مايو 05, 2014

أودي تحتل المركز الثاني في سباق سبا

بعد سوء الحظ الذي تعرضت له أودي في افتتاح الموسم بطولة العالم لسباقات التحمل WEC قبل أسبوعين مع خروج سيارتيها من السباق، أفضت الجولة الثانية إلى صورة أوضح لمقتضيات اللوائح الجديدة الناظمة للكفاءة وتصنيفاتها. وقد حارب لوكاس دي غراسي (بريطانيا) وبطلا العالم لويك دوفال (فرنسا) وتوم كريستنسن (الدانمارك) وأنهوا سباق سبا الذي يستمر على مدار 6 ساعات باحتلال المركز الثاني.

وقد اختارت أودي استراتيجيةً مختلفةً على اعتبار أن سيارة أودي الرياضية الهجينة العاملة على الديزل R18 e-tron quattro لم تستطع تحقيق أوقات اللفات التي حققتها أفضل سيارات السباق ذات المحركات العاملة على البنزين – والتي تتمتع بتصنيف مختلف عن مولد الطاقة الكهربائية الكُفء ذي الحقن المباشر المشحون بالتوربين TDI. ولتوفير الوقت، قام فريق أودي سبورت خوست بتغيير إطارات السيارة # 1 في كل محطة ثانية للتزود بالوقود فقط.

تقدم فريق دي غراسي / دوفال / كريستنسن إلى المركز الثالث في منتصف السباق، خائضاً معركة متواترة مع سيارة تويوتا # 7 في الصراع على المركز الثاني. وقد نتج عن الوقفة الأخيرة قرارٌ أولي: قبل 21 دقيقة من نهاية السباق، وجب على لويك دوفال التزود بالوقود للمرة السابعة وعاد بسيارته إلى الحلبة متقدماً بأربع ثوان. وقد دافع بنجاحٍ عن المركز الثاني حتى النهاية، متقدماً بـ 6.935 ثانية عن السيارة صاحبة المركز الثالث.

Audi R18 e-tron quattro #1 (Audi Sport Team Joest), Lucas di Grassi (BR), Loïc Duval (F), Tom Kristensen (DK).jpg

في حين تعرضت السيارة # 2 – التي حققت المركز الخامس فقط – لإخفاقاتٍ أثناء السباق. فقد انفصل مُستقبلٌ كهربائيٌّ لمحدّث اللفات في مرحلةٍ مبكرةٍ من السباق. ونتيجة لذلك، لم تعد سيارة أودي R18 e-tron quattro التي يقودها مارسيل فاسلير / أندريه لوتيرير / بينوا تريلويير (سويسرا / ألمانيا / فرنسا) قادرةً على تلقّي إشارة منظّم اللفة في بداية السباق. وباعتبار أن مولّد النبضات هذا يخدم أنظمةً مختلفة، لم يعد أندريه لوتيرير قادراً على استخدام القوة الهجينة الكاملة لسيارة السباق خاصته حتى يتم إصلاحها. وأدّى فقدان الضغط في أحد الإطارات في اللفة 101 إلى خسارة السيارة # 2 وقتاً إضافياً. وعلى النقيض من ذلك، تمكّن فيليبي البوكيرك (البرتغال) وماركو بونانومي (ايطاليا) من تحقيق تناغمٍ جيد.

وقامت سيارة R18 e-tron quattro الثالثة # 3 باختبار المتغيرات الديناميكية الهوائية لسباق لومان 24 ساعة. وفي نفس الوقت، قام المتسابق الصاعد في مجال السيارات الرياضية ألبوكيرك في أول ظهور له في سباقات WEC بمؤالفة نفسه مع سيارت السباق الجديدة خاصته في حين خاض بونانومي – بعد سنة من كونه سائق اختبار وسائقاً احتياطياً – المنافسة أول سباقٍ له مرة أخرى. ومع مضي زمن السباق، حافظ سائقا أودي على تحسين أوقات لفاتهما محرزين المركز السادس في نهاية المطاف.

ستتقابل فرق بطولة العالم لسباقات التحمل بعد جولة يبا في لومان مرة أخرى في يوم الاختبار في 1 يونيو. بعد أسبوعين، سيكون الحدث الذي يشكّل ذروة الموسم على جدول الأعمال – سباق لومان 24 ساعة يوم 14 و 15 يونيو الذي احتفلت فيه أودي باثني عشر انتصاراً إلى اليوم.

أهم المقالات