يونيو 15, 2020

رولز رويس تكشف عن “غرفة عمليات” تجميع الغاليري

أنشأت دار رولز رويس موتور كارز غرفةً تقنية نظيفة تضمّ أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في منشأة التصنيع التابعة لها في جودوود، غرب ساسكس. والجدير بالذكر أنه تتوفر منشآت مماثلة في مصانع شرائح المايكرو شيب وأيضاً في منشآت إنتاج المعدات الصيدلانية والطبية.

يتمثل الهدف الرئيسي من إنشاء الغرفة النظيفة في توفير بيئة معقّمة حيث يمكن تجميع القطع الدقيقة التي يتمّ تكليف دار رولز رويس بتصميمها في إطار برنامج “بيسبوك” للتصميم حسب الطلب .

رولز رويس

يمنح الجيل الثامن من رولز رويس فانتوم فرصةً غير مسبوقة لعرض الأعمال الفنية والتصاميم داخل السيارة نفسها في مساحةٍ أُطلق عليها اسم الغاليري. وقد تمّ إبداع الغاليري كقطعة أساسية من التصميم الداخلي إذ يوفر الغاليري مساحة زجاجية فريدة على طول الواجهة الأمامية لمقصورة فانتوم بحيث تسمح للعملاء في عرض إبداعات وتصاميم وأفكار مصممة حسب طلبهم.

 تتميز سيارات فانتوم بمدى عمريّ استثنائي حيث أنّ أكثر من ثلثَي سيارات رولز رويس التي تم تصنيعها على مدى تاريخ الدار الذي يربو على 116 عاماً، ما زال جميعها في حالةٍ ممتازة. لذلك، لا بدّ أن يصمد الغاليري أمام محكّ الزمن من خلال الحفاظ على القطع الشخصية الثمينة طوال مدة استعمال السيارة.

تشمل الغرفة النظيفة المخصصة لتجميع الغاليري أربع مساحات طبية مضغوطة إيجابياً. ويقوم جهاز استشعار عالي التقنية بقياس تركيز الجسيمات بشكلٍ مستمر في كل مساحة. وبالتالي، يتمّ رصد أي جسيمات تزيد على 0.001 ميكرون، وتعتبر هذه الإحصائيات مذهلةً نظراً إلى أنّ قطر الشعرة البشرية يتراوح بين 50 و100 ميكرون.

 في حال تمّ رصد أي تلوث، يستطيع العاملون في الغرفة النظيفة تحديد زمان التلوث ومكانه بالضبط بهدف تحسين عملية التجميع لاحقاً.يراقب مهندسو التخطيط والجودة يومياً تعداد الجسيمات داخل الغرفة النظيفة لضمان عدم الحاجة إلى القيام بعمليات تنظيف عميقة قد تؤثر على الإنتاج اليومي أو تُعطّله.

تتولى المقصورة الأولى مهمة التعقيم، حيث يستعدّ العاملون لدخول الغرفة النظيفة من خلال ارتداء الملابس الواقية.

 ويجب ارتداء الملابس الجراحية الطبية الخالية من النسالة في جميع الأوقات بما في ذلك شبكة للشعر وقناع معقم وبدلة جراحية وأحذية عازلة. كما يتعيّن على العاملين تنظيف أيديهم مسبقاً باستخدام المياه منزوعة الأيونات لتفادي التلوث المحتمل بالصابون والمياه العادية،  ومن جهة أخرى، تقع مقصورة اللوجستيات بجانب الغرفة النظيفة حيث يلتقي الفن والهندسة تحت سقفٍ واحد.

أما المقصورة الأخيرة فهي مركز العمليات حيث تحصل عملية التجميع الدقيق، يتمّ تنظيف هذه الغرفة بشكل شامل كل أسبوع في عملية تستغرق حوالى ثماني ساعات. وتُركَّب القطعة الفنية في نهاية المطاف في غاليري فانتوم.

رولز رويس

أهم المقالات