سبتمبر 08, 2022

أودي آر أس كيو إي ترون إي 2 الكهربائية.. أخف وزنا وأكثر انسيابية وكفاءة ستشارك في رالي المغرب

بعد أن فازت سيارة أودي آر أس كيو إي ترون Audi RS Q e-tron بأول رالي صحراوي لها في أبو ظبي، الآن تنتقل السيارة إلى المستوى التالي من التطوير، مع نموذج أولي كهربائي مبتكر ومحسّن بشكل كبير يتأهب للمنافسة في رالي المغرب 2022 ورالي داكار 2023.

تحتوي السيارة المحدثة أودي آر أس كيو إي ترون إي 2، على هيكل جسم جديد تماما يتميز بديناميكا هوائية محسّنة بشكل كبير، مع خفض وزن النموذج الأولي ومركز الجاذبية، بينما تعمل استراتيجيات التشغيل الجديدة على تحسين كفاءة نظام الدفع الكهربائي.

 في الداخل وعند تغيير العجلات، يستفيد السائق ومساعده من سهولة التشغيل. بعد هذه التطورات التي أجريت على أودي آر أس كيو إي ترون وتحمل الاختصار الجديد إي2 E2، والتي تذكرنا بسيارة أودي سبورت كواترو الأسطورية في مرحلة التطوير الأخيرة لسباق المجموعة B في الثمانينيات.

يقول رولف ميشل، المدير العام لشركة أودي سبورت والمسؤول عن رياضة السيارات: “لقد نجحنا في الظهور لأول مرة بشكل جيد في رالي داكار مع سيارة آر أس كيو إي ترون وحققنا أنتصاراتنا في المرحلة الأولى في مجال رياضة السيارات الجديد بالنسبة لنا”.

أودي-آر-أس-كيو-إي-ترون-إي-٢

أكسل لوفلر، كبير المصممين أنه لا تعتمد سيارة آر أس كيو إي ترون إي 2 على جزءا واحدا من سابقتها، من أجل الامتثال للأبعاد الداخلية المحددة، إذ أصبحت قمرة القيادة، التي كانت في السابق أوسع بشكل ملحوظ، كما تم إعادة تصميم الأغطية الأمامية والخلفية.

يستخلص التصميم الجديد من التدفق السفلي للغطاء الخلفي على يسار ويمين أعمدة B. بالأقتران مع التركيبات المعدلة، أي طبقات النسيج المحسنة للمواد المركبة، فإن هذا الحل يقلل الوزن كما كان يعاني الطراز السابق من زيادة الوزن، وكان لا يزال من الضروري خفض عشرات الكيلوجرامات،  ليصاحب ذلك أنخفاض في مركز ثقل السيارة.

يعتبر مفهوم الديناميكية الهوائية في منطقة الجسم أسفل الغطاء للنموذج المحسن جديدا تماما، بينما يتناقص الجسم بشكل ملحوظ نحو الأمام والخلف. استغنت أودي الآن عن جزء الرفارف الذي كان خلف العجلات الأمامية وشكلت الأنتقال إلى الباب.

 وفر المصممون وزنا أكبر وحسّنوا تدفق الهواء، ويقول لوفلر: “لا ينبغي التقليل من الجانب الديناميكي الهوائي في رالي الصحراء أيضا”. من المسلم به أن أبعاد قمرة القيادة الجديدة تعني أن الجسم لديه مقطع عرضي أكبر وبالتالي أقل ملاءمة. ومع ذلك، كان من الممكن تقليل السحب الديناميكي الهوائي الكلي بحوالي 15 بالمائة، أي ناتج قيمة القرص المضغوط والمنطقة الأمامية (أ).

هذا لا يغير السرعة القصوى، فلا يزال يقتصر النموذج على سرعة 170 كم / ساعة طبقا للوائح. ومع ذلك، فإن تحسين تدفق الهواء يوفر ميزة رئيسية واحدة إنه يقلل أيضا من متطلبات الطاقة للسيارة التي تعمل بالطاقة الكهربائية. نفذت الحسابات الديناميكية الهوائية بالكامل بإستخدام ديناميكيات الموائع الحسابية (CFD). وتحل عمليات المحاكاة الحاسوبية هذه محل العمل الذي يستغرق وقتا طويلا في نفق الرياح ولا تزال تقدم نتائج دقيقة للغاية.

أودي-آر-أس-كيو-إي-ترون-إي-٢

يشتمل نظام الدفع الكهربائي في أودي آر أس كيو إي ترون إي 2 على محول طاقة يتكون من محرك أحتراق داخلي ومولد، بالإضافة إلى بطارية عالية الجهد ومحركين كهربائيين على المحورين الأمامي والخلفي، تلعب إدارة الطاقة دورا مهما هنا.

أثبت نظام التحكم الإلكتروني لنظام الدفع الكهربائي المعقد قيمته في أحداث الرالي الأولى. نشأت التحديات فقط في الحالات القصوى. وفي رالي داكار، على سبيل المثال، لاحظت أودي وجود فوائض قصيرة المدى في الطاقة في المواقف التي تقل فيها تماس العجلات مع الأرض أثناء القفز أو على التضاريس غير المستوية. ويتدخل مسؤولو  الاتحاد العالمي للسيارات، عند عتبة 2 كيلوجول من الطاقة الزائدة ويفرضون عقوبات رياضية.

في الداخل لا تزال شاشات العرض في مجال رؤية السائق وتقع في الكونسول المركزي بالطريقة المعتادة ، كما تم الأحتفاظ بلوحة التبديل المركزية مع 24 حقلاً. ومع ذلك، فقد أعاد المهندسون هيكلة شاشات العرض وأجهزة التحكم. ولأول مرة، يمكن للسائق ومساعده الآن الاختيار من بين أربعة مناطق في النظام بأستخدام مفتاح دوار.

تحل مكونات الهيكل البسيطة والمسطحة والقابلة للإزالة بسهولة محل الأغطية الضخمة السابقة للعجلات الأحتياطية في الأجنحة. ويسهل التعامل مع الحافات الجديدة المكونة من عشرة أذرع من شركة Rotiform الشريكة. ويمكن للسائقين ومساعدي السائقين الإمساك بهم بسهولة أكبر وإكمال التغيير بأمان أكبر.

أودي 2

بعد الاختبار الأولي لسيارة أودي آر أس كيو إي ترون إي 2، سيتعين على التكنولوجيا الجديدة إثبات نفسها في المنافسة في رالي المغرب. وبعد ذلك، سيشارك سائقو أودي الثلاثة في رالي الصحراء الذي يبدأ وينتهي في أغادير، جنوب غرب الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.

 

أهم المقالات