أغسطس 18, 2020

رام 1500 TRX لعام 2021.. أسرع وأقوى شاحنة في العالم

إن شاحنة رام 1500 تي آر إكس إصدار 2021 الجديدة كلياً هي السيارة الأشرس في عالم الشاحنات، وترسخ مكانة رام كالعلامة الرائدة في مجال الشاحنات للطرق الوعرة في أمريكا الشمالية.  وتوسع رام تي آر إكس مجموعة الطرازات خفيفة التحمل وتضع معايير جديدة في القوة والأداء في فئة الشاحنات ذات حمولة نصف طن بفضل محرك هيمي HEMI® سوبرتشارج V8 سعة 6.2 لتر.

شاحنة رام 1500 TRX- 2021

ويعلّق مايك كوفال، رئيس علامة رام في مجموعة فيات كرايسلر للسيارات أمريكا الشمالية، قائلاً: ” تشكل شاحنة رام 1500 تي آر إكس إصدار 2021 الجديدة كلياً المعيار الذي يحتذى به لشاحنات البيك آب ذات الأداء المتطرف وترسخ مكانة رام كالعلامة الرائدة في مجال الشاحنات للطرق الوعرة. رام تفخر بتاريخ عريق في مجال الشاحنات عالية الأداء وتي آر إكس ترسّخ هذه العراقة مع توسيع مجموعة طرازات الشاحنات خفيفة التحمل بفضل المزيج الأروع من الأداء والقدرات والفخامة والتكنولوجيا في فئتها.”

تستعين رام تي آر إكس بمحرك هيمي  HEMI® سوبرتشارج V8 سعة 6.2 لتر يعمل بقوة 702 حصان و650 رطل-قدم من عزم الدوران، مما يجعلها تبلغ سرعة قصوى قدرها 118 ميلاً في الساعة. ومع ناقل حركة أوتوماتيكي من نوع تورك فلايت TorqueFlite 8HP95 بثماني سرعات وقدرة على تحمل العزم المرتفع، تحقق الشاحنة مستوى جديداً من الأداء: من صفر إلى 60 ميلاً في الساعة في 4.5 ثوانٍ وعبور ربع ميل في 12.9 ثوانٍ عند سرعة 108 أميال في الساعة.

ويتميز محرك هيمي  HEMI® سوبرتشارج V8 سعة 6.2 لتر بأنه محرك عالي الأداء مجرّب ومتين، ويعطي أداءً من الطراز الأول لفترات قيادة طويلة من دون تراجع في الأداء.

وتستطيع شاحنة رام تي آر إكس إصدار 2021 السير في مياه بعمق 32 بوصة ويمكنها سحب حمولة قصوى قدرها 8,100، مع حمولة قصوى تبلغ 1,310 أرطال.

تصميم خارجي جديد يجمع الشكل اللافت مع الطابع العملي جداً

شاحنة رام 1500 TRX- 2021

تتميز شاحنة رام تي آر إكس إصدار 2021 بطلّة هجومية مع هيكل عريض جداً. وعلى غرار خبير الفنون القتالية الذي يرتدي بذلة أنيقة، تلفت الشاحنة الأنظار بفضل هيكل يشبه الساعة الرملية يضمّ مصدات جانبية وأقواس عجلات عريضة مصنوعة من المواد المركبة تغطي إطارات من نوع جودييرGoodyear Wrangler Territory 325/65/R18 All-Terrain  قياس 35 بوصة.

شاحنة رام تي آر إكس أعرض من طرازات رام 1500 الأخرى بثماني بوصات وتساعد الأطراف الواسعة المصنوعة من المواد المركبة على التعويض عن زيادة قدرها 6 بوصات في العرض بين العجلات. وتضم شاحنات رام 1500 عادة إطاراً عرضه 8 بوصات لكن كان على فريق تصميم تي آر إكس العمل على تأمين مساحة تتسع لإطار بعرض 9 بوصات.

وتم نقل المحور الأمامي 20 ميليمتراً إلى الأمام لتتسع السيارة لإطاراتGoodyear Wrangler Territory 325/65/R18 All-Terrain  قياس 35 بوصة المصممة حصرياً لشاحنة تي آر إكس. وتتاح هذه الإطارات مع عجلات قياس 18 بوصة مع قدرة استيعاب مثبت للإطارات مع حلقات بألوان متشابهة.

وتعطي مصابيح LED جانبية على طرفي المصد الأمامي شكل إنارة لافتة تجعل تي آر إكس تتميز بشكل أكبر عن غيرها من السيارات، سواء في الليل أم في النهار. ويضم غطاء المحرك المصنوع من الألومنيوم مصابيح LED طرفية مدمجة داخل الفتحة في الغطاء.

شاحنة رام 1500 TRX- 2021

وهذه الفتحة في غطاء المحرك مسؤولة عن 50المئة من الهواء الذي يدخل إلى محرك هيمي HEMI® سوبرتشارج V8 سعة 6.2 لتر فيما يدخل الهواء الباقي عبر الشبك الأمامي. وتترافق العناصر التصميمية على غرار فتحة غطاء المحرك مع تفاصيل ثانوية، مثل الستار الهوائي على جانب المصابيح الأمامية، مما يخفف من مناطق الضغط المرتفع عند الزاويتين الأماميتين ويسمح للهواء بالعبور عبر الطرفين الجانبيين.

وتتمكن تي آر إكس من تحقيق أهداف عملية للغاية من خلال شعار R-A-M فريد وشبك أمامي وغطاء محرك ولوحات انزلاقية ومصدّات فولاذية. فشعار R-A-M بات أكبر مقارنة بطرازات رام 1500 الأخرى ويضمّ تصميماً بثقوب يسهل مرور الهواء. وتجهز السيارة قياسياً بمصابيح أمامية فاخرة بتكنولوجيا LED ولون أسود مع كشافات مزدوجة الوظيفة.

وبإمكان شراة تي آر إكس اختيار سكك سفلية جانبية لحماية الهيكل وطرف السيارة السفلي بشكل أفضل أم صفائح سفلية بالألومنيوم المطلي بالمسحوق للطرقات الوعرة. ويمكن الحصول بشكل اختياري على رسوم على جانبي السيارة وعلى غطاء المحرك على حد سواء أم بشكل منفصل.

وتضم رام تي آر إكس أقساماً فوق العجلات بشكل مربع بارز من الفولاذ، وهي أعرض من الأقسام في سيارة رام 1500 التقليدية. ويمكن الحصول على حامل للعجلة الاحتياطية مركب في الصندوق الخلفي، إلى جانب الإطار الاحتياطي القياسي الذي يقع تحت الصندوق بين المحور الخلفي ووصلة ربط المقطورة. وتجهز الشاحنة قياسياً بمصابيح LED خلفية ويسمح الإطار المحيط بها لجهاز مراقبة النقطة العمياء برؤية ما بعد الأقسام البارزة فوق العجلات.

وفي طرف الشاحنة الخلفي شعار R-A-M شبيه بالشعار الموجود في طراز ريبيل Rebel ويمتد على كامل باب الصندوق الخلفي. وبين باب الصندوق الخلفي والمصد الخلفي تقع مصابيح التعريف الوسطية وهي تشبه المصابيح في طرازات رام هيفي ديوتي Ram Heavy Duty.

وتزداد هذه الخصائص الجمالية روعة مع خطافَي سحب كبيرين في مقدمة السيارة ومؤخرتها وفتحتي عادم قياس 5 بوصات تحقق غايات الأداء العملية على أكمل وجه.

مقصورة عنوانها الأداء العالي مع مواد راقية أصلية

شاحنة رام 1500 TRX- 2021

تجمع رام تي آر إكس إصدار 2021 الخصائص الجديدة والتكنولوجيا والمواد الراقية الأصلية مع الأداء المتطرف والنوعية الرائدة في فئتها والراحة والمتانة. وقد اختار فريق تصميم المقصورة مواد وملمساً وألواناً راقية، بما في ذلك لوحة عدادات مكسوة يدوياً بالجلد للمزيد من الرفاهية.

تضم رام 1500 تي آر إكس إصدار 2021 الجديدة كلياً ثلاثة خيارات للمقصورة، من بينها قماش وفينيل فاخرين أو مقصورة مكسوة بالجلد والجلد المزأبر الفاخرين أو مقصورة مكسوة بالجلد والجلد المزأبر مع إمكانية الحصول على تفاصيل باللون الأحمر وبألياف الكربون.

وترتكز الشاحنات المجهزة بمجموعة تي آر TR Equipment Group على شكل مقصورة ريبيل وترحب بالركاب بتفاصيل راقية من الفينيل والقماش مع مساحات باللون الأسود واللون الأحمر القاتم Dark Ruby Red. وتتميز مجموعتا TR1 Equipment Group وTR2 Equipment Group بمقصورة ترتكز على رام 1500 ليمتد وتضم تصميم ألوان أسود بالكامل مع الجلد والجلد المزأبر لتكسب تي آر إكس بذلك إحساساً فريداً.

شاحنة رام 1500 TRX- 2021

والمقعدان الرياضيان الأماميان والمقعد الخلفي العريض مكسوة بجلد ناتورا بلس Natura Plus الفاخر مع تدفئة وتهوئة فضلاً على تفاصيل من الجلد المزأبر المخرّم. وتجهز مجموعة TR1 Equipment Group أم TR2 Equipment Group قياسياً بدرزات غرايستون Gerystone المتوسط وتفاصيل بلون الغرافيت المعدني Graphite Metallic، فيما تضمّ مجموعة TR2 Equipment Group درزات باللون الأحمر وتفاصيل بألياف الكربون كتجهيز اختياري.

وتضم رام تي آر إكس مقعدين أماميين جديدين مع دعم علوي محسن وشعارات مطرزة. وتجهز مجموعتا TR1 Equipment Group وTR2 Equipment Group بنظام تحميل خفيف الوزن مع شبكةModular Lightweight Load-bearing Equipment/Pouch Attachment Ladder System (MOLLE/PALS) على جهة المقعد الخلفية وهو يسمح بتثبيت الأغراض والحقائب.

وتصبح القيادة عالية الأداء ممكنة بفضل عجلة قيادة بقسم سفلي مسطح تحمل شعار إس آر تي SRT وتضم مقابض محسنة مكسوة بالجلد وتفاصيل اختيارية من الجلد المزأبر وألياف الكربون. ويبرز مقبضا التعشيق الجديدان خلف عجلة القيادة المصنوعان من الألومنيوم من أعلى عمودي عجلة القيادة الأفقيين وأسفلهما مما يسمح للسائع باختيار سرعة التعشيق المناسبة بأطراف أصابعه.

ويمنح مقبض تعشيق في أسفل اللوحة مخصص للأداء العالي ويضم مقبضاً أساسياً من المعدن الصلب المكسو بالجلد شبه المخرم قيادة حماسية عالية الأداء صممت تي آر إكس من أجلها لكنه في الوقت عينه يزيد من مساحة التخزين. وهذه المرة الأولى التي استعملت فيها لوحة التجهيزات ومقبضي التعشيق في شاحنة رام.

وتم دمج جهاز اختيار نمط القيادة في لوحة العدادات فوق مفاتيح علبة النقل، وهو يقدم أنماط تشغيل مختلفة يبينها رسم تي آر إكس للبيئات التي تم اختيارها: عادي Normal ورطب/ثلج Wet/Snow وطرقات وعرة Off-road وباها Baja. ويقع زر التحكم بالانطلاق ضمن متناول السائق إلى يمين مفاتيح صندوق التروس، وهو تجهيز قياسي لشاحنات تي آر إكس.

ويزداد أداء تي آر إكس روعة بفضل شاشة عرض أمامية جديدة كلياً يمكنها عرض خمس مساحات بمحتوى مختلف في الوقت ذاته، بما في ذلك الابتعاد عن المسار Lane Departure ونظام المساعدة على الحفاظ على المسار Lane Keep Assist ونظام متكيف للتحكم بالسرعة وملاحة مفصلة والسرعة الحالية والسرعة المعشقة والسرعة القصوى المسموحة. وشاشة العرض الأمامية متاحة في مجموعة TR2 Equipment Group وهي شاشة كاملة الألوان يمكن بلوغها من خلال شاشة يوكونكت  Uconnect 4C  تعمل باللمس قياس 12 بوصة.

وتعدد صفيحة مواصفات معدلة على لوحة التجهيزات نوع المحرك ونوع الشاحن الذي تستعمله شاحنة رام تي آر إكس ومدى الضغط والقدرة الحصانية ورقم تعريف السيارة.

نظام سحب جديد وإبداعي مزدوج المسارات يسمح بتحقيق أقصى مستويات الأداء

شاحنة رام 1500 TRX- 2021

لقد صممت رام تي آر إكس إصدار 2021 لتقدّم أداءً لا مساومة فيه ورائداً في فئته في أقسى الظروف. وقد تم التوصل إلى هذه القوة الهائلة وهذا الأداء المذهل جزئياً بفضل نظام سحب جديد وإبداعي مزدوج المسارات يحرص على نيل محرك هيمي  HEMI®  سوبرتشارج V8 سعة 6.2 لتر هواء نظيفاً وبارداً باستمرار بغض النظر عن الأتربة والأوساخ المسحوبة.

وتستخدم رام تي آر إكس مسارين لسحب الهواء الخارجي وتوجهه نحو علبة هواء كبيرة سعة 29 لتراً تنظفه من الغبار والرمال والأتربة والمياه قبل الوصول إلى المحرك. ويسحب هذا النظام الإبداعي الهواء من فتحة في غطاء المحرك والطرف العلوي من الشبك الأمامي. ويتجه الهواء الذي يدخل عبر الشبك الأمامي إلى القسم السفلي الأمامي من علبة الهواء بفضل ألواح توجيه. أما فتحة الغطاء فتوجه الهواء نحو القسم السفلي الخلفي من علبة الهواء بفضل فتحات تلتصق بالغطاء عندما تنغلق. وقد حرص المصممون على تركيب عمود دعم لعلبة الهواء بعناية في حجرة المحرك عند تجميع السيارة للحرص على التصاق مشعب السحب في غطاء المحرك بفتحات علبة الهواء للحؤول دون دخول الهواء الذي جعله المحرك ساخناً إلى النظام.

ويساعد توجيه الهواء الوافد إلى قعر علبة الهواء على ترقّد الأتربة والمياه قبل أن يصل الهواء إلى المرشح، مما يحرص على أن تمنح تي آر إكس أداء جيداً في أسوأ البيئات. ويتخلص مزراب أحادي الوجهة في قعر علبة الهواء من المياه حتى عندما تتحرك السيارة. ويوجَّه هواء السحب صعوداً من العلبة عبر مرشحي هواء عاليي الاحتمال يؤمنان مساحة ترشيح تبلغ 198.4 بوصة مكعبة، أي قدرة على حبس الغبار تفوق السيارة المنافسة الأقرب بأربعة أضعاف، من أجل التخلص من أي غبار أو رمال باقية قبل توجيه الهواء إلى المحرك. وتغطي مساحة المرشح عند نشرها 13.3 قدم مربعة.

وقد صمم نظام السحب بالكامل في رام تي آر إكس للحد قدر الإمكان من القيود الهوائية التي تخفف من القوة مع الحرص على وصول هواء نظيف وبارد فقط إلى المحرك. وتبين الاختبارات القياسية في القطاع أن رام تي آر إكس تتفوق على المنافسة بأشواط في كمية الوقت التي بإمكانها سحب هواء وسخ وأتربة قبل أن يتأثر الأداء. وتركب علبة الهواء في أعلى المحرك مما يسهل الوصول إليها في حال اختار المالك أن ينظف مكونات المرشح بنفسه.

ومن سيارات العضلات الحديثة إلى السيارات الرياضية رباعية الدفع، اكتسب محرك هيمي HEMI® سوبرتشارج V8 سعة 6.2 لتر سمعة بأنه محرك جبار ومتين يمنح قوة مذهلة بمجرد الضغط على دواسة الوقود وهو محرك سلس وفعال في سرعات التجوال.

ولكي تتناسب سرعات التعشيق ونقاط التعشيق مع متطلبات السائق يراقب ناقل الحركة الأوتوماتيكي المتين من نوع تورك فلايت TorqueFlite 8HP95 بثماني سرعات بعض العناصر، على غرار الازدياد في عزم المحرك والضغط على دواسة الوقود والتسارع الطولي والجانبي والاحتكاك والتعشيق نزولاً ونوعية الطريق. ويتميز ناقل الحركة هذا بالمرونة وقدرة تحمل العزم المرتفع ويؤمن تسارعاً فورياً وتعشيقاً سريعاً وسلساً ودقيقاً، مما يحسن نوعية الركوب ويجعلها شبيهة بالسيارات الفخمة مع أداء وقدرة قيادة ثابتين.

وتجهز تي آر إكس إصدار 2021 قياسياً بنظام تحكم بالانطلاق، وهو يسيطر على انزلاق العجلات عند انطلاق السيارة لمنح السائق تسارعاً ثابتاً عند السير بخط مستقيم. وتراقب أجهزة استشعار سرعة العجلات قفزة العجلات التي تضر بالمحرك عند الانطلاق، وفي غضون أجزاء من الألف من الثانية، تعطي الأوامر لوحدة التحكم بمجموعة الدفع لتعديل عزم المحرك لاستعادة التماسك.

وتجهز تي آر إكس بجهاز رصد القفز Jump Detection، الذي يستعين بأجهزة استشعار لسرعة العجلات وارتفاع الركوب وأجهزة قياس تسارع عند كل زاوية من زوايا السيارة لرصد ما إذا كانت السيارة لا تلمس الأرض. في هذه الحالة يتدخل الجهاز لتفادي الارتفاع السريع في القوة الذي يضر بمجموعة الدفع. ففي غضون أجزاء من الألف من الثانية يعدل جهاز رصد القفز سرعة المحرك وعزمه والسرعة المعشقة وفصل العزم في علبة التحويل ومستويات التخميد ومكونات أخرى في مجموعة الدفع ونظام التعليق خلال عملية الهبوط لنيل الأداء الأفضل.

أنماط قيادة ديناميكية

شاحنة رام 1500 TRX- 2021

تستعين رام تي آر إكس الجديدة ببرمجيات معدلة للأداء من أجل تقديم خمسة أنماط ديناميكية مسبقة الإعداد (Auto وSport وTow وSnow وCustom)، وهي تسمح للسائق باختيار إعدادات للسيارة تلبي بشكل مثالي متطلباته والظروف المحيطة به. وتتحكم أنماط القيادة بشكل منفصل بنظام الدفع الرباعي واستجابة دواسة الوقود ونقل الحركة ومقبضي التعشيق خلف المقود ونظام التعليق ونظام مؤازرة عجلة القيادة الكهربائي. وتستعمل كل الأنماط نظاماً ناشطاً للتحكم بالانزلاق الذي يحول الانزلاق المفرط من المقدمة إلى الخلف.

ويسمح نمط Custom للسائق بتعديل أداء السيارة حسب الطلب بفضل تجربة قيادة قابلة للاختيار تقدم مجموعة متنوعة من عمليات المزج بين أنظمة السيارة.

وبشكل منفصل، تضم رام تي آر إكس ثلاثة أنماط ديناميكية للطرقات الوعرة (Mud/Sand وRock وBaja) وهي تسمح للسائق باختيار إعدادات تناسب الطرقات التي يقود عليها على أكمل وجه. وعلى غرار أنماط القيادة على الطرقات المعبدة، تتحكم أنماط القيادة على الطرقات الوعرة بعدة أنظمة، منها نظام الدفع الرباعي واستجابة دواسة الوقود ونقل الحركة ومقبضي التعشيق خلف المقود ونظام التعليق ونظام التوجيه.

مصممة للتعامل مع أقسى الظروف بقدرة قصوى

شاحنة رام 1500 TRX- 2021

صُممت شاحنة رام تي آر إكس إصدار 2021 لتتفوق بشكل كبير على كل الشاحنات الأخرى، وقد تم اختبارها بشكل صارم جداً للتعامل مع أكثر الظروف قسوة بقدرات ومتانة قصوى.

يتألّف هيكل رام تي آر إكس من فولاذ أكثر سماكة عالي القوة ذات تشكيل مثالي ومثبّت بشكل استراتيجي للاستفادة من سمات التمايل المنخفض لتعزيز المتانة والثبات. تم تشكيل أجزاء الإطار هيدروليكياً لضمان دقة الأبعاد، مما يقلل من الحاجة إلى اللحام، كما أن السكك الجانبية متماسكة بالكامل. تستخدم السكك الأمامية فولاذاً عالي القوة وأقساماً مُشكَّلة هيدروليكياً لتحقيق أساس قوي للتعامل بشكل أفضل مع حمل التعليق الأمامي. وتجدر الإشارة إلى أنّ مكوّنات الإطار مطلية بالزنك (مغلفنة) لتحسين الحماية من التآكل.

تتميّز رام تي آر إكس بخلوص أرضي يبلغ 11.8 بوصة ويرجع ذلك جزئياً إلى زيادة ارتفاع الركوب بمقدار 2 بوصة مقارنةً ببقية طرازات مجموعة 1500، إلى جانب إطارات قياس 35 بوصة. ويتيح هذا المزيج لطراز تي آر إكس TRX قدرة تخطي العوائق بسهولة وبسرعات عالية.

وبهدف حماية المكونات الهامة، بما في ذلك المحور الأمامي، وصندوق التروس، وحوض ناقل الحركة، وخزان الوقود، تستخدم تي آر إكس خمسة ألواح انزلاقية. وقد وُضعت صفيحة سفلية أسفل الواجهة الأمامية للتخفيف من أي ضرر محتمل. وقد تمّ توفير سكك جانبية من الفولاذ للحماية من الصخور كتجهيز اختياري.

ويساعد استخدام أغطية الألومنيوم خفيفة الوزن وعالية القوة، بما في ذلك الأبواب وغطاء المحرك والباب الخلفي، على تقليص الوزن وتعزيز الاقتصاد في استهلاك الوقود. ذلك وتستخدم رام تي آر إكس أيضاً محامل مصنوعة من الألومنيوم للمحرّك، وقسماً مركزياً للمحور الأمامي، ونظام تعليق ونقل أمامي متقاطع، وأذرع التحكم العلوية والسفلية الأمامية، ولوحة الانزلاق الأمامية، ولوحة انزلاق ناقل الحركة، وترس نظام التوجيه.

ويستخدم نظام التعليق الأمامي المستقل الجديد كلياً مع نظام التخميد النشط الألومنيوم عالي القوة للحفاظ على القوة والمتانة بشكل عام. ويضمّ نظام التعليق الأمامي المستقل الجديد كلياً أذرع تحكم أمامية علوية وسفلية جديدة مصنوعة من الألومنيوم المطروق مع إيلاء اهتمام خاص لزوايا ميلان العجلة خلال دورة التعليق. وقد صُنعت أذرع التحكم العلوية والسفلية الأمامية الجديدة والأطول حجماً من الفولاذ عالي القوة 80 ksi وتمّ تصميمها مع التركيز على حركة العجلات الإضافية وعرض المسار. ويتميز نظام التعليق الجديد هذا بمكونات مطورة لتوفير المزيد من الأداء وتحسين القدرة على التحمل.

في الخلف، كان على التعليق الخلفي لرام تي آر إكس أن يتخلّص من بعض عوائق التصميم وقد أخذ المهندسون ذلك في عين الاعتبار في هذا التصميم الجديد والفريد. وجاءت النتيجة على شكل حل مبتكر ودائم ينتج عنه حركة أكبر للعجلات بدون تقليص مساحة الحمولة في الصندوق.

وقد تمّ اللجوء في رام تي آر إكس إصدار 2021 إلى نظام تعليق خلفي جديد تماماً مع نظام تخميد ناشط ونظام تعليق لولبي خماسي الوصلات لخصائص قيادة مذهلة ومزيد من المتانة. وتختلف النقاط الصلبة للإطار لنظام التعليق خماسي الوصلات عند مقارنتها بإصدار قياسي من رام 1500 وتسمح للمحور الخلفي دانا 60 بالانطلاق حتى 13 بوصة. بشكل عام، تمّت زيادة حركة العجلات الخلفية إلى أكثر من 13 بوصة من 9 بوصات القياسية، أي أكثر من 40% مقارنة بباقي إصدارات رام 1500.

ذلك وتستخدم رام تي آر إكس إصدار 2021 إعدادات نظام التعليق اللولبي خماسي الوصلات المجرّبة والتي توفر تعاملاً أفضل مع العوائق من نظام النوابض الورقية. ويعمل تصميم نظام التعليق هذا على التخفيف من الاحتكاك في نظام النوابض ويزن أقل بكثير من نظام النوابض الورقية المشابه. يبلغ طول النوابض الخلفية 600 مم، وهي أكبر نوابض خلفية يتم استخدامها على الإطلاق في مركبة غير تجارية.

وتُعدّ النوابض اللولبية الصلبة مثالية للتعامل مع حمولة قصوى تزن 1,310 رطلاً وقدرة سحب تبلغ 8,100 رطل.

ذلك وتستعين ممتصّات الصدمات المتكيفة الجديدة من نوع Bilstein Black Hawk e2 قياس 2.5 بوصة ببنية دقيقة مكونة من قطعة واحدة تتكون من الألومنيوم الصلب لتقليل وتبديد الحرارة وضبط قوى التخميد باستمرار من أجل التحكم الأمثل في الهيكل وتعزيز التماسك على التضاريس. وتتميز ممتصات الصدمات المتكيّفة بحماية قوية من التآكل مع لمسة نهائية متينة وزعانف تبريد موجّهة بشكل متوافق مع تدفق الهواء من أجل تبريد أكثر فعالية.

وتعمل الصمامات التناسبية الإلكترونية المزدوجة بشكل متواصل على ضبط قوى التخميد من أجل تحكم دقيق ومستقل في التخميد الارتدادي والضغط. ويستخدم الخزان البعيد المشحون بالنيتروجين أنبوباً مغلقاً معالج حرارياً وبدون تسرّب على الإطلاق لضمان أقصى قدر من المتانة في أقسى الظروف على الطرقات الوعرة.

إضافة إلى ذلك، تم اختبار مانع تسرب ثلاثي الأذرع يعمل بالضغط لضمان متانة طويلة الأمد ضد الاتسّاخ والتسرب. وتستخدم رام تي آر إكس خرطوم الضغط العالي المضفر من الفولاذ المقاوم للصدأ لمكافحة التآكل مع القدرة على تحمّل ما يصل إلى 5,800 رطل لكل بوصة مربعة. ويعمل درعٌ صخري خفيف الوزن على حماية عمود المكبس ضدّ أيّ أتربة وأوساخ مع منفذ مقولب قياسياً مخصص للتخلص من الأتربة والحصى.

ذلك وتم ضبط ممتصات الصدمات المتكيّفة من نوع بيلشتاين بلاك هوك Bilstein Black Hawk e2 لتحقيق التوازن الأمثل بين التحكم على الطرق المعبّدة والقدرة الرائدة في فئتها على الطرق الوعرة. وقد تم تحسين الراحة في القيادة والتحكم في التفاف الهيكل والتعامل بشكل كبير مع نظام إدارة التعليق الديناميكي الناشط الخاص بسيارات رام Active Terrain Dynamics، ونظام ضبط الصدمات الجديد، والنقاط الصلبة، واستراتيجية تثبيت الهيكل.

بالإضافة إلى مصدّ الارتجاج المجهّز قياسياً المصنوع من اليوريثان، تتميز الأجزاء الداخلية لممتص الصدمات المتكيّف من بيلشتاين بقطع Jounce Cut Off لإنشاء ثلاث مناطق للتحكم التدريجي تمتدّ من الأسفل إلى الخارج أثناء ظروف الضغط الشديد. ويمكن لجميع أنماط القيادة أن تبلغ ذروة تخميد الضغط في أكثر الظروف خطورة.

رام تي آر إكس إصدار 2021 هي شاحنة بيك أب عالية الأداء تم تصميمها للتعامل مع أكثر الظروف قسوة بقدرة ومتانة قصوى. واستعراضاً للمعايير العالية وأرقام الأداء التي تميّز تي آر إكس، يعتبر المحور الخلفي دانا 60 مع أعمدة المحور العائمة بالكامل من التجهيزات القياسية ويتعامل مع ناتج عزم الدوران المتزايد، والترس التفاضلي الإلكتروني الخلفي وإطارات قياس 35 بوصة. ويستخدم المحور الخلفي دانا 60 مخمداً لحركة المحور الذي يتيح تحسين الجر والتحكم في المحور على الأسطح الوعرة. يوفر القسم المركزي الجديد للمحور الخلفي أداءً متوازناً وترساً تفاضلياً لزيادة الأداء على الطرق الوعرة.

تمّ تجهيز رام تي آر إكس بصندوق تروس نشط جديد من نوع بورغ وارنر 48 – 13 يعمل بشكل دائم لضمان تخطي السيارة أيّ عائق على الطريق وفي أصعب أحوال الطقس. ويتميّز صندوق التروس المعدّل هذا بأجزاء داخلية مطورة لتحسين القوة والمتانة. وتتميز رام تي آر إكس بمدى منخفض يبلغ 2.64:1 للزحف على الصخور ويمكن سحبها بشكل مسطح في وضعية القيادة بدون تعشيق.

وعلى الطرق الوعرة، فإنّ رام تي آر إكس قادرة على التسارع من 0 إلى 100 ميل بالساعة بسهولة تامة وتضمن مكابحها الأضخم حجماً في فئتها توقفها التام. وتعتمد رام تي آر إكس على نظام فرامل قرصية للعجلات الأربع ووحدة تعويض هيدروليكية لتعزيز الشعور بدواسة الفرامل وأدائها أثناء مناورات الطوارئ. في المقدمة توجد ملاقط أحادية الكتلة ثنائية المكبس تُثبَّت على حامل على شكل قبّعة مقلوبة قياس 15 بوصة (فتحات تهوئة خارجية) لتحسين التبريد. يستخدم الجزء الخلفي ملاقط ذات مكبس واحد مع دوارات قياس 15 بوصة لتوفير قوة توقف مذهلة. وتعمل فرامل توقّف إلكترونية معيارية على تثبيت الشاحنة بالكامل عند استخدامها.

وبالنسبة إلى رام تي آر إكس إصدار 2021، فقد وجد المهندسون أنه لتعزيز قدرتها إلى أقصى حد، فإنها تتطلب إطارات قياس 35 بوصة. وتم تطوير إطارات جوديير رانجلر Goodyear Wrangler Territory All-Terrain 325 / 65R / 18 قياس 35 بوصة حصرياً لسيارة رام تي آر إكس، والتي تتميز بمداس قوي وجدار جانبي بتصنيف D-load.

يتوافر تصميمان مختلفان للعجلات في طراز تي آر إكس بما في ذلك عجلة اختيارية قابلة للتثبيت مقاس 18 × 9 بوصة مباشرة من المصنع.

مع زاوية اقتراب تبلغ 30.2 درجة، وزاوية انكسار تبلغ 21.9 درجة، وزاوية مغادرة تبلغ 23.5 درجة، وخلوص أرضي يبلغ 11.8 بوصة يمكن لشاحنة رام تي آر إكس أن تذهب إلى أي مكان.

شاحنة البيك أب الأكثر تطوّراً على صعيد التكنولوجيا والغنية بالمزايا المبدعة والقابلة للتخصيص.

شاحنة رام 1500 TRX- 2021

صُممت رام تي آر إكس إصدار 2021 لتكون أكثر سيارات البيك أب تقدّماً وتطوّراً من الناحية التكنولوجية على الإطلاق، وهي مزودة بمجموعة من المزايا المبتكرة إلى جانب نظام يوكونكت من الجيل الرابع الحائز جوائز مرموقة والذي يوفر الراحة والخدمات المتصلة، مما يضمن بقاء عملاء شاحنات رام على اتّصال وعلم بكلّ شيء مع إبقاء أيديهم على عجلة القيادة وأعينهم على الطريق أو المسار الصحراوي أمامهم.

إلى ذلك، تعتبر شاشة يوكونكت 4C NAV قياس 12 بوصة التي تعمل باللمس والقابلة للتهيئة كلياً، وهي محور التكنولوجيا الفائقة في سيارة رام تي آر إكس، تجهيزاً قياسياً وتسمح بمزيد من التخصيص. وتشمل المزايا الأخرى SiriusXM مع 360L والمحطات المخصصة من باندورا وإمكانية دمج ومهايأة الأجهزة الشخصية.

ويمكن أن تعرض الشاشة اللمسية تطبيقاً واحداً، مثل خريطة الملاحة، عبر كامل الشاشة قياس 12 بوصة، أو يمكن تقسيمها إلى نصفين، وتشغيل تطبيقين مختلفين في وقت واحد. كما ونجد مجموعة من المفاتيح متعددة الوظائف ومفتاح التحكم الاختياري في التوجيه العكسي للمقطورة أسفل الشاشة التي تعمل باللمس مما يوفر تحكماً لمسياً في مزايا محددة. وتتضمّن الشاشة أيضاً على جانبيها مفاتيح التحكّم بنظام التهوئة والحرارة داخل السيارة.

تتميّز إلى ذلك المركبة بنظام صوتي عالي الجودة لغمر الركاب بتجربة صوت رائعة، بما في ذلك نظام الصوت هارمان كاردون الحصري بقدرة 900 واط مع 19 مكبر للصوت ومضخم صوت قياس 10 بوصة، والذي يُعدّ أفضل وأقوى نظام صوتي متاح في شاحنة بيك آب على الإطلاق.

تستخدم رام تي آر إكس شرائح ترانزستور رقيقة (TFT) قياس 7 بوصات وهي حصرية للطراز وتتميز بشارة تي آر إكس مضاءة، وألوان ورسومات تي آر إكس فريدة مع عدادات قابلة للتعديل. وتظهر نفس الرسومات على شاشة اللمس يوكونكت 4C قياس 12 بوصة أيضاً. وتُعدّ هذه المرة الأولى التي يتم فيها عرض أوضاع القيادة وصفحات الأداء على الطرق الوعرة على شاشة يوكونكت 4C قياس 12 بوصة.

صفحات الأداء

توفر صفحات الأداء للسائقين الأدوات اللازمة للتعرف على أداء سياراتهم. ويوفر التطبيق الوصول إلى معلومات أداء السيارة في الوقت الفعلي بما في ذلك أجهزة ضبط الوقت (مثل الوقت المنقضي من 0 إلى 60 ميلاً في الساعة) وقوة التسارع، والعدادات، وأداء المحرك. يمكن تنزيل هذه البيانات على ناقل تسلسل عالمي USB، مما يتيح مشاركة أداء القيادة بسهولة. ويمكن لمالكي السيارة أيضاً تنزيل البيانات على الويب. يمثل طرح رام تي آر إكس المرة الأولى التي تتوفر فيها صفحات الأداء على سيارة من مجموعة فيات كرايسلر للسيارات مجهزة بنظام Uconnect 4C NAV مع شاشة قياس 12 بوصة.

صفحات القيادة على الطرق الوعرة

تعرض صفحات الطرق الوعرة ارتفاع السيارة عن الأرض، وموضع صندوق التروس، ودوران السيارة والمقاييس الملحقة. يمكن الوصول إلى التطبيق من خلال شرائح الترانزستور الرقيقة (TFT) قياس 7 بوصات أو نظام Uconnect 4C NAV بشاشة قياس 12 بوصة. ويمثل طرح شاحنة رام تي آر إكس المرة الأولى التي تتوفر فيها صفحات الطرق الوعرة على سيارة من مجموعة فيات كرايسلر للسيارات مزودة بنظام Uconnect 4C NAV بشاشة قياس 12 بوصة.

كاميرا الرؤية الأمامية

كجزء من نظام كاميرا الرؤية المحيطة بزاوية 360 درجة، تسمح الكاميرا المواجهة إلى الأمام للطرق الوعرة برؤية العوائق الموجودة على الطريق بسهولة. وقد تمّ تثبيت الكاميرا الأمامية أسفل العارضة التي تمتدّ عبر شبك تي آر إكس ويمكن الوصول إليها من خلال صفحات الطرق الوعرة المتاحة.

كاميرا الرؤية الخلفية الرقمية

تأتي خيارات مرآة الرؤية الخلفية الرقمية لتحل مكان مرآة الرؤية الخلفية التقليدية بشاشة LCD ذات عرض يبلغ 9.2 بوصة. وتعرض مرآة الرؤية الخلفية الرقمية الفيديو في الوقت الفعلي من الكاميرا الخلفية ويمكن إيقاف تشغيلها للعودة إلى المرآة العاكسة التقليدية.

أكثر من 100 ميزة متطورة مُتاحة للسلامة والأمان

كانت السلامة والأمان من العوامل الأساسية في تطوير رام تي آر إكس 2021 الجديدة  والتي توفر أكثر من 100 ميزة متوفرة للسلامة والأمان الهامدة والناشطة. وتشمل المزايا القياسية كاميرا ParkView الاحتياطية الخلفية لركن السيارة مع خطوط شبكية ديناميكية، ونظام التحكم الإلكتروني بالثبات (ESC) مع النظام الإلكتروني لتخفيف الانقلاب إضافة إلى ست وسادات هوائية كتجهيز قياسي. وتشمل المزايا المُتاحة: مراقبة النقطة العمياء وتحكم متكيف بالسرعة والتحضير للكبح المفاجئ Ready Alert Braking والتحذير من الاصطدام الأمامي  Full-Speed Forward Collision Warning-Plus

موبار

ستقدم موبار أكثر من 100 قطعة غيار وملحق للأداء تم تصميمها في المصنع واختبارها للجودة خصيصاً لطراز رام تي آر إكس 2021 الجديد كلياً وأكثر من 600 ميزة وملحق عبر مجموعة العلامة التجارية لشاحنات رام 2021 بالكامل.

ستتميّز منتجات موبار التي تمّ تطويرها خصيصاً لسيارة رام تي آر إكس 2021 ، بأسلوب الحياة النشط، وأكسسوارات الأداء القوية المخصصة للشاحنات، بما في ذلك مصابيح الطرق الوعرة، وحلقات العجلات الداخلية عالية القدرة، والسكك الصخرية للطرق الوعرة، وRamBar، وهو محمل مثبت في الصندوق للعجلة الاحتياطية وأكثر من ذلك بكثير على أن يتم توفير مزيد من المعلومات المفصّلة حول تقديمات موبار لشاحنة رام تي آر إكس الجديدة كلياً قريباً.

على عكس أي تقديمات أخرى لخدمات ما بعد البيع، فإن قطع غيار وملحقات موبار مدعومة بضمان المصنع. يتم تصميم وتصنيع منتجات موبار بالتعاون الوثيق مع الفرق التابعة لعلامة Ram Truck التجارية من فرق الهندسة إلى تصميم وتطوير واختبار المنتجات والتحقق من سلامتها. وتُستخدم المعايير الصارمة والبيانات الحصرية للمصنع لدمج قطع وملحقات موبار بسلاسة من أجل تقديم منتج مثالي من حيث اللمسات النهائية والجودة حتى أدق تفاصيله مثل اللون واتّجاه التعريق ومظهر كلّ منتج.

ضمان غير مسبوق لمجموعة نقل الحركة – خمس سنوات / 60,000 ميل

إنّ رام تي آر إكس 2021 مدعومة بضمان محدود على مجموعة نقل الحركة لمدة خمس سنوات أو 60,000 ميل. يغطي الضمان المحدود لمجموعة نقل الحركة كلفة جميع القطع ويد العمل اللازمة لإصلاح مكونات مجموعة نقل الحركة المغطاة مثل المحرك وناقل الحركة ونظام القيادة. تجدر الإشارة أيضاً إلى أنّ الضمان قابل للنقل أيضاً مما يسمح للعملاء الذين يبيعون شاحنتهم خلال فترة الضمان بتمرير التغطية إلى المالك الجديد. أمّا الضمان الأساسي المحدود القياسي فيوفّر تغطية لمدة ثلاث سنوات / 36,000 ميل لكامل السيارة من الهيكل إلى النظام الكهربائي.

آلاف الأميال من الاختبار الصارم

لقد خضعت رام تي آر إكس إصدار 2021 الجديدة لآلاف الأميال من الاختبارات. وتمّ إجراء اختبارات بيئية قاسية في مواقع مختلفة، بما في ذلك أريزونا ذات الحرارة الحارقة، وفي البرد القارس شمال ميتشيغان ومينيسوتا، وآلاف الأقدام فوق مستوى سطح البحر في كولورادو، وذلك لعدّة أسابيع في كلّ موقع. وإضافة إلى جميع الاختبارات المخبرية والموحدة، قامت رام تي آر إكس باجتياز الكثبان الرملية، والصخور في موآب بولاية يوتا واجتازت مسارين في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.

ذلك، وتم تطوير اختبار القوّة والتحمّل في الصحراء عند سرعة عالية لطراز رام تي آر إكس بشكل يتفوقّ بشكل كبير على متطلبات شاحنات البيك أب القياسية التي تبلغ نصف طن. وقد أخضع المهندسون الشاحنات قيد التطوير لآلاف الأميال من الاختبارات الصحراوية على الطرق الوعرة لضمان تمتع تي آر إكس بالقوة والمتانة والموثوقية التي يتوقّعها العملاء على الطرق الوعرة.

التصنيع

تم تصنيع رام تي آر إكس 2021 في مصنع ستيرلنغ هايتس للتجميع (SHAP) في ستيرلينغ هايتس، ميشيغان.

أهم المقالات