنت عنها اللجنة المنظمة.

ويضم الميدان أفراداً من تسع دول ويترأسه في الوقت الحالي نجوم رياضة السيارات العالميين، ناصر صالح العطية، ومساعده السائق المقيم في أندورا ماتيو باوميل. حقق الثنائي نجاحا خامسا للعطية في رالي داكار الشهير عالميا وانتصارا رابعا لمساعده يوم الأحد.

يقوم القطري بالانتقال من سيارة تويوتا هايلكس التي فازت بكامل طاقتها للانضمام إلى أوتوتيك موتورسبورت في محاولة لبدء دفاع آخر عن لقبه في الرالي الإقليمي في سيارة فولكس واجن بولو جي تي آي.

حقق العطية سبعة انتصارات في سلطنة عمان، وهو مرشح واضح للفوز الأسبوع المقبل على مراحل الحصى الـ13 التي تشكل التحدي في عمان.

أربع سيارات رالي 2 ستشرف على قائمة الدخول، بينما تنعقد الآمال المحلية على فريق رالي عمان عبد الله الرواحي، الذي احتل المركز الرابع في بطولة العام الماضي، ومساعده الأردني عطا الحمود بسيارة سكودا فابيا.

القطري ناصر خليفة العطية -وصيف السلسلة الإقليمية في عام 1993- يتعاون مرة أخرى مع جيوفاني بيرناتشيني لقيادة سيارة فورد فييستا R5. فيما شارك سائقه الإيطالي في حدث داكار كلاسيك في المملكة العربية السعودية خلال الأسبوعين الماضيين.

يكمل تشكيلة رالي 2 بيتر كايرك في سباق البطة سكودا فابيا. حيث جاء التشيكي في المركز الثاني في الترتيب العام خلف العطية في عمان العام الماضي مع فاتسلاف كوباشيك. تم استبدال فاكلاف ببترا إهاكوفا في هذه المناسبة، والتي شارك معها كاسريك في العديد من الأحداث التشيكية في الماضي.

مشاري الظفيري الكويتي هو بطل سابق في بطولة MERC2 وسيقود سيارة ميتسوبيشي إيفو X في عمان ضد 10 سيارات أخرى من مجموعة NR4 في قائمة الدخول للمنافسة في فئة MERC2.

ويعود البطل المدافع، عيسى أبو جاموس، للدفاع عن لقبه بسيارة ميتسوبيشي لانسر إيفو 9 ويصطف ضد الأردنيين إيهاب الشرفا، وشادي شعبان، والشيخ بدر الفايز، وشاكر جويحان.

بالإضافة إلى الكويتي محمد الظفيري، يوسف الظفيري، اللبناني أحمد خالد، ومن عمان عبدالله الزبير وزكريا العامري.

يسيطر السائقون المحليون على دخول الحدث الوطني العماني: يقود هيثم الزدجالي وغيث القاسمي زوج من سيارات ميتسوبيشي وهناك إثنان من سوبارو إمبريزا لفيصل الراشدي وجراح الطوقي.

أصبحت UTVs شائعة عبر العديد من تخصصات رياضة السيارات في الاتحاد الدولي للسيارات، وقد تلقى منظمو الراليات مشاركات من ثلاثة أطقم تقود سيارات ياماها  YXZs، هم العماني محمد المزروعي، ومعتصم البلوشي، وآلين نوفل من لبنان. هناك أيضا مداخل وطنية من عبد الله التقي ومصعب سومار وسالم التقي.

ستشارك السائق الأول النمساوي المشهور من بطولة الاتحاد الدولي للسيارات، إيلكا مينور، التي شاركت مع سائقين من عيار مانفريد ستول، وهينينج سولبرج في ثماني منصات و25 فوزًا مرحليًا في بطولة العالم للراليات، منذ أن وصلت أول ظهور لها في بطولة العالم للراليات مع، أكيم مورتل، في كورسيكا عام 1997.

كانت أفضل نتائجها هي حصولها على المركز الثاني مع ستول في رالي قبرص 2005 ورالي ويلز GB في عام 2006.

ينطلق رالي عمان الدولي 2023 ببداية أحتفالية ومرحلة خاصة موقوتة يوم الخميس 26 يناير

أهم المقالات