يناير 10, 2020

داكار السعودية 2020.. بيترهانسل يفوز وساينز يبقى بالصدارة

انطلاقاً من حائل وصولاً إلى العاصمة الرياض، وصل السائق الفرنسي ستيفان بيترهانسل، كأول من يعبر خط النهاية للمرحلة السادسة من رالي داكار السعودية 2020.

رالي داكار 6 ()

وجاء الإسباني المخضرم كارلوس ساينز ثالثاً والقطري ناصر العطية ثالثاً ليستمر الثلاثي في منافستهم على صدارة الترتيب العام، كما حافظ السائق السعودي يزيد الراجحي على مركزه الرابع في الترتيب العام بعد أن أنهى مرحلة اليوم في التريب ذاته.

وقال ساينز عقب انتهاء السباق: “ضغطنا بقوةٍ كبيرة في النهاية، وأنا سعيد لأن السيارة عملت على أتم وجه. تعرضتُ لانثقاب بالإطارات في بداية المرحلة، لكن تمكننا من تعويض الوقت. أبذل ما بوسعي، ولكن غدًا سنفتتح المسارات، وربما سيكون ذلك مُختلفاً تماماً”.

رالي داكار 6 ()

وواصل الأمريكي ريكي باربيك تصدر الترتيب العام في فئة الدراجات بعد فوزه بالمرحلة السادسة من السباق التي جاء فيها الإسباني خوان باريدا بورت ثانياً والنمساوي ماتياس والكنر ثالثاً، بينما تراجع الأسترالي توبي برايس إلى المركز الحادي عشر بعد أن أنهى المرحلة السابقة متصدراً، كما تراجع التشيلي بابلو كينتانيا إلى المركز الرابع بعد أن كان ثانياً في الجولة السادسة.

وقال برابك بعد انتهاء المرحلة السادسة: ” سارت الأمور على ما يرام، ولكنها كانت مرحلة طويلة. إنها مرحلة مهمة، وأول مرحلة حقيقية مع مسارات رملية بالكامل. سعيد لتواجدي هنا وأن أكون متصدر الترتيب العام المؤقت، حتى لو أن الكثير قد يحدث. نستحق بعض الراحة، وسأحاول الاستفادة من ذلك للتخطيط لشيءٍ ما في الأسبوع المقبل. واجه توبي برايس مشاكل مع العجلة الخلفية، ولا أعرف السبب تحديدًا، ولكن أعتقد بأنه الإطار الداخلي، وكانت الملاحة صعبة ولكن كُتيّب الطريق ممتاز، وأُحب الطريقة التي وُزّع بها علينا صباحاً”.

رالي داكار 6 ()

وفي فئة الدراجات الرباعية شهدت المرحلة السادسة تفوقاً واصحاً للسائقين الفرنسيين حيث جاء سيمون فيتسي أولاً وألكسندر جيرو ثالثاً وسيباستيان سوديه رابعاً، بينما جاء التشيلي اغناسيو كاسالي ثانياً اليوم واستمر في تصدر الترتيب العام متقدماً على فيتسي صاحب المركز الثاني.

وقال كاسالي متصدر الترتيب العام: ” كانت مرحلة صعبة جداً وطويلة المسار. لم تتطلب سرعة عالية بل كانت السرعة المطلوبة متوسطة، ولذألك لم تكن بنفس صعوبة يوم أمس. انا سعيد بالنتيجة حتى عند تعرضي لعدة مشاكل على الطريق مثل التصادم مع أحد المتسابقين مما تسبب في كسر في العادم، وخسرت قدرتي على التحكم في المكابح الخلفية. استطعت إدارة الموقف والقيادة بشكل جيد وبطريقة استراتيجية للمحافظة على الفارق الذي أحظى به في الترتيب العام، ولذا فأنا سعيد بالعمل الذي قمت به إلى الآن”.

وفاز الإسباني فرانسيسكو لوبيز كونتاردو بالمرحلة السادسة في فئة المركبات الصحراوية الخفيفة متقدماً على الأمريكي كاسي كوري الذي حل ثانياً كما استمر في ذات المركز في الترتيب العام، في حين جاء الروسي سيرغي كارياكن ثالثاً ليتراجع في الترتيب العام إلى المركز الثالث.

رالي داكار 6 (6)

وفي فئة الشاحنات حقق فريق الروسي أندريه كارغينوف المركز الأول في المرحلة السادسة وجاء فريق مواطنه أنطون شيبالوف ثانياُ، بينما كسر البيلاروسي سيارهي فيازوفيتش سيطرة الروس على الفئة بحلوله ثالثاً اليوم، وعكست نتيجة اليوم الترتيب العام للمتسابقين حيث استمر كارغينوف في تصدر الترتيب العام وتلاه شيبالوف فيازوفيتش.

ويقام رالي داكار للمرة الأولى في قارة آسيا ويستمر من 5 وحتى 17 يناير على مسافة أكثر من 7500 كيلو متر من صحراء المملكة الشاسعة. وبعد انتهاء المرحلة السادسة اليوم يحصل المتسابقون غداً على يوم راحة في العاصمة الرياض قبل أن تستأنف الرحلة من الرياض إلى وادي الدواسر في اليوم الأطول من أيام الرالي من حيث مسافة المرحلة الخاصة الخاضعة للتوقيت والتي ستبلغ 546 كيلو متر.

وينعطف مسار السباق بعد ذلك تجاه الغرب في وسط صحراء المملكة الشاسعة قبل الالتفاف للخلف والمضي شرقاً تجاه منطقة حرض في محافظة الأحساء، وهو ما يعني دخول منطقة الربع الخالي ثم الاقتراب نحو خط النهاية في منطقة “القدية” والتي ستشهد تتويج الفائز برالي داكار السعودية 2020، حيث سيكون الرالي أول حدث رياضي عالمي المستوى يقام بها.

وكان 342 سائق من 68 دولة حول العالم قد بدأوا مغامرة داكار السعودية 2020 حول صحراء المملكة في خمس فئات، حيث نافس 83 منهم في فئة السيارات و144 في فئة الدراجات النارية و23 في فئة الدراجات الرباعية و46 في فئة المركبات الصحراوية الخفيفة (سايد باي سايد) و46 في فئة الشاحنات، وتضم قائمة المشاركين عدد كبير من أبرز سائقي الراليات مثل الفرنسي بيترهانسل الذي يشارك في رالي داكار للمرة الـ 32 في مسيرته، وبطل داكار السابق الإسباني ساينز، وبطل فورمولا وان مرتين سابقاً فرناندو ألونسو، بالإضافة إلى بطل الراليات السعودي يزيد الراجحي.

أهم المقالات