يونيو 11, 2014

أودي تشارك في لومان مع أكثر المحركات كفاءة

تشارك أودي في تحدي لومان منذ العام 1999 من أجل تحقيق النجاح الرياضي سنوياً مع الابتكارات التكنولوجية. ولم تكن يوماً سيارة LMP1 للسباقات الرياضية من علامة الحلقات الأربع أخف وزناً وأقل استهلاكاً للوقود مثل أودي R18 e-tron quattro. فبحسب قوانين السباق، يجب أن يكون معدل استهلاك الوقود في 100 كيلومتر أقل من 30 في المئة عن المنافسين. وبغض النظر عن هذه القوانين الصارمة، تسعى أودي للحصول على لقبها الثالث عشر في تحدي سباق لومان 24 ساعة المقام في الرابع عشر والخامس عشر من يونيو.

تقوم أودي بتحديد معيار الكفاءة من خلال التكنولوجيا الفائقة. فمنذ العام 2001، ساهم نظام TFSI لحقن الوقود المباشر في تخفيض معدل استهلاك الوقود في لومان وبالتالي في جميع سيارات أودي أيضاً. ومنذ العام 2006 أحدثت أودي ضجة بإنتاجها محركا بتقنية التوربو ديزل TDI والفوز بلقب لومان خمس مرات. وفي عام 2012، أثبت محرك الديزل الهجين لسيارة R18 e-tron quattro أن لا منازع له في حلبة لا سارت. وتتكون الخطوة الرئيسية التالية عبر قوانين الكفاءة الجديدة في 2014 حيث تجبر هذه القوانين أودي ومنافسيها في السباق على خفض استهلاك الوقود بمعدل 30 بالمئة الأمر الذي يحتاج الى سيارة عالية الكفاءة.

وطورت أودي من الأساس نموذجاً رياضياً جديداً للعام 2014، وتشمل هذه التطورات مصابيح أودي الليزرية التي تُحسن من مجال الرؤية. وتمت إضافة هذه التكنولوجيا إلى سيارة أودي R8 LMX (معدل استهلاك الوقود في كل 100 كم: 12.9; انبعاثات ثاني اكسيد الكربون غ/كم: 2.99). كما طورت أودي في الذكرى الخامسة والعشرين لمحرك TDI محركاً جديداً سعة 4.0 لتر ذو ست اسطوانات صمم خصيصاً لسباق لومان لكفاءته العالية سويا مع العديد من التحسينات لسيارات السباق مثل النظام الديناميكي الهوائي الذي يساعد على خفض استهلاك الطاقة بمعدل 40 بالمئة وأداء اشواط متقاربة بالمقارنة مع نموذج المحرك المُصَنع عام 2006 ذو 5.5 لتر V12 Audi R10 TDI الذي كان أول محرك TDI يستعمل في سباق لومان.

وفي تعبير صلب عن الكفاءة، تتوفر 138.7 ميغاجول من طاقة الوقود في quattro R18 e-tron الجديدة في كل شوط من سباق لومان، ويعادل هذا الاستهلاك 6.16 لترات أقل لكل 100 كيلومتر مقارنة بمحركات البنزين للمنافسين كتويوتا وبورشه. وبه حققت أفضل أداء للفرق كما كان الحال في موسم 2012 والتي غطت فيه 378 شوط مع زمن مختصر لوقفة التبديل والتزود بالوقود، وسيستهلك محرك أودي عالي الكفاءةTDI ما يعادل 317.52 لتر أقل في زمن سباق الـ24 ساعة عن محركات البنزين. وستؤدي هذا المقارنة في ظروف القيادة على الطرق الطبيعية إلى توضيح أي المحركات أكثر كفاءة، محرك الديزل أم محرك البنزين.

يزداد الموقف في لومان صعوبة عبر جميع التصنيفات حيث توجد مجموعة معقدة من القوانين تحد من مختلف المفاهيم التقنية من خلال توزيع حصص الطاقة وتدفق كميات الوقود بالإضافة الى فواصل التوقف للتزود بالوقود وسعة خزان الوقود. وتهدف هذه القوانين إلى تحقيق المساواة في التكنولوجيا.

إلى ذلك علق عضو مجلس إدارة أودي للتطوير التقني، البروفسور الدكتور أوليرخ هاكينبيرج قائلا: “لم تشهد أودي تحديا أصعب من هذا في سباق لومان من قبل، حيث أن التصنيف الحالي يعني أن أفضلية الكفاءة المرتكز على مبدأ محرك TDI لا يكفي فقط لتحقيق أفضلية في مسافة السباق. ولكننا سنخوض في هذا التحدي لبرهنة ريادتنا في التكنولوجيا. والظهور المثالي مع فريق متماسك سيكون مصيرياً في سباق لومان”

سيتشارك الفائزان من النسخة الماضية لوك دوفال (فرنسا) وتوم كريستنسن (الدنمارك) الحائز على أكثر عدد من القاب سباق لومان (تسع القاب) ولوكاس دي جراسي (البرازيل) على السيارة رقم 1 R18 e-tron quattro. ويقود السيارة رقم 2 مارسيل فاسلر (سويسرا) و أندريه لوترر (ألمانيا) وبونيت تريلوير (فرنسا) الذين فازوا بلقب نسخة السباق عامي 2011 و2012. وخلف مقود السيارة رقم 3، سيكون السائق الجديد على سباق لومان فيليبي البوكويركي (البرتغال) الذي يشاركه في القيادة ماركو بونانومي (إيطاليا) وأوليفير جارفيس (المملكة المتحدة) الذي صعد على منصة التتويج في السابق.

تمتلك أودي فريقاً قوياً ومتوازناً يجمع 16 لقب من بطولات سباق لومان ويعتمد رئيس فريق أودي موتور سبورت الدكتور ولفجانج أولرخ ورئيس LMP في أودي كريس رينكه على السائقين وفريق أودي سبورت “جويست”. ولكن الجولة السادسة عشرة من السباق يمثل تحدياً لم يسبق له مثيل. أكمل فريق أودي تحضيراته في يوم التجارب الذي أقيم في لومان في الأول من يونيو بنجاح. عندما يبدأ سباق لومان بنسخته ال82 الساعة الثالثة بعد الظهر يوم الرابع عشر من يونيو، ستحتاج أودي الى بعض الحظ مع الخبرات والقدرات الموجودة في الفريق. تنقل يوروسبورت الحدث كاملاً. يمكن للمراقبين متابعة السباق من منظور قمرة القيادة في الأودي R18 e-tron quattro عبر الموقع www.audi- motorsport.com مع مختلف المواد أيضاً.

أهم المقالات