سبتمبر 23, 2014

أودي تحتفل بانتصارها الثاني في موسم بطولة العالم لقوة التحمل WEC في أوستن

– احتفلت أودي بفوزها الثاني على التوالي بالمركزين الأول والثاني في بطولة العالم لقوة التحمل WEC التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات FIA.
بعد تحقيقه الفوز في لومان 24 ساعة في شهر يونيو الماضي، بسط الفريق المكوّن من مارسيل فيسلر / أندريه لتوترير / بينوا ترِلويير (سويسرا/ألمانيا/فرنسا) سيطرته على السباق الرابع في هذا الموسم في أوستن مرة أخرى. وقد أدّى هطول الأمطار المفاجئ، والرايات الحمراء التي ارتفعت بعد سلسلة من الانزلاقات، ومرحلة السباق أثناء جفاف مسار الحلبة والتي شكّلت تحدّياً من الناحية التكتيكية إلى تحويل السباق الليلي في تكساس إلى قصةٍ مثيرةٍ حقيقية. وأكمل الفريق المكوّن من لوكاس دي غراسي / لويك دوفال / توم كريستنسن (بريطانيا / فرنسا / الدنمارك) نجاح أودي باحتلاله المركز الثاني.

لقد كان السباق الـ 20 في التاريخ الحديث لبطولة العالم لقوة التحمل WEC سباقاً كلاسيكياً لدرجة أنه بقي مفتوحاً حتى النهاية. وبعد ست ساعات من المنافسة في السباق، بسط ثلاثيُّ سائقي أودي المنتصرين سيطرتهم مع هامش ضيق جداً بمقدار 53 ثانية أمام زملائهم في الفريق. وقد تمتّع المتفرّجون بأعلى درجات التشويق أثناء هذه الجولة في الحلبة الأمريكية منذ البداية ولغاية التلويح براية نهاية السباق. وكانت بداية السباق عاديةً تحت أشعة شمس ساطعة ودرجات حرارة أعلى من 30 درجة مئوية. وسجّلت أودي علامةً تكتيكية فارقةً مبكرة – إذ أنها آثرت عدم تغيير الإطارات خلال التوقّف الأول – بالإضافة إلى مركزٍ متقدمٍ في الترتيب. وبعد ساعةٍ ونصف من السباق، بدء هطول مطرٍ خفيفٍ ما لبث أن تحوّل إلى أمطارٍ غزيرة. فقامت أودي بتغيير الإطارات في الوقت المناسب من النوع الأملس إلى النوع الخاص بالأجواء الرطبة لكلا سيّارتي R18 e-tron quattro. وفي حين أخذ بنوا ترلويير زمام المبادرة منفرداً في الصدارة واحتلّ توم كريستنسن المركز الثالث، انزلق العديد من المنافسين إلى جانب الطريق المفروش بالحصى وأُجبِروا على التوقف في أماكن خطرة. بناءً على ذلك، قرّر مراقب السباق رفع الراية الحمراء وإيقاف السباق.

Audi R18 e-tron quattro #1 (Audi Sport Team Joest), Lucas di Grassi, Loïc Duval, Tom Kristensen (1024x683).jpg

وبعد حوالي 50 دقيقة، استأنفت الفرقُ السباق خلف سيارة الأمان. وقد أبقت كلا سيارتَي أودي الرياضيتين الهجينتين اللتين تعملان بالديزل على استخدام الإطارات الخاصة بالأجواء الماطرة عندما تم استئناف السباق على مسارٍ رطب. بعد خمس عشرة دقيقة، قرر فريق أودي سبورت خويست تبديل إطارات السيارة رقم 2 إلى إطارات متوسطة. ودافع بنوا ترلويير عن الصدارة باستخدام هذه الإطارات المصممة لظروف متباينة قبل أن يقوم بتغييرها إلى الإطارات الملساء بعد ساعة. أما بالنسبة للسيارة الشقيقة، فقد فضّل الفريق اتباع استراتيجيةٍ مختلفة. ولتفادي التحول إلى الإطارات المتوسطة، أراد الفريق استخدام الإطارات الخاصة بالأجواء الماطرة حتى تصبح الظروف جافةً بما فيه الكفاية لاستخدام الإطارات الملساء. أدى هذا الخيار التكتيكي إلى توقّفٍ أقل بمرةٍ واحدة. على أي حال، كان على توم كريستنسن التحوّل إلى الإطارات المتوسطة أولاً قبل أن يكون قادراً على التحول إلى الإطارات الملساء في التوقّف التالي. وبعد انتعاش لوكاس دي غراسي في نهاية السباق، أنهت السيارة رقم 1 المنافسة باحتلالها المركز الثاني.

لقد أنهت أودي سباق WEC في أمريكا الشمالية لصالحها في العام الماضي أيضاً. وبالنسبة لأودي، يمثّل ذلك الانتصار الـ 13 في 20 سباقاً لقوة التحمل WEC منذ بداية بطولة العالم في عام 2012. وبتحقيق هذا النجاح الأخير، يكون الفريق المكوّن من رئيس رياضة السيارات في أودي الدكتور فولفغانغ أولريخ ورئيس نموذج سيارات لومان كريس رايكنه – بعد أربعة سباقات من أصل ثمانية – قد أخذ زمام المبادرة في صدارة ترتيب المصنعين في بطولة العالم لقوة التحمل للمرة الأولى. وستجري الجولة الخامسة على تقويم بطولة العالم لقوة التحمل WEC على حلبة فوجي في اليابان في غضون ثلاثة أسابيع من الآن.

Audi R18 e-tron quattro #2 (Audi Sport Team Joest), Marcel Fässler, André Lotterer, Benoît Tréluyer_2 (1024x683).jpg

أهم المقالات